اخبار الثقافة الان ... «زي النهارده».. وفاة الرئيس السوري حافظ الأسد في 10 يونيو 2000

0 تعليق 25 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

جاء حافظ الأسد رئيسا لسوريا إثر انقلاب قام به فكان الرئيس التاسع للجمهورية السورية، وقد شغل منصب الرئيس في الفترة من ٢٢ فبراير ١٩٧٠حتى وفاته «زي النهارده» في ١٠ يونيو٢٠٠٠، وقد جاء خلفا لأحمد الخطيب وجاء ابنه بشار الأسد خلفا له.

وحافظ الأسد مولود في ٦ أكتوبر ١٩٣٠ في مدينة القرداحة بمحافظة اللاذقية لأسرة من الطائفة العلوية كانت تعمل في فلاحة الأرض أتم تعليمه الأساسى في مدرسة قريته وفى اللاذقية أتم تعليمه الثانوى ولم يتمكن من دخول كلية الطب لتردي أوضاعه المادية فالتحق بالأكاديمية العسكرية في ١٩٥٢ ثم بالكلية الجوية ليتخرج فيها برتبة ملازم طيارفي ١٩٥٥.

وقد انضم لحزب البعث في ١٩٤٦ في اللاذقية. واهتم بالتنظيمات الطلابية وكان رئيس فرع الاتحاد الوطنى للطلبة في محافظة اللاذقية، ثم رئيسًا لاتحاد الطلبة في سوريا وبعد سقوط حكم أديب الشيشكلى واغتيال العقيد عدنان المالكى انحسم الصراع الدائر بين الحزب السورى القومى الاجتماعى وحزب البعث العربى الاشتراكى لصالح البعثيين واختير للذهاب إلى مصر للتدرب على قيادة الطائرات النفاثةوفى ١٦ نوفمبر ١٩٧٠ تم الانقلاب على صلاح جديد ورئيس الجمهورية نور الدين الأتاسى وتولى الأسد منصب رئاسة مجلس الوزراء ووزير الدفاع في ٢١ نوفمبر ١٩٧٠.

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة الان ... «زي النهارده».. وفاة الرئيس السوري حافظ الأسد في 10 يونيو 2000 .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق