اخبار الثقافة الان ... الغناء والموسيقى في الأندلس في محاضرة بمكتبة الإسكندرية

0 تعليق 7 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

تقيم إدارة المجموعات والخدمات العامة بمكتبة الإسكندرية محاضرة بعنوان «الغناء والموسيقى في الأندلس إلى نهاية عصر دويلات الطوائف»؛ تلقيها الأستاذة الدكتورة سحر السيد عبدالعزيز سالم، أستاذ التاريخ الإسلامي والحضارة الإسلامية، رئيس قسم التاريخ والآثار المصرية والإسلامية سابقًا، مدير معهد دراسات البحر المتوسط سابقًا بكلية الآداب، جامعة الإسكندرية، الاثنين.

ويصاحب المحاضرة عرض للكتب والمراجع العربية والأجنبية في مجال تاريخ فن الموسيقى في الأندلس والموجودة ضمن مقتنيات المكتبة الرئيسية وتُقام المحاضرة في تمام الساعة الثانية عشرة ظهرًا بقاعة المحاضرات بمركز المؤتمرات بمكتبة الإسكندرية، وهي مفتوحة للجمهور.

جدير بالذكر أن الوجود العربي في الأندلس استمر حوالي ثمانية قرون، ففي نصف القرن الأول كانت ولاية عربية تابعة لدمشق، ثم أصبحت بعد ظهور العباسيين في المشرق ولاية مستقلة مدة تقل قليلاً عن قرنين، ثم خلافة أموية أيضًا مدة قرن. دخلت بعدها الأندلس عصر الإمارة ثم عصر دويلات الطوائف، وسقطت الأندلس أواخر القرن التاسع الهجري/ الخامس عشر الميلادي.

وتميز المجتمع الأندلسي خلال هذه الفترات بتنوع الإنتاج الفني والموسيقي منذ بداية تكوين ملامح شخصيته الحضارية في زمن بنى أمية؛ فقد ازدهر فن الغناء والموسيقى في الأندلس في عصر الخلافة وعصر دويلات الطوائف، حيث تميز الأخير بتطور فن الموسيقى والغناء نتيجة لظهور الموشحات والأزجال أو ما يعرف بالشعر الشعبي الأندلسي. وقد أثر الفن الأندلسي في إسبانيا المسيحية، ونجد أيضًا أن الموسيقى الشعبية التونسية والمغربية تحمل تأثيرات أندلسية واضحة المعالم فيما يعرف باسم المألوف والموشحات.

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة الان ... الغناء والموسيقى في الأندلس في محاضرة بمكتبة الإسكندرية .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق