عاجل

اخبار الثقافة الان ... «زي النهارده».. افتتاح مطار القاهرة الدولي 18 مارس 1963

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

يعود تاريخ إنشاء القاهرة الدولي إلى 1942 عندما شيدت القوات الجوية الأمريكية بالتعاون مع الجيش البريطاني مطارا عسكريا على بعد 5 كيلومترات شمال مطار ألماظة لخدمة قوات التحالف المشاركة في الحرب العالمية الثانية، وسمي المطار باسم «مطار باين فيلد» نسبة إلى اسم الطيار الأمريكي «جون باين» الذي كان أول طيار أمريكي قتل في معارك الحرب العالمية الثانية.

وكان المطار كبيرًا ويضم مدرجين للطائرات، وبرجًا للمراقبة الجوية و4 حظائر للطائرات، وفي 22 إبريل 1945 تم إنشاء مصلحة الطيران المدني المصرية بعد أن كانت إدارة صغيرة بوزارة الحربية وبعد انتهاء الحرب العالمية الثانية انتقل المطار وجميع المطارات المصرية التي كانت تحت الإدارة البريطانية ومنشآت الطيران ومسؤولياته إلى الجانب المصري في 15 ديسمبر 1946.

وبدأت المصلحة الجديدة في تجهيز مطار مدني دولي يستوعب أكبر عدد من الحركة فتم توسعة صالتي السفر والوصول لاستيعاب حركة الركاب القادمة والمغادرة للأراضي المصرية، فيما خصص مطار ألماظة للرحلات الداخلية، وفي 1946 تم تغيير اسم المطار من مطار باين فيلد إلى مطار فاروق الأول، وبلغ عدد الركاب المسافرين خلال المطار في هذا العام ما يقارب 200 ألف راكب.

وبعد قيام ثورة يوليو تم تغيير اسم المطار من «مطار فاروق الأول» إلى «مبنى القديم»، لاستيعاب حركة السفر المتزايدة، وتم اختيار موقع المبنى الجديد بين المدرجين الرئيسيين، وبدأت أعمال البناء عام 1957 ثم افتتح المبنى رسمياً «زي النهاردة» في 18 مارس 1963، وبلغت القدرة الاستيعابية لمطار القاهرة في ذلك الوقت 5 ملايين مسافر سنويًا.

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة الان ... «زي النهارده».. افتتاح مطار القاهرة الدولي 18 مارس 1963 .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق