اخبار الثقافة الان ... روبير سوليه ضيف شرف «مجلس الطهطاوي» بمكتبة الإسكندرية 16 إبريل

0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أخبار العاصمة الثانية لحظة بلحظة .. اشترك الآن

وجه الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، الدعوة إلى الكاتب الصحفي الفرنسي، روبير سوليه، كضيف شرف ومتحدث رئيس في أول ندوة ثقافية يستضيفها «مجلس الطهطاوي» الذي تطلقه المكتبة، مساء الاثنين المقبل.

وحرص «الفقي» على دعوة روبير سوليه، الكاتب الصحفي الفرنسي، المصري المولد والنشأة، للمشاركة في أول ندوة يفتتح بها المجلس أعماله، حيث ستكرس لمناقشة مؤلفه الأخير الذي تناول فيه حياة العلّامة المصري الإمام رفاعه الطهطاوي (1801-1874م)، وإسهاماته الغزيرة علماً وفكراً (ألفي عمل في أقل من 40 سنة)، فضلاً عن جهده غير المسبوق في نقل أمهات الفكر الغربي ومآثره إلى وعاء الفكر المصري والعربي عبر حركة هائلة من التعريب والترجمة، كانت لها أبلغ الأثر في إطلاق فكر التنوير والتحديث في مصر القرن الـتاسع عشر.

يشارك في الندوة، الكاتب الصحفي شريف الشوباشي، والدكتورة رشيدة الديواني أستاذة الأدب الفرنسي بجامعة الإسكندرية، والدكتورة نادية عارف أستاذة الأدب الفرنسي والترجمة بجامعة فاروس.

ويأتي هذا الملتقى الثقافي الجديد في سياق الرسالة التنويرية التي تضطلع بها المكتبة كمؤسسة ثقافية رائدة تسهم بكل عزم ودأب في جهود الدفع بحركة الانفتاح الثقافي والنهضة الفكرية والارتقاء الحضاري على المستويين الوطني والإقليمي.

ومن المتوقع أن يحتل مؤلف «الطهطاوي» الأشهر «تخليص الإبريز في تلخيص باريز» مساحة واسعة من النقاش، وهو المؤلف الذي ضمّنَه وصفاً تفصيلياً دقيقاً للمجتمع الفرنسي وقتذاك.

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة الان ... روبير سوليه ضيف شرف «مجلس الطهطاوي» بمكتبة الإسكندرية 16 إبريل .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق