١٥ أغنية أجنبية تحتفي بالخيانة والخونة

0 تعليق 8 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
منذ أسابيع قليلة طرحت إيناس عز الدين، التي اشتركت في الموسم الثالث من برنامج اكتشاف المواهب الغنائية أراب أيدول، أحدث أغنياتها المصورة "أنا بخونك". وفيه امرأة تخبر حبيبها أنها تخونه كما خانها، وترد له الإهانة. قامت الدنيا ولم تقعد، فحتى أكثر نجمات الغناء إثارة وجرأة أمثال إليسا وهيفاء وهبي وميريام فارس لم يغنين كنساء يخن رجالهن، بل كنساء تمت خيانتهن، وإما يواجهن الخيانة بالبكاء والشحتفة، أو يلعبن أدوار المرأة القوية ويردحن للرجل وعشيقته واللي خلفوه.

وعلى الرغم من أن الأغنية تنتهي بكوبليه وعظي، تتراجع فيه الحبيبة عما انتوته، وتحذر حبيبها من "دعوة المظلوم" إلا أن كالعادة الاتهامات انهالت على رؤوس صناع الأغنية من ملحن ومطربة ومؤلف، ووصل الأمر باتهامات للمطربة أنها تعادي الدين –وغير معروف مالذي أدخل الحديث الديني في الفن أصلاً؟

بينما على كوكب آخر غير العالم العربي، يتغنى للخيانة بكل صورها، فبعيداً عن أن يبكي حليم على حبيب خانه، أو تطلب نجاة أن يعود لها الحبيب الخائن أو تردح شيرين للخائن ولمن معه، يغني العالم للخيانة بكل تعقيداتها. ملايين الأغاني الغربية كانت على لسان رجال ونساء خائنين، منهم من لم يظهر أي ندم حتى، بل تطوع بعضهم وأسدوا نصائح لخيانة نظيفة دون "أن يتقفش الطرف الخائن".

وبغض النظر عن لاأخلاقية هذه الأغاني، فإن معظمها ظريفة، طريفة، تحقق الهدف المرجو من الفن وهو المتعة، واكتشاف الآخر، وإثارة الجدل، بعيداً عن شعارات "الفن الهادف" و"الفن البناء" الرنانة التي لا تسمن ولا تغني من جوع.

لذا عزيزي المستمع، لو كنت تبحث عن أغاني دينية، فأنصحك بالاستماع للمنشدين والمرنمين، وقنواتهم على ساوند كلاود –وهي كثيرة. لكن لو كنت مستمع عابث من هواة التجريب، عاشق للموسيقى بكل شططها، أدعوك لضبط البلاي ليست على الأغاني الآتية، 15 أغنية عن الخيانة with a twist.



ستصدم لو عرفت أن الكليب المصاحب لهذه الأغنية العبقرية، يصور المثلث الغرامي الذي يتوسطه برايان أدامز بين زوجته المزة وجيتاره. نعم، جيتاره! وهي إحالة لكل زوج مصري يعتبر الكنبة أو علبة السجائر أو جهاز التليفزيون العلاقة العابثة l’autre في حياته، بعيداً عن علاقة الحب التقليدية الهادئة مع زوجته.

في الأغنية –بعيداً عن الكليب- يحادث برايان أدامز عشيقته، عن حب زوجته، والتي يعرف أنه ثابت وراسخ كالجبل، حقيقي ربما أكثر من وجوده ذاته، لكنه لا يُقارَن بالإثارة التي يشعر بها مع تلك العشيقة الساحرة، والتي مهما ابتعد عاد إليها ثانية. إنه حتى وهو يعدد محاسن زوجته، يبدو وكأنما يسخر منها:

She's got a heart of gold she'd never let me down"
But you're the one that always turns me on
You keep me comin' 'round
I know her love is true
But it's so damn easy makin' love to you"

وهو يؤكد على أن كل هذه الفضائل لا قيمة لها في مقابلة الإثارة التي يشعر بها بينما هو مع معشوقته الوحيدة التي turns him on. يبدو أن الجيتار جيد الصنع لدرجة غير مسبوقة، عزيزي برايان!



هذه الأغنية بشعة، لا تستمعين إليها عزيزتي السينجل مع صديقتك المرتبطة مهما كانت قوة صداقتكما! فيها تغني Hope Partlow عن الذنب الذي تشعر به كونها قبلت فتى على علاقة بفتاة أخرى، نكتشف في آخر الأغنية أنها صديقتها الأنتيم! بالطبع تغني Hope لمشاعرها المتناقضة، فالفتى كما يبدو مُز وهي تمنت لو استمر الأمر أكثر من هذا، لكنها في نفس الوقت تبكي في داخلها، والخزي يغمرها.

تشرح الأغنية مشاعر الخيانة المتناقضة، البعيدة كل البعد عن قولبة الأغاني العربية، عن الخائن الشرير أو الخائنة العاهرة، في كوبليه تقول:

Now I'm stuck with this feeling in the pit of my soul"
Guess I should’ve had a little self control
I knew that it was wrong, I admit it
I wish there was a way that I could make it alright
I really wanna tell you that I put up a fight
But that would be a lie"

تطلعنا الأغنية على حوار داخلي لتلك الفتاة الخائنة، هي تريد تبرأة نفسها، ستحاول أن ترسم الأمر على أنها قاومته، ثم تعود وتقول لكن هذا سيكون كذباً. تظهر الأغنية أيضاً المرارة التي تخلفها الخيانة، ليس فقط على الطرف المغدور به، ولكن أيضاً على الخائن.

استخدمت هذه الأغنية في music video طريف، صممه أحد محبي مسلسل المراهقين الأمريكي الشهير "One Tree Hill" لرسم العلاقة ما بين بايتون ولوكاس وبروك، المثلث الشهير الذي أرق جميع مشاهدي المسلسل كون نصفهم يهلل لبروك ولوكاس بينما يرجو النصف الآخر لوكاس أن يرتبط ببايتون.



فتيات فريق البوب وال R&B التسعينياتي TLC يغنين هنا عن ال "واحدة بواحدة". حبيبها يخونها، وهي تريد استبقاءه إلى جانبها، لكنها تريد الشعور بالاهتمام والحب، فتخونه "أسهل" من أن تهجره، وبهذا تكون مسكت العصا من النصف!

الأغنية لا تتوقف عند هذا المنطق الغريب، لكن السمراء الجميلة تتحدث عن رغبتها في البقاء إلى جانب حبيبها –الذي يخونها وتخونه- حتى ينبذها هو، وتمسكها الشديد به فهو –يا حرام- لا يعرف الذي تفعله من وراءه، ولو عرف سيموت بالسكتة جايز، لذا فهي تحرص على أن:

So I creep yeah"
Just keep it on the down low
Said nobody is supposed to know"



جميع عاشقي الروك يعرفون مدى تأثير حركة روك الجراج الفنية على الساحة الغنائية، منذ بدايتها في الستينيات وصعودها من قلب أمريكا وكندا. تتميز الحركة الغنائية بكون نجومها الأساسيين بدأوا كمطربين مغمورين يتدربون في جراجات أهاليهم مما أعطى أغانيهم طزاجة واندفاع ومسحة من التجريب قد تفقدها الفرق الغنائية التي بدأت باحترافية في ستوديوهات التسجيل.

The White Stripes أحد أهم نجوم هذه الموجة إذا صح التعبير. وأغنيتهم "وقعت في حب فتاة"، تتحدث عن حبيب بائس، يوقعه حظه العاثر في حب فتاة in love with the world، تلهو بمشاعره الرومانسية وتعبث به مستغلة جمالها وكون البويفريند لن يعتبر علاقتها بهذا البائس خيانة!

هنا الفتى يقر ويعترف بعبثية ما يفعله، فهو يحب فتاة لن تتخذه حبيباً، ولن تعتبره أكثر من مجرد تسلية في وقت فراغها، لكنه مع هذا لا يتوقف عن حبها، ولا يقدر على نسيانها، فهو:

Can't think of anything to do"
my left brain knows that
all love is fleeting
She’s just looking for something new
and I said it once before
but it bears repeating"



لو كان للروك آلهة، لكان ليد زيبيلين من أوائل المرشحين للمنصب. يكفي أن أحد أعضاء الفرقة هو جيمي بايج، والذي يتصدر قائمة أفضل عازفي الجيتار وأكثرهم تأثيراً على مر العصور، طبقاً لمجلات الموسيقى العالمية أمثال Rolling Stone، وClassic Rock، وUncut.

حتى في اختياراتهم للأغاني المستلهمة من آخرين، ال covers للأغاني القديمة، أو الأغاني الأصيلة، يبدو واضحاً مشروع ليد زيبيلين ذو التوجه شديد الخصوصية، من التأثر بموسيقى البلوز والموسيقى الشعبية، لخط الهيفي ميتال الذي أثرى به الفريق موسيقى الهيفي ميتال بشكل عام. وبعيداً عن هذا وذاك فإن الغناء عن أشياء بعيدة عن المشاعر، هي لعبة زيبيلين الرئيسية، خاصة مع توغل أغانيهم في الميثولوجيا والأساطير والغرائبيات، مما أدى لاتهامهم بالترويج للثقافة الشيطانية satanic ومحاولة نشرها من خلال أغانيهم.

أغنية Black Country Woman تحمل بين طياتها تشفي لطيف من رجل يخون حبيبة متسلطة تعامله أسوأ معاملة، وبينما هو منهمك في عتابها والردح لها بشكل أو بآخر، Hey, hey mama, what’s wrong with you، معدداً مساوئها والمرار الذي قابله على يديها، وبينما المستمع قد توحد مع تلك الأغنية وتعاطف للغاية مع هذا البائس، يغمز روبرت بلانت –مطرب الفرقة- عابثاً بأن:

But that's alright, I know your sisters, too

وأي انتقام سيكون أفضل من خيانة هذه المتسلطة مع أخواتها؟



أمير الظلام، فريق سيزر (ممثلاً في المطرب الرئيسي شون مورجان) يبدع في واحدة من تحفه الهادرة. لا يغني سيزر سوى للظلام والدرجات العنيفة المتوحشة من الحب. أغانيه غارقة في القتامة، حتى أغنية بجمال Broken والتي يشترك فيها بالغناء مع أيقونة الروك القوطي goth rock آمي لي، يبدو فيها الحب موحشاً، منكسراً، قادماً من عالم بعد فنائه وهلاك كل من عليه.
في هذه الأغنية قليلة الشهرة، يتحدث سيزر عن حبيبته، والتي لا تطارحه الغرام إلا عندما يخونها، عندما يفقد إيمانه بها، يتحدث ربما عن سحر الممنوع، والرغبة فيما ليس ملك الانسان، فحبيبته لا ترغب فيه إلا عندما يكون ملك لغيرها، تقتحم حياته عندما يعرف أخريات غيرها، يصبح faithless، faceless وعندها يحلو في عينيها. أغنية مركبة ومعقدة عن أكثر طبقات الحب إظلاماً ووحشية، وربما في ذلك الكورس، يشرح سيزر طبيعة العلاقة بينه وبين الحبيبة بالضبط:

F**k me like you hate me"
(dig it up and tear it down)
Dig it up and whore me out
F**k me like you hate me
(dig it up and tear it down)
I love the sound when you come undone"



الملك بنفسه –عذراً منير- يتحدث هنا عن خيانته لحبيبته على يد ديانا القذرة. لا تندهش عزيزي المستمع عندما تعلم أن وقت إصدار هذه الأغنية، ظن الجميع أن ديانا المعنية هي الأميرة ديانا سبنسر، نظراً لخياناتها المتكررة لزوجها الأمير تشارلز، على الرغم من تأكيد جاكسون نفسه في مقابلة أجراها مع بربارا والترز، أن هذا ليس صحيحاً، لكن الأميرة ديانا أخبرته بنفسها أن Dirty Diana أغنيته المفضلة بالنسبة لها.

بعيداً عن روعة الأغنية، والإبداع الذي يكتنف Steve Stevens بينما هو يعزف صولو الجيتار فيها، فإنها تصور وبدقة مقاومة رجل مخلص لإغواء امرأة جميلة، وضعفه أمامها، والعواقب الوخيمة التي قد تترتب على one night stand عابرة مع امرأة محترفة في الإيقاع بالرجال مثل ديانا القذرة. صوت مايكل جاكسون المشحون بالعاطفة، والممسوس بالجنون، يصل بمشاعرك للذروة، خاصة في الكوبليه النهائي، مع الصدمة الكبرى، الممثلة في اكتشاف حبيبته لخيانته على يد ديانا نفسها:

Diana Walked Up To Me"
She Said I'm All Yours
Tonight
At That I Ran To The Phone
Sayin' Baby I'm Alright
I Said But Unlock The Door
Because I Forgot The Key
She Said He's Not Coming
Back
Because He's Sleeping With
Me"



ليس هناك ما يميز تلك الأغنية بشكل خاص، سوى كون مطربتها السمراء آليا ماتت في حادث طائرة مأساوي، وكونها أيضاً حققت أرقام هائلة في قائمة البيلبورد للأغاني. تتحدث عن فتاة تتشفى في حبيبة الرجل الذي يغازلها ويريد أن يقيم علاقة معها. "لو البت بتاعتك عرفت..." تبدأ بهذه الكلمات ثم تصف ما يفعله ذلك الوغد من وراء حبيبته، ومحاولاته معها، والتي تجد صدى في نفسها، ربما –في رأيي- أكثر لكونها تكره حبيبته، لعداوة أو تنافس بينهما، من أن تكون منجذبة له بشكل واضح، حتى هي لا ترغب في الاستمرار معه:

Oh boy I won't be no fool"
Let you like what you see
It ain't easy to get with me
But it's dumb to put up with you
I won't be no fool
Let you like what you see
It ain't easy to get with me"



ما هي مشكلة المغنيات الأفروأمريكيات مع أغاني الخيانة؟ لا شك أنهن يتمتعن بجرأة أكبر وأن ال black community في أمريكا تمر بثراء على الصعيد العاطفي والاجتماعي والجنسي يجعلها مادة خصبة للتحدث عن الخيانة والهجر والعنف المنزلي في أعمالها الفنية سواء أغاني أو أفلام أو أشعار.

في هذه الأغنية شديدة الشعبية والشهرة، كعادتها تثير ريهانا الجدل بأغنية Unfaithful والتي تشعر فيها حبيبة بالندم والألم من العذاب الذي تراه على وجه حبيبها كونه يعرف بخيانتها ولا يقوى على مواجهتها بها. هي اعترافات امرأة خائنة إذاً، على غرار إيناس عز الدين، لكنها طبعاً لا تتنصل من خيانتها في النهاية ويتضح أنها كانت "تهوش":

I don't wanna do this anymore
I don't wanna be the reason why
And every time I walk out the door
I see him die a little more inside
And I don't wanna hurt him anymore
I don't wanna take away his life
I don't wanna be...
A murderer (a murderer)

يقال أن هذه الأغنية مستوحاة من أغاني Evanescence، لا أرى هذا الإلهام واضحا، ربما هو المحن المشترك ما بين آمي لي مطربة Evanescence الرئيسية وميلودرامية ريهانا في هذه الأغنية.


ليس هناك من يقع في الحب مثل الفرنسيين، ولا من يخون بشياكة مثلهم. على الأقل في الأفلام والأغاني.

وليس هناك مثلهن في مواجهة الخائن. Patricia Kaas المطربة الفرنسية ذات الصوت الرخيم، تتحدث بكبرياء عن تلك المرأة الأخرى، التي سرقت حبيبها. وبمنتهى الشجاعة تطلب أن تراها، بل وتتعرف إليها، فالفضول يقتلها لتعرف من هي تلك التي استطاعت أن تأخذ مكانها في قلب الحبيب.

جمال الأغنية في التفاصيل التي تغنيها Kaas:

I already know her perfume"
And her handwriting
This sweetly written note
That lies forgotten in our car
I also want to see the hotel
Whether you put the price
Whether the room was beautiful
And whether the bed was big"



قد تكون هذه الأغنية عن حبيبة هجرت حبيبها، أو حبيبة خائنة، أو امرأة لا تشعر بحب رجل يشاهدها بينما هي تراقص رجلاً آخر.

أياً كان المسمى، فهي تصلح أغنية خيانة راقية، عن حبيب يذوي في الركن المظلم بينما حبيبته ترقص كما لم ترقص من قبل مع رجل آخر:

I feel uncomfortable, I want to leave"
There is always a slow dance for me to catch your smile
And you flirt with him, me all alone in my corner
I no longer know who I am, I no longer remember anything"



معشوقة الستينيات Mirreillie Mathieu، الجميلة ذات قصة الشعر الفرنسية الشائعة وقتذاك، تتوسل في هذه الأغنية لحبيبها أن يغفر لها هجرها وخيانتها فهي "نزوة طفولية". هي امرأة شعرت فجأة بالاختناق من قصة حبها الهادئة الجميلة، وقررت أن تجرب علاقات أخرى وتعيش قصص أخرى، لكنها عادت لرشدها عندما اكتشفت فداحة ما فعلت وهاهي تطلب من حبيبها الغفران:

It was the time of "I love you""
Both of us lived happily in our dreams
It was the time of "I love you"
And then I wanted to fly my wings
I wanted to live other love affairs
Other "I love yous", other "always”"
But it is about you that I dreamed at night, my love"



في هذه الأغنية، يتواطأ جون ليجند وعشيقته من وراء زوجيهما، ويقيمان علاقة، لا يبدو عليه الندم بينما يستكملها، ويصف الترتيبات التي عليهما اتباعها لئلا ينكشفا.
وما بين التوتر الذي يصاحب علاقتهما، ورغبتهما في الخروج بها للنور، ولو في ولاية أخرى، يظل جون ليجند يذكر عشيقته بأن عليهما الحذر، لأن يوما ما هو سوف "يدفع الثمن" عندما تعلم زوجته بأمر خيانته. بل وكلما حاول إنهاء العلاقة، يعاود التأجيل مرة أخرى، هل هو الاستمتاع باللحظات المختلسة أم أنه فعلاً يحب عشيقته أكثر

Oh it’s getting crazy"
I don't want to hurt my baby
And I know it’s supposed to be the last time for you and I
But let's not end this way
Wait another day"



هنا تيمة الخيانة تتم معالجتها في أبهى صورها، المرأة الذليلة التي يخونها زوجها فبدلاً من أن تكسر المنزل على دماغه على طريقة إلهام شاهين في مسلسل "قصة الأمس" تذهب لعشيقته تتوسل إليها أن تتركه لها.

مطربة الكانتري الشهيرة دولي بارتون تبدع هنا بطبقة صوتها المميزة، شديدة القوة والعمق في أن تصل بك لمعاناتها، فهي امرأة عادية وجولين –كما هو واضح من كلمات الأغنية- مزة يقع في غرامها جميع الرجال. لذا فقد توسلت إليها دولي بأن تترك رجلها ولا "تخطفه منها رغم أنها تستطيع ذلك" ماجاتش عليه يا جولين، عندك كتير!

اللحن الحزين المميز مع الكلمات بصوت دولي يجعلا منها أغنية تعلق بالذهن، وتمثل حالة من ال haunting للمستمع، خاصة في الكوبليه الذي تتغزل فيه المرأة في جولين، مما يضعك أحياناً في حيرة من حالة الالتباس التي تمثلها مشاعر المرأة في مواجهة جولين؛ هل هي فقط تعشق رجلها وتريد جولين أن تبتعد عنه، أم أن الموضوع أكثر عمقاً، ويحمل تأويلات أكبر:

Your beauty is beyond compare"
With flaming locks of auburn hair
With ivory skin and eyes of emerald green
Your smile is like a breath of spring
Your voice is soft like summer rain
And I cannot compete with you, Jolene"

ينبغي التنويه بأن الأغنية بصوت مايلي سايرس شديدة الروعة والتأثير كذلك. وهو أفضل cover –في نظر كاتبة السطور- لأغنية دولي بعد النسخة الأصلية.



لو كان سمير غانم في فيلم "البعض يذهب للمأذون مرتين" تحدث عن كتاب "كيف تخون زوجتك وتسعدها؟" للعالم مستر هوبينز، فإن المطرب الأسمر الذي اشتهر بأغاني الحب الرومانسية، ستيفي واندر يتخلى هنا عن رقته، ويعطي درساً خصوصياً في كيفية خيانة حبيبتك دون أن تنكشف.

هنا هو أيضاً يعلم عشيقته كيفية التواصل معه دون أن تكشفهما "المدام":

If I'm with friends and we should meet"
Just pass me by, don't even speak
Know the word's "discreet" with part-time lovers

But if there's some emergency
Have a male friend to ask for me
So then she won't peek it’s really you my part-time lover"
وبنفس منطق "المتعة في الرحلة"، يرسم واندر صورة ذهنية ممتعة عن العلاقات الخفية:
We are strangers by day, lovers by night
"Knowing it's so wrong, but feeling so right

وكأنما هذا هو ما يعطي للعلاقة معنى وجمالاً، في حدوتته التي يطلعنا عليها بالفيديو كليب، والتي يمثل فيها هو وزوجته نفس الدور، فيخونا بعضهما البعض، ويتبعا نفس الخطوات في تجنب أن يكتشف أي منهما خيانة الآخر.

نغمة الأغنية الراقصة والتآمرية في نفس الوقت، تعطي جواً من المرح على الرغم من موضوعها الشائك.

مقالات أخرى للكاتب

comments powered by

------------------------
الخبر : ١٥ أغنية أجنبية تحتفي بالخيانة والخونة .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : فى الفن

أخبار ذات صلة

0 تعليق