اخبار الثقافة الان ... «زي النهارده».. وفاة صلاح السقا 25 سبتمبر 2010

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اسمه كاملا محمد صلاح الدين عبدالعزيز السقا ونعرفه باسم شهرته وهو صلاح السقا، وهو مولود في ١ مارس ١٩٣٢ في أجا بالدقهلية وحصل على ليسانس الحقوق من جامعة عين شمس.

وترك العمل بالمحاماة ليتفرغ للفن الذي أحبه وصار رائدا فيه وهو مسرح العرائس، والتحق بدورة تدريبية لفن العرائس على يد سيرجى أورازوف الأب الروحى لفنانى العرائس في العالم، ثم سافر لرومانيا ومن هناك حصل على دبلوم الإخراج المسرحى في فن العرائس.

بعد عودته واصل دراسته وحصل على ماجستير من معهد السينما قسم إخراج في ١٩٦٩ ليقدم بعد ذلك العديد من الأعمال الفنية منها حلم الوزير سعدون وحسن الصياد، والأطفال يدخلون البرلمان وخرج ولم يعد.

وتظل الليلة الكبيرة العمل الأشهر الذي خلد اسمه هو وصلاح جاهين وسيد مكاوى كما قدم مقالب صحصح وتابعه دندش وحكاية سقا وأبوعلى وعودة الشاطر حسن.

صلاح السقا والد الفنان أحمد السقا وفاطمة السقا ولم يقتصر عطاؤه على الإخراج المسرحى، بل ساهم في إنشاء مسارح العرائس ببعض الدول العربية.

تقلد السقا العديد من المواقع الإدارية في المسرح كان أولها عندما حضر له الرئيس عبدالناصر عرضا مسرحيا عام ١٩٦٠ وأبدى إعجابه به بشدة فقرر إنشاء مسرح للعرائس على أن يكون السقا مديرا له.

وتولى السقا أيضا رئاسة البيت الفنى للمسرح ورئاسة المركز القومى للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية وقد توفى «زي النهارده» فى ٢٥ سبتمبر ٢٠١٠.

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة الان ... «زي النهارده».. وفاة صلاح السقا 25 سبتمبر 2010 .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق