اخر اخبار الفن ... تكرار الكلمات .. حلال لعبد الوهاب وأم كلثوم ومنير وحرام على عمرو دياب!

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

| في آراء،موسيقى وحفلات،حياة المشاهير،المجلة تاريخ النشر: السبت ، 19 أغسطس 2017 - 1:48 | آخر تحديث: السبت ، 19 أغسطس 2017 - 1:48 19/08/2017 01:48:05

من أكثر الأزمات التي يتعرض لها الفنان عمرو دياب عبر تاريخه الفني ومسيرته الحافلة بالإنجازات، هو أن التعامل النقدي مع أعماله الغنائية يتم بطريقة استعلائية تحاول دائمًا التقليل مما يحققه، وللأسف الشديد من يقود هذه الحملة على دياب نقاد كبار لهم اسم في المجال الفني.

أبرز هذه الانتقادات التي تواجه عمرو دياب منذ بداية مشواره الفني، وحتى الآن، تتحدث عن أنه دائما يكرر الكلمات والمعاني والمرادفات في الغنوة الواحدة، وهذا صحيح بالمناسبة ولكن هل من الإنصاف أن يتم الحديث عن هذه النقطة كأمر سلبي عند عمرو دياب وعندما يحدث الامر ذاته عند باقي الفنانين يصبح تكرار الكلمات امرا عبقريا؟

دعونا نلقي نظرة سريعة على بعض كلمات أغاني العندليب عبد الحليم حافظ، أحد أهم أيقونات الغناء في العالم العربي، فسنجد على سبيل المثال في أغنية سواح من كلمات محمد حمزة وبليغ حمدي تم ذكر "سواح" 7 مرات بالتمام والكمال، دون حساب عدد المرات التي يتم تكرار فيها نفس الكلمة في جملة السنيو.

وأيضا في أغنية أعز الناس لمرسي جميل عزيز والملحن بليغ حمدي سنجد العندليب تغنى قائلا "ومين ينسى .. ومين يقدر فى يوم ينسى"، وفي جملة أخرى قال "ولا ننسى ولا نقدر فى يوم ننسى"، وأيضا "حبيب قلبي وروح قلبي حياة قلبي ..يا أغلى الناس يا أحلى الناس يا كل الناس"، أليس هذا تكرارا؟ أليس هذا استخدام لنفس الألفاظ والمعاني في نفس الأغنية بل في نفس الكوبليهات؟

ومن عبد الحليم حافظ الى ام كلثوم في رائعتها "انت عمري" من كلمات أحمد شفيق كامل وألحان محمد عبد الوهاب سنجدها تغنت قائلة "خدني لحنانك خدني .. من الوجود وابعدني .. بعيد بعيد أنا وانت بعيد بعيد وحدينا"، سنلاحظ تكرار كلمة خدني وكلمة بعيد في نفس الكوبلية.

وفي أغنية بعيد عنك لكوكب الشرق، سنجد مأمون الشناوي كتب كلمات ولحنها بليغ حمدي وغنتها أم كلثوم، قائلة: "من الشوق اه من الشوق وعمايله ..ياما باداريها ياما .. ياما باحكيها ياما".

أيضا الفنان محمد منير، صاحب رحلة النجاح المستمرة لأكثر من ثلاثين عاما ومازال قادرا على العطاء حتى الآن، غنى في أخر البوماته "ياهل العرب والطرب"، من كلمات شاعر العامية الكبير سيد حجاب ومن ألحان عمار الشريعي، قائلا: "عيون عيون عيون، كل العالم عيون، نروح فين يا حبيبتي من زحمة العيون، كل الميدان عيون، ورا البيبان عيون، للعربيات عيون، للفترينات عيون"، أليس هذا تكرارا واستخدام لنفس الجملة؟!

وبعيدا عن الوطن العربي دعونا ننتقل الى كبار فناني البوب على مستوى العالم، سنجد أن الفنانة شاكيرا في اغنية كأس العالم 2014 التي أقيمت في البرازيل كان "كورس" الاغنية عبارة عن حرفين فقط "La" يتم تكرارهما بين كوبليهات الاغنية.

وكذلك الفنانة ريانا في اغنيتها الشهيرة "Work"، سنجدها استخمدت هذه الجملة وكررتها 18 مرة في كل مرة تغني فيها "كورس الأغنية".

هل العالم افلس كما افلست مصر؟ هل العالم لم يعد قادرا على خلق كلمات جديدة يغنيها المغنيين كما يقال في مجتمعنا؟
قطعا لا.

ولكن لماذا في مصر يتم التعامل فقط مع جمل عمرو دياب المكررة بشكل سلبي ويتم الاحتفاء بالفنانين الاخرين الذين يفعلون الأمر ذاته؟ لماذا نجد النقاد يتحدثون عن عبقرية الراحل سيد حجاب عندما كرر جملة عيون مع محمد منير ويتم تصويب الاتهامات لتامر حسين عندما كرر حبيبي في اغنية "جنب حبيبي" في اغنية معدي الناس؟

علما بأن أغنية "جنب حبيبي" تصنف موسيقيا لموسيقى الـ"Latin House"، وهو إيقاع سريع معقد ومن الصعب للغاية كتابة الكلمات على لحن يتماشى مع هذه النوعيات من الإيقاعات السريعة.

ثم إذا كان التكرار عيب وحرام .. فبما يفسر النقاد انتشار أغنية حبيبي يا نور العين في العالم كله، وتمت ترجمتها للغات عديدة، وغزت الأسواق العالمية وكانت جملتها الرئيسية تقول: "حبيبي، حبيبي، حبيبي يا نور العين"؟

يجب أن نؤكد على مفهوم موسيقى الـ"pop"، المشتقة من كلمة popular، هذا النوع من الغناء يعني الوصول لأكبر وأوسع شريحة ممكنة، بكافة الأشكال والطرق، ولذلك يتم استخدام وتدوير الكلمات الشائعة التى تتماشى مع أذواق أكبر شريحة استماع ويتم تكرارها على جمل لحنية رنانة وبسيطة وخفيفة مع استخدام الإيقاعات الاكثر شيوعا في العالم كله، ومن هنا يأتي النجاح والانتشار لدى الشريحة الأوسع، وهذا هو منهج عمرو دياب في الغناء بكل اختصار شديد، ولذلك هو مستمر على القمة لمدة 30 عاما بمفرده، مع الوضع في الاعتبار أن ما يتهم به للتقليل من نجاحه هو سر بقاءه وتميزه.

اقرأ أيضًا:
معدي الناس- تعليقات تلازم ألبومات عمرو دياب.. أسطوانة مكررة تحدث معه فقط

بالفيديو- تامر حسني: لم استمع لألبوم "معدي الناس" لعمرو دياب بعد

------------------------
الخبر : اخر اخبار الفن ... تكرار الكلمات .. حلال لعبد الوهاب وأم كلثوم ومنير وحرام على عمرو دياب! .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : فى الفن

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق