اخبار الثقافة الان ... وزيرة الثقافة تفتتح مهرجان دمنهور الدولى السابع للفولكلور

0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

افتتحت الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، واللواء هشام آمنة، محافظ البحيرة، مساء الليلة، فعاليات مهرجان دمنهور الدولي السابع للفلكلور، بدار أوبرا دمنهور والذى يستمر حتى الخميس المقبل الموافق 11 إبريل، بحضور الدكتور مجدي صابر، رئيس دار الأوبرا المصرية، ومشاركة فرق من دول تايلاند ولبنان والجزائر وفلسطين والسودان وسيرلانكا والهند والصيد وإندونيسيا وتركمنستان واليونان بالإضافة إلى 15 فرقة مصرية.

وأكدت الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، نجاح المهرجان بزيادة عدد الفرق المشاركة كل عام عن الآخر، موضحة أن حلم مهرجان دمنهور بدأ منذ ٧ سنوات كفكرة تميز أوبرا دمنهور.

وأشارت إلى أن استمرار المهرجان للسنة السابعة يؤكد أن المهرجان نجح، مضيفة أن أهالى دمنهور كان لهم فضل في هذا النجاح بحضورهم الكبير في كافة فعاليات المهرجان.

وأكد اللواء هشام آمنة، محافظ البحيرة، ترحيبه بكافة الدول المشاركة، مشددا على أن المهرجان يؤكد ان للفن لغة تفهمها جميع الشعوب على اختلاف ثقافاتها، وأن الفن له دور كبير في مجابهة الأفكار المتطرفة وحماية المبادئ والحضارة والتراث العالمى عموما.

وبدأ حفل الافتتاح بعرض بالملابس التقليدية التراثية للدول المشاركة في المهرجان في ساحة أوبرا دمنهور، وقدمت الفرق المشاركة مقتطفات من عروضها خلال حفل الافتتاح، وقامت وزيرة الثقافة ومحافظ البحيرة ورئيس دار الأوبرا بتكريم 7 شخصيات على هامش المهرجان وهم الفنانون: سيد مكاوى ومحمد عبدالمطلب ومحمود شكوكو والمطربة الشعبية ليلى عشبة والدكتورة علياء شكرى ومصمم الاستعراضات حسن عفيفي والفنانة السودانية آسيا مدنى.

كانت الفرق المشاركة بدأت في تقديم عروضها بالقاهرة والإسكندرية، مساء الأربعاء الماضى، على هامش فعاليات المهرجان، وقدمت فرقة «أراداموس» اليونانية وفرقة «يالا» للفنون الشعبية اللبنانية والفرقة القومية للفنون الشعبية، عروضها على المسرح المكشوف بأوبرا القاهرة، بينما قدمت فرق Heet-Hoy Lampang Rajabhat التايلاندية و«لاتشين» التركمانستية وفرقة مرسى مطروح عروضها على مسرح أوبرا الإسكندرية.

وتقدم الفرق الأجنبية ورشا لتعليم الرقص التراثى للدول المشاركة، على هامش المهرجان، وقامت فرق تايلاند واليونان ولبنان والصين بتعليم أطفال وشباب دمنهور الرقصات الشهيرة في بلادها على مسرح أوبرا دمنهور هذا الأسبوع، وتستكمل باقى الفرق الأجنبية الورش الأسبوع المقبل.

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة الان ... وزيرة الثقافة تفتتح مهرجان دمنهور الدولى السابع للفولكلور .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

0 تعليق