اخبار الثقافة الان ... «زي النهارده».. وفاة السيناريست عبدالحي أديب في 10 يونيو 2007

0 تعليق 15 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

يعد عبدالحى أديب واحدا من أبرز كتاب السيناريو في تاريخ السينما المصرية، وله أكثر من ١٥٠ فيلماً، معظمها يعد علامات بارزة في تاريخ السينما، ومن هذه الأفلام: «باب الحديد وصغيرة على الحب وأم العروسة وامرأة في الطريق وسوق السلاح وأنا الهارب وسعد اليتيم وديسكو ديسكو واستاكوزا وامرأة واحدة لا تكفى»،كما تعاون مع كوكبة من كبار المخرجين ومنهم نيازى مصطفى وصلاح أبوسيف ويوسف شاهين وعاطف سالم وهنرى بركات وغيرهم.

وتقول سيرته إنه مولود في ٢٢ ديسمبر ١٩٢٨ في المحلة الكبرى بالغربية، والتحق بالمعهد العالى للفنون المسرحية قسم التمثيل، وتخرج فيه عام ١٩٥٦ وعمل مساعد مخرج. تأثر بأستاذه المؤلف المسرحى والسينمائى الكبير أبوالسعود الإبيارى الذي سانده وساعد في اكتشافه ككاتب وجعله يشاركه في كتابة بعض الأفلام.

وقد تزوج أديب من السيدة بسيمة محمد في ١٩٤٩ ورزق منها بثلاثة أولاد الأكبر هو الإعلامى والكاتب الصحفى عماد أديب والأوسط هو المذيع عمرو أديب، أما الأصغر فهو المخرج السينمائى عادل أديب. كان عبدالحى أديب، أحد مؤسسى جمعية كتاب ونقاد السينما في منتصف السبعينيات برئاسة كمال الملاخ، والتى نظمت أول مهرجان سينمائى دولى في مصر وهو مهرجان القاهرة السينمائى الدولى، ثم قامت بتأسيس مهرجان الإسكندرية السينمائى الدولى وشارك فيلمه باب الحديد في مهرجان برلين السينمائى الدولى في الستينيات إلى أن توفى «زى النهارده» في ١٠ يونيو ٢٠٠٧.

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة الان ... «زي النهارده».. وفاة السيناريست عبدالحي أديب في 10 يونيو 2007 .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق