اخبار الثقافة الان ... زي النهارده.. وفاة رئيس التشيك فاتسلاف هافيل في 18 ديسمبر 2011

0 تعليق 128 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قبل أن يتولى منصب رئيس التشيك كان كاتباً مسرحياً معروفاً، هذا هو فاتسلاف هافيل، المولود في الخامس من أكتوبر ١٩٣٦، وكان فاتسلاف هافيل قد كتب خلال حياته أكثر من عشرين مسرحية وعدد من الكتب، التي ترجمت إلى لغات عالمية عدة، وقد تولى فاتسلاف هافيل رئاسة مجلس إدارة منظمة حقوق الإنسان في نيويورك.

ويعد فاتسلاف هافيل مهندس إسقاط الشيوعية في تشيكوسلوفاكيا السابقة إبان «الثورة المخملية» نوفمبر ١٩٨٩وقد تولى الرئاسة في تشيكوسلوفاكيا من ٢٩ ديسسمبر ١٩٨٩ وحتى ٢٠ يوليو ١٩٩٢، ثم رئاسة جمهورية التشيك في ٢ فبراير ١٩٩٣ وحتى ٢ فبراير ٢٠٠٣، وحازعلى جائزة «غاندى» للسلام الرفيعة، وتم اختيار «هافيل» لهذه الجائرة، نظرًا لإسهاماته بمجال السلام العالمى والتزامه بحقوق الإنسان.

عرف الكاتب المسرحى المعارض بنشاطه السياسى في المرحلة التي سبقت انهيار المنظومة الاشتراكية، ليصبح أول رئيس منتخب لجمهورية التشيك بعد انهيار النظام، وقد شهد فاتسلاف هافيل خلال فترة رئاسته المراحل الأولى لانتقال بلاده للديمقراطية والاقتصاد الحروكذلك انقسام ما كان يعرف سابقاً باسم «تشيكوسلوفاكيا» في ١٩٩٣ سلمياً إلى بلدين مستقلين، هما جمهورية التشيك وسلوفاكيا.. إلى أن توفى «زي النهارده» في ١٨ ديسمبر ٢٠١١ عن عمر يناهز الخامسة والسبعين.

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة الان ... زي النهارده.. وفاة رئيس التشيك فاتسلاف هافيل في 18 ديسمبر 2011 .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق