اخبار الثقافة الان ... «زي النهارده».. وقوع زلزال شانشي 23 يناير 1556

0 تعليق 64 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

يسمونه أيضاً زلزال محافظة هاو ونعرفه نحن باسمه الأشهر وهو زلزال شانشى ووفقاً لعدد ضحاياه فهو أكبر زلزال حيث بلغ عدد الضحايا ٨٣٠ ألف نسمة وقد وقع هذا الزلزال «زى النهارده» في ٢٣ يناير ١٥٥٦م وامتد تأثيره إلى أماكن أخرى ومقاطعات أخرى مثل خينان وقانسو وخيبى وشاندونغ وهوبى وهونان وآنهوى وجيناجسو.

وأدى إلى تدمير بقعة أرض بلغ مداها ٨٤٠ كم مربعاً ومقتل ٦٠٪ من سكان المقاطعات التي ضربها وكان الكثيرمن أهالى هذه المناطق يسكنون كهوفاً اصطناعية نحتوها في الجبال التي انهارت عليهم، وقد وضعت القياسات والإحصاءات الحديثة هذا الزلزال على الدرجة الثامنة في مقياس العزم، وهو واحد من أكبر خمس كوارث طبيعية لحقت بالعالم.

أما الخسائر المادية التي لحقت بالممتلكات فلم يمكن حصرها، ويمكن مقارنة حجم الدمار الناجم عن هذا الزلزال بما يخلفه تفجير قنبلة نووية، ولم تكن كارثة هذا الزلزال هي الوحيدة التي لحقت بالصين فعلى سبيل المثال لا الحصر قتل عشرات الملايين من الأشخاص خلال سنوات الكوارث الطبيعية الثلاث التي حدثت ما بين عامى ١٩٥٩م و١٩٦١م.

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة الان ... «زي النهارده».. وقوع زلزال شانشي 23 يناير 1556 .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق