اخبار الثقافة الان ... اكتشاف «أقدم مقطوعة» من«الأوديسة» فى اليونان

0 تعليق 4 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

أعلنت وزارة الثقافة اليونانية أن علماء آثار من اليونان وألمانيا عثروا على ما يعتقدون أنها أقدم مقطوعة معروفة من «الأوديسة»، وهى القصيدة الملحمية التى كتبها الشاعر الإغريقى هوميروس، وعثر على المقتطف محفورا على لوحة طينية فى مدينة «أوليمبيا» القديمة، مهد الألعاب الأوليمبية فى شبه جزيرة البيلوبونيز.

وتنسب قصيدة «الأوديسة»، التى تتكون من 12.109 أبيات إلى الشاعر الإغريقى القديم هوميروس، وتحكى قصة أوديسيوس، ملك إيثاكا، الذى تجول لمدة 10 أعوام فى محاولة للعودة إلى الوطن بعد سقوط طروادة. وتتألف المقطوعة التى تم العثور عليها من 13 بيتا من الأوديسة، وتشير تقديرات أولية إلى أن تاريخها يعود إلى الحقبة الرومانية، أى قبل القرن الـ3 الميلادى.ويرجع الباحثون تاريخ كتابة الأوديسة، وهى القصيدة الثانية الكبيرة المنسوبة لهوميروس بعد الإلياذة، إلى الفترة ما بين 675 و725 قبل الميلاد تقريباً، وتعد من بين أعظم الأعمال الأدبية فى العالم.

وتركز القصيدة على البطل الإغريقى الشهير، أوديسيوس، الذى كان معروفا باسم أوليسيس فى أساطير الرومان، وكان ملكا على مدينة إيثاكا، وتركز أيضا على رحلته لبلاده بعد سقوط حصار طروادة، ويروى الجزء الذى كتب على اللوحة، خطاب «أوديسيوس» لصديق عمره «أومانيوس»، يعدد مغامراته بعد سقوط طروادة، وتعنى كلمة «الأوديسة» فى اللغة الإنجليزية وعدة لغات، الرحلة الملحمية.

ويعتقد أن هوميروس ألف ملحمة «الأوديسة» فى نهاية القرن الـ8 قبل الميلاد، فى منطقة إيونيا اليونانية الساحلية، ثم تناقلها الرواة لمئات الأعوام قبل أن تنحت على اللوحة.

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة الان ... اكتشاف «أقدم مقطوعة» من«الأوديسة» فى اليونان .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق