اخبار الثقافة الان ... ملتقى الشباب يناقش دور الثقافة في مواجهة الإرهاب بمعرض الكتاب

0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

تشرف الروائية والأكاديمية الدكتورة هويدا صالح على ملتقى الشباب ضمن الفعاليات الثقافية في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته السابعة والأربعين.

ويناقش الملتقي القضايا الثقافية التي تخص الشباب، وتشتغل على تنمية وعيه، في محاولة جادة تعني باستقطاب الشباب نحو قيم المدنية والحداثة. لا يقتصر الملتقى على مناقشة قيم اإلإبداع فقط، بل قيم الثقافة في عموميتها، فنجد محاور متنوعة مثل الجرافيتي ودوره في التعبير عن حرية الرأي عبر الصورة.

كما يناقش دور الثقافة في المواجهة ومحاربة الارهاب عبر التنوير ونشر قيم الثقافة، كذلك يناقش ذهنية التفكير وخطر استقطاب الشباب نحو الأفكار المتطرفة، ولا ينسى الملتقى مناقشة المسكوت عنه في الإعلام المصري. ولا ينسى الملتقى مناقشة ثقافة الحدود، ودور الثقافة في الاشتغال على الهوية، ومناقشة قيم الثقافة خارج المركز. كذلك يناقش القيم الثقافية المتمثلة في الإبداع، سواء في الرواية أو أدب الطفل والناشئة. ولا يهمل الملتقى الثقافة العلمية، وكيف نفيد من تلك الثقافة في مواجهة الجهل والخرافة.يبدأ الملتقى بمائدة مستديرة عن «الجرافيتي ثورة شعب» ويستضيف فيها كبار فناني الجرافيتي

ويناقش دور الجرافيتي في التعبير بالصورة عن تطلعات الشباب وأفكارهم الثورية، كما يناقش الملتقى ذهنية التكفير، وخطر استقطاب الشباب نحو الأفكار المتطرفة، وتستضيف المائدة المستديرة في هذه الندوة نخبة من المفكرين الذين ينادون بالتنوير وتجديد الخطاب الديني.كذلك يغامر الملتقى بمناقشة المسكوت عنه في الإعلام المصري، مستضيفا كبار الإعلاميين والصحفيين، ليكشفوا عن التوجهات الإعلامية وكيف يدار الإعلام المصري.

كذلك يناقش الملتقى أدب الطفل والناشئة، وكيف نعد طفلا واعيا بتراثه وحضارته، متطلعا للمستقبل، ولا يهمل الملتقى ثقافة الهامش والحدود، والاتجاهات الثقافية خارج المركز، كما يعني الملتقى بتجليات ما هو صوفي في الرواية، وكذلك تجليات قيم المجتمع في الرواية، وأخيرا لا ينسى الملتقى صورة الآخر في الرواية وتصوراته عن ذاته، وعن الآخر.

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة الان ... ملتقى الشباب يناقش دور الثقافة في مواجهة الإرهاب بمعرض الكتاب .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق