اخبار الثقافة الان ... «زى النهارده».. نهاية الانتداب الفرنسى لسوريا ١٧ أبريل ١٩٤٦

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

تتمتع سوريا بتاريخ زاخر على أكثر من صعيد فيعود تاريخها إلى أولى الحضارات الإنسانية في بداية العصر البرونزى، وتعتبر موطناً لأقدم الحضارات في الشرق، ولقد كانت دمشق مثلا مأهولة منذ ٨٠٠٠ إلى ١٠٠٠٠عام قبل الميلاد. وقد تعاقب على سوريا الكثير من الحضارات، حيث تعاقب عليها السومريون والأكاديون والأموريون والبابليون والآراميون والآشوريون والفرس واليونان والرومان والعهد الراشدى والعهد الأموى والعهد الأيوبى والمماليك والعثمانيون ثم الإنجليز والفرنسيون ثم الدولة العربية ثم الانتداب الفرنسى الذي انتهى «زى النهارده» فى١٧ إبريل عام ١٩٤٦ وصارت تعرف باسم (الجمهورية العربية السورية).

أما عن اسم سوريا ذاته فقدتعددت الروايات حول معناه ومصدره فقيل إن سوريا، عرفت بهذا الاسم في زمن السلجوقيين، وقيل أيضا إن أول من سماها بهذا الاسم هم اليونانيون، وقيل أيضا إن هيرودوت أول من سماها سوريا وتبعه في ذلك اليونانيون والرومان، وقيل إن الذي حملهم على هذه التسمية أنها سميت سوريا نسبة إلى صور مدينتها البحرية، وقيل إن اليونانيين سموا هذه البلاد سوريا نسبة إلى آسور أو آسيريا بلاد الآشوريين.

أما عن تاريخها فيعود إلى أولى الحضارات الإنسانية في بداية العصر البرونزى، وتعتبر موطناً لأقدم الحضارات في الشرق، ولقد كانت دمشق مثلا مأهولة منذ ٨٠٠٠ إلى ١٠٠٠٠ عام قبل الميلاد وتتمتع سوريا بطبيعتها الجميلة المتنوعة ما بين السهول والجبال والأنهار والصحراء والغابات الساحرة والمناخ المعتدل، مما جعل منها بلدا مهماً على خارطة السياحة،فهناك أيضا مئات المواقع والمدن الأثرية وعشرات المصايف إلى جانب السياحة الدينية حيث سوريا موطن للمرجعيات والمعالم الأولى للمسيحية والمعالم الإسلامية مثل المساجد التاريخية كالجامع الأموى ومقام وجامع السيدة زينب والسيدة رقية وكذلك الأسواق التاريخية مثل سوق الحميدية وسوق مدحت باشا وحلب وحمص وحماة وغيرها،ويدعم هذا الكثير من الفنادق متفاوتة المستوى والمنتجعات والمقاهى والكازينوهات على السواحل والشواطئ غير المتاحف السورية الكثيرة وعلى رأسها متحف دمشق الوطنى.

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة الان ... «زى النهارده».. نهاية الانتداب الفرنسى لسوريا ١٧ أبريل ١٩٤٦ .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق