اخبار الثقافة الان ... «زي النهارده».. اغتيال السياسي اللبناني إيلي حبيقة 24 يناير 2002

0 تعليق 74 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

إيلي حبيقة إلياس هو سياسي لبناني وأحد قادة ميليشيا القوات اللبنانية خلال الحرب الأهلية اللبنانية، وهو مولود في ٢٢ سبتمبر عام ١٩٥٦.

انضم في شبابه إلى حزب الكتائب قبل أن يلتحق بالقوات اللبنانية عند تشكيلها وصار في عام ١٩٧٩ مسؤولا عن جهاز الأمن والمعلومات في القوات. يتهمه العديد بالتورط في مذبحة صابرا وشاتيلا عام ١٩٨٢.

وفى عام ١٩٨٥ أصبح قائدا للقوات بعد قيامه بانقلاب داخلى مع سمير جعجع على قائدها آنذاك فؤاد أبوناضر. أزاحه جعجع عن القيادة في يناير ١٩٨٦ بعد توقيعه الاتفاق الثلاثى مع وليد جنبلاط ونبيه برى في دمشق اضطر بعدها إلى اللجوء إلى زحلة ثم بيروت الغربية وهناك أطلق حركة سياسية أصبحت فيما بعد حزب «الوعد».

ثم تحالف مع حزب الله وعين عدة مرات وزيراً يمثل تيار حزب الله في مجلس الوزراء، كما انتخب عضوا في المجلس النيابى سنتى ١٩٩٢ و١٩٩٦ بمقعد بعبدا على لائحه حزب الله. خسر مقعده في انتخابات سنة ٢٠٠٠شغل حبيقة مجموعة من المناصب فقد كان وزير دولة: من ١٩٨٢ حتى ١٩٩٠- ثم وزير دولة لشؤون المهجرين: من مايو ١٩٩٢ حتى أكتوبر ١٩٩٢- في حكومة رشيد الصلح في عهد الرئيس إلياس الهراوى ثم شغل موقع وزير دولة للشؤون الاجتماعية والمعاقين من أكتوبر ١٩٩٢- حتى سبتمبر ١٩٩٤ في حكومة رفيق الحريرى في عهد الرئيس إلياس الهراوى.

ثم وزير الموارد المائية والكهربائية: من يونيو ١٩٩٣- حتى ديسمبر ١٩٩٨ في حكومة رفيق الحريرى في عهد الرئيس إلياس الهراوى وفى يوم خميس«زي النهارده» في ٢٤ يناير ٢٠٠٢ قُتل «إيلى حبيقة» في حادث انفجار سيارة مفخخة بالقرب من مقر إقامته، في إحدى ضواحى العاصمة اللبنانية بيروت.وكانت هناك أصوات اتهمت إسرائيل بالضلوع في اغتياله، بغية إخماد شهادته الموثقة ضد شارون بضلوعه في مذبحة صابرا وشاتيلا، حيث أعلن حبيقة عن تطوعه للشهادة أمام المحكمة بما يحمله من أدلة تبرئ ساحته وتدين آرييل شارون.

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة الان ... «زي النهارده».. اغتيال السياسي اللبناني إيلي حبيقة 24 يناير 2002 .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق