اخبار الثقافة الان ... «زي النهارده».. وفاة الروائي والمسرحي ميخائيل بولجاكوف 10 مارس 1940

0 تعليق 913 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

في ١٥ مايو ١٨٩١ وبمدينة كييف، ولد الروائي والمسرحي الروسي ميخائيل بولجاكوف، وكان والده يعمل بروفيسور في أكاديمية كييف الدينية، وعاش طفولته وشبابه في مدينة كييف التي كان لها حضور واضح في روايته «الحرس الأبيض»، وكان قد تخرج في كلية الطب عام ١٩١٦ وقد عمل بداية في مستشفيات الصليب الأحمر على الجبهة الجنوبية الغربية في الحرب العالمية الأولى، وعمل في مستشفى القرية.

في ١٩١٧ عمل في مستشفى مدينة فيازما، وقد شكّلت تلك الأعوام مادة لثمانى قصص كتبها، وصدرت في ١٩٢٥ ضمن سلسلة مذكرات طبيب شاب ثم عاد إلى كييف من موسكو في مارس ١٩١٨، وفى أغسطس ١٩١٩ تم استدعاؤه للخدمة في الحرس الأبيض، ومن ثم تم نقله للخدمة كطبيب عسكرى إلى شمال القوقاز، وفى أعوام الانهيار الاجتماعى تخلى عن مهنة الطب وتفرغ للأدب وخلال عامى ١٩٢٠ و١٩٢١ ألف 5 مسرحيات تم إخراج 3 منها للمسرح المحلى، وقد قام بإتلاف هذه التجارب التي رأى أنه ألفها على عجل ما عدا واحدة بعنوان «أولاد الملا».

وفى آخر أيام الحرب الأهلية استقر بشكل نهائى في موسكو في ١٩٢١ وكان مضطراً للقيام بأى عمل لكى يعيش، وكتب مقالات هجائية في الصحف الموسكوفية، إلى أن توفى «زي النهارده» في ١٠ مارس ١٩٤٠ بعد أن أحرق مخطوطة رواية «المعلم ومرجريتا» التي أنقذتها زوجته لتظهر بعد ٣٠ سنة من وفاته.

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة الان ... «زي النهارده».. وفاة الروائي والمسرحي ميخائيل بولجاكوف 10 مارس 1940 .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق