عاجل

اخبار الثقافة الان ... «زي النهارده».. وفاة الشاعر اللبنانى يوسف الخال 19 مارس 1987

0 تعليق 5 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

يوسف الخال شاعر وصحفى لبنانى مولود في 25 ديسمبر 1917 في عمار الحصن، وهى إحدى قرى وادى النصارى في سوريا قيل عنه سورى لأنه ولد في سوريا ثم رجع ليعيش صباه في مدينة طرابلس، شمال لبنان.

درس الفلسفة وحصل على بكالوريوس علوم. أسس في بيروت دار الكتاب، وبدأت هذه الدار نشاطها بإصدار مجلة «صوت امرأة» التي تسلم الخال تحريرها، بالإضافة إلى إدارة الدار حتى 1948 ثم سافر سنة 1948 إلى أمريكا للعمل في الأمانة العامة للأمم المتحدة وتزوج من الرسامة هلن الخال، ثم قرر العودة إلى لبنان في 1950، ثم استدعي للسفر مع بعثة الأمم المتحدة لتهيئة ليبيا للاستقلال وعاد إلى لبنان في 1955. أنشأ الخال مجلة «شعر» الفصلية التي صدرت بين 1957 و1964 وعاودت الظهور في 1967 وأعيد طبع مجموعتها كاملة وفى 1967 أنشئت دار النهار للنشر فانضم إليها مديراً للتحرير وفى 1957 أسس صالوناً أدبياً هو صالون مجلة «شعر» أو «صالون الخميس».

كان من المترددين عليه أدونيس وأنسى الحاج وشوقى أبوشقرا وفؤاد رفقا، وقد تزوج الخال للمرة الثانية من الشاعرة مهى بيرقدار وله منها ولدان هما يوسف، وورد. إلى أن توفي «زي النهارده» 19 مارس 1987 بعد صراع مع مرض السرطان.

ومن مؤلفات الخال، السفر وسلماى والحرية وهيروديا وهى مسرحية شعرية والبئر المهجورة وقصائد في الأربعين والحداثة في الشعر ورسائل إلى دون كيشوت.

كما ترجم قصيدة الشاعرالبريطانى ت. س. إليوت «الأرض الخراب».

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة الان ... «زي النهارده».. وفاة الشاعر اللبنانى يوسف الخال 19 مارس 1987 .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق