عاجل

اخبار الثقافة الان ... صدر حديثاً

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

صدر حديثاً عن الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج كتاب بعنوان «عن الثورة والإبداع» للدكتورة نوال السعداوى من سلسلة النشر العام. تناول الكتاب العديد من الموضوعات المختلفة فى عناوين داخلية منها مشكلة ذكاء المرأة، وزارة النساء، مجرد التقدم فى العمر، الثورة تبدأ فى العقل، طريق شاق وطويل، الصوت فى الوجدان، الدولة الحرة، المرأة الحرة، بناء عقل مصرى فى دستور جديد، مصر المستقلة تولد من جديد وغيرها.

أصدرت مكتبة الإسكندرية عددا خاصًا من مجلة «ذاكرة مصر المعاصرة» عن مدينة الإسكندرية بمناسبة العيد القومى للإسكندرية. شارك فى العدد مجموعة من الخبراء من أبرزهم الخبير الأثرى أحمد عبدالفتاح، الذى أعد دراسة تحت عنوان «معالم العمران بالإسكندرية خلال العصرين البطلمى والرومانى»، وقدم الدكتور خالد عزب مقالاً عن كليوباترا كاشفًا عن أنها لم تكن رائعة الجمال، ولكنها كانت ذات دهاء سياسى، فيما قدم الدكتور حسام إسماعيل مقالاً عن حصون الإسكندرية فى العصر الإسلامى، وقدم حسام عبدالباسط مقالاً عن أوراق رسام ومعمارى فرنسى هو لويس فرانسوا كاساس، وقدم الدكتور إسلام عاصم مقالا مثيرا يذكر فيه أن أقدم مبنى باقٍ فى شارع أبوقير هو مبنى القنصلية الإسبانية، فيما قدم الدكتور أحمد سالم مقالا عن الإسكندرية وحركة التجارة العالمية، فيما قدمت كريمة نصر مقالاً عن أعمال المعمارى الإيطالى أنطونيو لاشياك الباقية فى مدينة الإسكندرية.

احتفت مجلة ديوان الأهرام الفصلية التى تصدر عن مؤسسة الأهرام فى عددها الجديد الذى يحمل رقم 36 (أكتوبر 2018) بمئوية الرئيس الراحل محمد أنور السادات بطل الحرب والسلام من خلال ملف بعنوان «سلام سلاح»، كما يحتفى ديوان الأهرام بمرور 120عامًا على ميلاد المفكر الكبير توفيق الحكيم، الكاتب والفيلسوف والمثقف الموسوعى. ومن أبرز موضوعات العدد حكاية معبد «أبوسمبل» بقلم عالم الآثار الدكتور زاهى حواس وإنقاذ اليونسكو لمعبد «أبو سمبل» منذ نصف قرن، وتقدم المجلة تقريرًا بقلم الكاتب الدكتور عماد أبوغازى عن حكاية يوم 13نوفمبر1918، بداية ثورة 1919، الْيَوْم الذى عرفه المصريون باسم عيد الجهاد الوطنى.

أصدرت مؤسسة مجاز للترجمة والنشر الطبعة الثالثة من رواية «العُرس» التى كتبها الروائى الكبير فتحى إمبابى فى مطلع الثمانينيات من القرن الماضى، حيثما تعذر نشرها كما تنشر النصوص، وهى تقدم لوحة ثرية حية عن بواكير عالم النفط العربى وسوق العمل والصراعات الإنسانية والاجتماعية والسياسية التى تحيط به… وتتناول الرواية من بين ما تتناوله (نتيجة التطور المشوه)، مأزق النظام القومى العربى، أزمة اليسار العربى، الصراع العميق بين الهويات العربية والذى تفجر بعنف على أرضية وواقع سوق العمل فى بلاد النفط، الثمن الباهظ الذى دفعته المرأة العربية؛ ليبيات، سوريات، مصريات… الآن وبعد أن استعادت الأنظمة اليمينية؛ البيروقراطية، والليبرالية، والملكية نفوذها، هل تمكنت من تجاوز الأزمة؟ أم أن الأمور قد استفحلت بما لا يقاس؟

صدر حديثا عن دار كليوباترا للنشر والتوزيع، رواية تحت عنوان «أكفر بكم» للكاتب مهند عونى. وجاء فى مقدمة الكتاب: «احترت كثيرًا ما الذى يدفعنى حقيقةً لكتابة مسيرة آدم أو غمرها بذاك القدر من التعب، أو بشكل آخر، ما الذى يدفعنى.. لكى تكون أول خطوات قلمى فى أروقة الكتابة أن أناقش هذا الموضوع.. ربما يكون اليأس الذى أصابنى وأنا أرى كل يوم آدم من جديد.. حتى أصبح آدم بمسيرته هو السمت الغالب لشباب جيلنا، لذا قررت أن أكسر قيد الخوف من التحدث فى هذا الأمر.. واجب علينا جميعًا أن نؤديه، وأن ننقذ أنفسنا وجيلنا من هذا الكابوس المظلم.. عزيزى القارئ: بعد أن تقرأ تلك المسيرة عليك أن تدرك جيدًا، أنها ليست من وحى الخيال أو من عالمٍ آخر، اعلموا أن آدم يعيش بينكم».

صدرت فى حيفا الرواية الثانية “رحلة جلجامش الأخيرة” للمُفكر والكاتب الفلسطينى د. علاء أبو عامر، عن مكتبة كل شيء. تتحدث الرواية عن رحلة الفدائى الفلسطينى الأخيرة، التى تتشابه وتتقاطع مع رحلة جلجامش الأسطورى، بآمالها ومخاوفها، والأمل فى الخلود. والرواية فلسفية بطبعها، تتحدث عن المرض والموت والخلود، بين الحياة الواقعية والأسطورة. وفى هذه الرواية تشاهد النكبات التى عاشها اللاجئ الفلسطينى فى الأردن وسوريا ولبنان، وانتهاءً بخيبته الأخيرة حين عاد إلى فلسطين بعد اتفاق أوسلو. وما تتميز به الرواية، أنّها كتبت بلغة فلسفية مُحمّلة، وحكاية متداخلة ومترابطة، فى سردٍ يتأرجحُ بين الماضى والحاضر فى الجملة السردية الواحدة، وتركيب روائى له أساليبه المتعددة، من تعدد الرواة، وإقحام القارئ بسؤالاته، وأنسنة الأشياء والمذكرات والمخاوف. وكذلك الاشتغال على النص من الناحية التاريخية والأسماء والأمكنة.

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة الان ... صدر حديثاً .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق