قراءة في قائمة ترشيحات ومفاجآت الأوسكار ٢٠١٦ (١ من ٢)

0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
ترشيحات الأوسكار تم اعلانها أخيرا. وكعادة كل عام بالنسبة لكل متابع جيد لهوليوود، يوجد بالتأكيد المنطقي والجيد فيها، والصادم والغريب أيضاً!.. من المهم هنا أن نذكر أن الغير منطقي والغريب بالنسبة للبعض، قد يكون منصف جدا لأخرين.

على سبيل المثال أرى فوز Mad Max: Fury Road بـ 10 ترشيحات، شىء منصف وعادل جدا، في كل فرع. ستقرأ بالتأكيد لمن يرى عكس ذلك. وستقرأ أيضا في السطور القادمة ما يخالف رأيك ربما بخصوص ترشيحات وأفلام أخرى.

اقرأ أيضا- هل يصبح ماكس المجنون ملكا في "لعبة ترشيحات" جوائز الأوسكار ٢٠١٦؟

في النهاية يجب أن نتذكر أن المسألة رأى وتذوق فني، وأن المحترفين العاملين في مجالات السينما، يختلفون في الأراء، ومن الطبيعي أن يحدث نفس الشىء مع الجمهور. الشىء المميز في السينما والفنون عامة، أنها ليست رياضة يمكن قياس الأفضل فيها بشكل رقمي لا خلاف عليه، يعتمد على عدد أمتار أو ثواني مثلا.

رغم هذا تميل المؤشرات الأولى قبل ظهور الترشيحات لترجيحات، وتبتعد عن احتمالات أخرى. لنلقي نظرة على القائمة فرع فرع.


Oscars 2016

١) The Big Short

٢) Bridge of Spies

٣) Spotlight

٤) Mad Max: Fury Road

٥) The Martian

٦) The Revenant

٧) Brooklyn

٨) Room

اختيارات كانت تستحق التواجد في هذه الفئة

- Inside Out

- Ex Machina

- The Walk

- Sicario

قائمة متوقعة مع مفاجأة نسبية تخص الأفلام 7 و 8. توقعت أن تميل النتيجة لتفضيل فيلم أكثر كلاسيكية، مثل فيلم كارول Carol للمخرج تود هاينز. يسعدني استبعاده لكن أراها خطوة غير متوقعة.

Oscars 2016

فيلم بيكسار الكارتوني Inside Out يستحق التواجد هنا، لكن اكتفت الأكاديمية بترشيحه في فرعه الرئيسي. جدير بالذكر أن تواجد قائمة مخصصة للكارتون، نقطة تجعل البعض يستبعد تلقائيا هذا النوع من صوته في الترشيحات للفرع الرئيسي. مع استثناءات بسيطة كان أخرها Toy Story 3 (٢٠١١).

وبالطبع على عكسي تماما، تعجب كثيرون من تواجد Mad Max: Fury Road في القائمة. أراه الأفضل فيها على الاطلاق. لكن من جديد يتوارث الكثيرون فكرة أن أفلام الأكشن أقل فنيا من أى نوع أخر، ويسعدني جدا أن يوجه ماكس المجنون هذا العام بعض الركلات لهذة القاعدة الشنيعة!

البعض يعتبر تواجد فيلم سبيلبرج وتوم هانكس الأخير جسر الجواسيس غير مستحق. أرى العكس فنيا. وأرى وجوده منطقي جدا اذا أضفنا الطابع الأمريكي الوطني الفخور للفيلم، واسم مخرجه الثقيل الوزن. نفس الطابع الوطني له دور أيضا في تواجد فيلم ريدلي سكوت المريخي The Martian هنا، رغم أن الفيلم ارتبط لاحقا بأحد أكبر المفاجآت.


Oscars 2016

١) جورج ميللر عن Mad Max: Fury Road

٢) أليخاندرو إناريتو عن The Revenant

٣) توم مكارثي عن Spotlight

٤) ليني ابرامسون عن Room

٥) آدم مكاى عن The Big Short

اختيارات كانت تستحق التواجد في هذه الفئة

- ريدلي سكوت عن The Martian

- روبرت زيميكيس عن The Walk

الصدمة الأقوى التي خالفت توقعات الغالبية هنا، وهى تجاهل ريدلي سكوت عن The Martian مقابل تواجد ليني ابرامسون عن Room. في الحقيقة سكوت لم يكن فقط ضمن توقعات الغالبية المؤكدة في قائمة الترشيحات، بل أيضا في صدارة أغلبها من حيث احتمالات الفوز!

سكوت تم ترشيحه سابقا ٣ مرات، وخسرها حتى عندما أخرج فيلمه الشهير المصارع Gladiator الذي فاز بأوسكار أحسن فيلم، في عام أهدت فيه الأكاديمية جائزة الاخراج، لمنافسه ستيفن سودربرج عن فيلم Traffic. وهو ما يمنحه هذا العام ميزة تصويتية، أو درجة اضافية من الإحساس بالاستحقاق، اضافة لما قدمه في الفيلم نفسه.

Oscars 2016

معطيات كثيرة أخرى كانت تؤكد اقترابه من منصة التتويج هذا العام، وجاءت الترشيحات بصدمة استبعاده!.. على كل بعيد عن فرع الاخراج، ريدلي سكوت مرشح لجائزة (أفضل فيلم) باعتباره المنتج.

لا أرى في اخراج آدم مكاى لـ The Big Short ما يستحق التقدير للدرجة. ميزة الفيلم الرئيسية السيناريو والمونتاج والطاقم التمثيلي، ولدى ملاحظات بخصوص اخراجه، الذي أضعف بعض هذة العناصر. على كل سنناقش هذا لاحقا تفصيليا في ريفيو الفيلم نفسه. أكرر هنا سعادتي باستبعاد تود هاينز مخرج Carol عن هذة القائمة أيضا.

أرى ما قدمه مثلا روبرت زيميكيس في السير The Walk يفوق الاثنين. لكن من جديد لم ينل The Walk للأسف حقه من التقدير والاهتمام. لا وقت عرضه ولا الأسابيع الماضية في باقي الجوائز. غيابه اليوم في كل الفروع أمر متوقع وان كان غير منصف.


Oscars 2016

١) Ex Machina

٢) Straight Outta Compton

٣) Bridge of Spies

٤) Inside Out

٥) Spotlight

اختيار توقعه الغالبية

- كوينتن تارنتينو عن The Hateful Eight

غياب تارنتينو هنا غير متوقع على ضوء اسمه الثقيل في هذا المجال، وترشحه في أغلب الجوائز التي يمكن اعتبارها مؤشر للأوسكار. ريفيو الفيلم سننشره قريبا لكن أراه بالفعل عمل أقل مستوى نسبيا من تاريخه المعتاد.

Oscars 2016

الأزمة هنا أن استبعاده تم لصالح اختيار مثل Straight Outta Compton لا يملك في الحقيقة نقاط جودة تذكر تؤهله للتواجد بدلا عنه.

في المقابل أحني القبعة للأكاديمية على تواجد Inside Out - Ex Machina هنا. وأخص بالذكر اختيار Ex Machina باعتباره عمل أقل شهرة من فيلم بيكسار الكارتوني. الفيلم من أهم أفلام الخيال العلمي هذا العام، والفضل يعود بالأساس لسيناريو محكم جدا من ألكس جارلاند. من الجيد أن ينال الفيلم دفعة اعلامية تدفع ملايين لمشاهدته، في موسم الأوسكار.


Oscars 2016

١) Brooklyn

٢) The Martian

٣) Room

٤) The Big Short

٥) Carol

اختيار استحق التواجد

- أرون سوركين عن Steve Jobs

البعض سيرى ثاني أكبر صدمة في الترشيحات هنا، بعد غياب ريدلي سكوت عن قائمة الاخراج. شخصيا أرى غياب أرون سوركين صدمة أكبر وأغرب بمراحل. سوركين نسف تماما الطريقة المعتادة التقليدية لأفلام السيرة الذاتية، وقدم ما يمكن اعتباره سيناريو ثوري بالاعتماد على 3 محطات فقط في حياة مؤسس شركة آبل الراحل.

Oscars 2016

أرى عمله أفضل بمراحل من الـ5 المرشحين. ومع حقيقة فوزه مؤخرا بالكرة الذهبية، من الواضح أن بعض المصوتين يوافقوني في الرأى. على ضوء غيابه الحالي، أخص بالاشادة سيناريوهات Room - The Big Short باعتبارها الأفضل.


Oscars 2016

١) Earned It من فيلم Fifty Shades of Grey

٢) Til It Happens to You من The Hunting Ground

٣) Simple Song من Youth

٤) Writing's on the Wall من Spectre

٥) Manta Ray من Racing Extinction

اختيار استحق التواجد

- See You Again من Furious 7

غياب أغنية See You Again من أكبر المفاجآت. الأغنية بطاقة تحية للراحل بول ووكر، وليست مجرد أغنية في فيلم. وهى نقطة أكسبتها تأثيرا عاطفيا لم يكن من المتوقع تجاوزه تصويتيا.

الأغنيتين الأكثر شهرة هنا يخصان فيلم بوند الأخير Spectre وفيلم الزوابع المتعلق بالجنس Fifty Shades of Grey، وكلاهما استمد شهرته بسبب الفيلم ليس الا. اجمالا لا يوجد شىء مميز في أغاني الأفلام هذا العام، وهو ما انعكس على القائمة.


Oscars 2016

١) Inside Out

٢) Anomalisa

٣) Shaun the Sheep

٤) Boy & the World

٥) When Marnie Was There

اختيار استحق التواجد

- The Good Dinosaur

أول ٣ ترشيحات كان من المؤكد وجودهم. الملاحظ هنا أن الأكاديمية استبعدت أفلام أمريكية أخرى لصالح اختيارات غير متوقعة نسبيا. مثلا نال الفيلم البرازيلي Boy & the World ترشيح هذا العام بفضل عرضه مؤخرا في أمريكا، رغم أن تاريخ عرضه الأصلي يعود لعام 2013.

نفس الشىء يمكن قوله عن الفيلم الياباني When Marnie Was There الذي تم عرضه في بلاده عام 2014. على كل هى فرصة جيدة لخلق حالة اهتمام بفيلمين جيدين فعلا.

Oscars 2016

تمنيت ظهور فيلم شركة بيكسار الديناصور اللطيف The Good Dinosaur ضمن الترشيحات. اجمالا الفيلم فعلا أقل نسبيا من المستوى المعتاد منهم، لكن لا يزال جدير بالمشاهدة. ومن سوء حظه فنيا وتجاريا أن عرضه تم في نفس العام، الذي شهد تحفة جديدة من بيكسار في وزن Inside Out.

Anomalisa خارج السرب المعتاد، باعتباره فيلم كارتوني لكن موجه للكبار. شارلي كوفمان مؤلفه ومخرجه يمتاز دوما بالأفكار الغريبة، لدرجة تجعل تلخيص فكرة أفلامه أو كتابة نبذة عنها، مهمة صعبة نسبيا!

سبق له الحصول على الأوسكار كسيناريست عن فيلم Eternal Sunshine of the Spotless Mind (٢٠٠٤) . اذا كنت شاهدت هذا الفيلم الشهير الذي شارك فيه جيم كاري وكيت وينسلت، ستعرف غالبا ما أقصده بخصوص أفكاره وأفلامه.


Oscars 2016

١) A War (الدنمارك)

٢) Embrace of the Serpent (كولومبيا)

٣) Theeb (الأردن)

٤) Mustang (فرنسا)

٥) Son of Saul (المجر)

حجم المشاهدات حتى الأن لا يسمح بتعليق تفصيلي. لكن الخبر المهم هنا عربيا، أن فيلم ذيب Theeb نجح في الوصول للقائمة النهائية. الأفلام 4 و 5 بالأخص كان مؤكد وجودهم على ضوء ترشيحات الجوائز المماثلة.

ابن شأول Son of Saul عن محارق الهولوكست، وفاز بالعديد من الجوائز عالميا هذا العام. وMustang تدور أحداثه عن حياة مجموعة من البنات في أسرة تركية، ويلمس وتر أنثوي يضمن له الاهتمام اعلاميا.


Oscars 2016

١) Amy

٢) Cartel Land

٣) The Look of Silence

٤) What Happened, Miss Simone?

٥) Winter on Fire

فيلم Cartel Land عن تهريب المخدرات من الحدود المكسكية، ويمكن اعتباره التوأم التسجيلي لفيلم Sicario. أنصح جدا بمشاهدته.

المخرج جوشوا أوبنهايمر عاد بتجربة أكثر خصوصية في The Look of Silence عن الجرائم في أندونسيا بعد أن قدم سابقا The Act of Killing 2012. الفيلمان يكملان بعضهما بشكل ما.


Oscars 2016

١) Body Team 12

٢) War Within the Walls

٣) Claude Lanzmann: Spectres of the Shoah

٤) A Girl in the River: The Price of Forgiveness

٥) Last Day of Freedom


Oscars 2016

١) Bear Story

٢) We Can't Live Without Cosmos

٣) Prologue

٤) World Of Tomorrow

٥) Sanjay's Super Team

الأخير يخص بيكسار ويتم عرضه قبل فيلم The Good Dinosaur. رغم أن الفيلم يتعرض لفكرة أحلام وخيالات الطفولة، ويشهد بصريا تركيبة لا تخلو من ابهار ومشاهد سريعة، مرتبطة بالأساطير الهندية، لا يمكن اعتباره عمل قوي مقارنة بكلاسيكيات بيكسار في فئة الأفلام القصيرة.


Oscars 2016

١) السلام عليك يا مريم Ave Maria

٢) Day One

٣) Everything Will Be Okay

٤) Shok

٥) Stutterer

"السلام عليك يا مريم" انتاج فلسطيني. وهو ما يجعل اجمالي المشاركة العربية هذا العام، في فيلمين.

Oscars 2016

في الجزء الثاني من هذه القراءة سنتعرض للترشيحات في الفروع:
- التقنية (تصوير - صوت - خدع بصرية.. الخ).
- الفرع الأكثر اثارة (التمثيل) خصوصا أن هذا العام يشهد منافسات بين عدد كبير من النجوم، ولم تخلو قائمة الترشيحات من من بعض المفاجآت بخصوصهم.

تابع حاتم منصور عبر Facebook

Tweet to @FilFan

Tweet #FilOscar

مقالات أخرى للكاتب

comments powered by

------------------------
الخبر : قراءة في قائمة ترشيحات ومفاجآت الأوسكار ٢٠١٦ (١ من ٢) .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : فى الفن

أخبار ذات صلة

0 تعليق