اخبار الثقافة الان ... «زي النهارده».. ماركوني يرسل أول إشارة لاسلكية في 14 ديسمبر 1901

0 تعليق 63 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

في مدينة بولونيا الإيطالية وفى ٢٥ إبريل ١٨٧٤ولأسرة غنية، ولد العالم ماركونى وتلقى تعليمه الأول في بيته، فلما بلغ العشرين قرأ تجارب هنيريش هرتس، التي قام بها قبل ذلك بسنوات وتجارب هرتس هي التي أثبتت وجود موجات كهرومغناطيسية غيرمرئية، وهذه الموجات تتحرك في الهواء بسرعة الضوء.

وآمن ماركونى بأن هذه الموجات يمكن استخدامها في إرسال إشارات صوتية لمسافات بعيدة دون الحاجة لأسلاك، وهذا يجعل الاتصال أسهل من استخدام التلغراف، فعن طريق هذه الموجات يمكنه إرسال رسائل لسفن في المحيط وعبر المحيط، وفى ١٨٩٥، أي بعد سنة واحدة من العمل الشاق نجح ماركونى في اختراعه الذي يمكنه أن يبعث بواسطته برسائل لاسلكية عبر المحيط الأطلسى، وأهمية هذا الاختراع قد ظهرت بصورة واضحة في ١٩٠٩ عندما غرقت السفينة فيكتوريا واستطاعت الرسائل اللاسلكية أن تنقذ عدداً من ركابها فقد استخدمت في طلب النجدة من السفن المجاورة.

وفى نفس العام حصل ماركونى على جائزة نوبل للفيزياء في ١٩٠٩بالاشتراك مع كارل فرديناند براون عن اختراعهماالتلغراف الاسلكى،وفى السنةالتالية نجح ماركونى في أن يبعث برسائل لاسلكية بين أيرلندا والأرجنتين أي عبرمسافة ستة آلاف ميل،وهذه الرسائل جميعاً قد انتقلت بطريقة مورس أي نقطة وشرطة.

و«زى النهارده» فى١٤ ديسمبر١٩٠١ أرسل ماركونى إشارات لاسلكية عبر الأطلسى، فكان يوما عظيماً بتاريخ الاتصالات اللاسلكية، حيث إن السفن الحربية التي يمكن أن تعانى من مصاعب يمكنها أن تطلب المساعدة بسرعة وفى السنوات الأخيرة من حياته قام بتطوير استخدام الموجات القصيرة والموجات القصيرة جدا، وقد توفى ماركونى في روما في ٢٠ يوليو١٩٣٧.

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة الان ... «زي النهارده».. ماركوني يرسل أول إشارة لاسلكية في 14 ديسمبر 1901 .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق