اخر اخبار الفن ... قراءة في قائمة ترشيحات ومفاجآت الأوسكار ٢٠١٦ (٢ من ٢)

0 تعليق 18 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
لازلنا مع ترشيحات الأوسكار. ناقشنا في الجزء الأول ١١ فرعا ونستكمل الآن الحديث عن باقي الفروع.

اقرأ أيضا- قراءة في قائمة ترشيحات ومفاجآت الأوسكار ٢٠١٦ (١ من ٢)

لنبدأ بالترشيحات في الفروع الأكثر اثارة واهتمام لغالبية الجمهور (التمثيل).


Oscars 2016
١) كيت بلانشيت عن Carol

٢) بري لارسون عن Room

٣) جينيفر لورانس عن Joy

٤) سيورسي رونان عن Brooklyn

٥) شارلوت رامبرلنج عن 45 Years

ممثلة استحقت التواجد: أليسيا فيكاندير عن Ex Machina

قائمة منطقية على ضوء مشاهداتي حتى الأن. البعض يرى تواجد جينيفر لورانس غير مستحق، ويفسره بشعبيتها، وهو رأى لا أتفق معه كثيرا. أداءها ضمن الأفضل خلال العام، ومن الجيد أنها نالت التقدير المستحق، رغم ضعف الفيلم مقارنة بأفلام مخرجه ديفيد راسيل السابقة.

اقرأ أيضا- Joy.. جينيفر لورنس وسندريلا التي تحقق أحلامها بدون أمير

هيلين ميرين كانت رهان كثيرين عن Woman in Gold أو Trumbo وقدمت بالفعل أداء يستحق الوضع في الاعتبار. تمنيت أن تحقق أليسيا فيكاندير مفاجأة بأداءها عن Ex Machina وأن تنال ترشيح مزدوج، كما حدث مؤخرا في الجولدن جلوب، لكن اكتفت الأوسكار بترشيحها كممثلة مساعدة عن The Danish Girl.


Oscars 2016
١) روني مارا عن Carol

٢) جينيفر جيسون لي عن The Hateful Eight

٣) ريتشيل مكآدامز عن Spotlight

٤) أليسيا فيكاندير عن The Danish Girl

٥) كيت ونسلت عن Steve Jobs

ممثلة استحقت التواجد: هيلين ميرين عن Trumbo

باستثناء تواجد ريتشيل مكآدامز عن Spotlight تبدو قائمة الترشيحات متماثلة مع أغلب الجوائز التي يمكن اعتبارها مؤشر. من جديد نالت هيلين ميرين الطعنة الأكبر، خصوصا مع حصولها مؤخرا على ترشيح مزدوج في جوائز نقابة ممثلي الشاشة SAG.


Oscars 2016

١) براين كرانستون عن Trumbo

٢) مات ديمون عن The Martian

٣) ليوناردو دي كابريو عن The Revenant

٤) مايكل فاسبندر عن Steve Jobs

٥) إيدي ريدمن عن The Danish Girl

عمل رجحه الغالبية: ويل سميث عن Concussion

قائمة أخرى متوقعة جدا مع خلاف بسيط بخصوص تواجد مات ديمون بالأخص، باعتبار الـ ٤ الباقين متفق عليهم، في أغلب قوائم الترشيحات المماثلة.

بالاضافة لويل سميث تنافس أيضا مع ديمون على المقعد الخامس، جوني ديب عن Black Mass. اذا افترضنا أن فرصة الممثلين الثلاثة كانت متقاربة جدا، من المنطقي أن يربح ديمون دفعة للأمام، بالنظر لكون فيلمه الأهم والأثقل. بصفة عامة لن أصنف أدائه ضمن أعظم 5 خلال العام، لكن لا أرى وصوله هنا غير منطقي.

أكرر هنا مقطع من مراجعتي لـThe Martian: "أداء ديمون جيد وفاز في آخر الفيلم بالأخص بمشهد درامي سريع ومؤثر، من النوع الذي سيضعف أمامه غالبا أعضاء أكاديمية الأوسكار".


Oscars 2016

١) سلفستر ستالون عن Creed

٢) توم هاردي عن The Revenant

٣) مارك ريلانس عن Bridge of Spies

٤) كريستان بيل عن The Big Short

٥) مارك روفاللو عن Spotlight

ممثلون استحقوا التواجد:
- إدريس إلبا عن Beasts of No Nation
- مايكل شانون عن 99 Homes
- مايكل كيتون عن Spotlight
- أوسكار ايزاك عن Ex Machina

فرع أخر ثري جدا هذا العام لدرجة تستوجب التضحية بأكثر من أداء ممتاز. البعض رجح خروج مارك روفاللو لمصلحة (إدريس إلبا - مايكل شانون)، خصوصا مع احتمالية تصويت البعض لإلبا صاحب البشرة السوداء عمدا، تجنبا لأي اتهامات سنوية متكررة بخصوص العنصرية.

Oscars 2016

جاءت النتيجة بالعكس. مع ملاحظة أن فيلمه وحوش بلا وطن أو Beasts of No Nation من إنتاج القناة الشهيرة NETFLIX، وتم عرضه على الانترنت بالتزامن مع عرضه في قاعات السينما. في ريفيو الفيلم خمنت أن هذا سيُضعف نسبيا فرصته في الوصول إلى ترشيحات أوسكار، نظرا لولاء أعضاء الأكاديمية للجهات السينمائية المتخصصة، والنظرة العامة لهذة القنوات كلص متسلل يدمر تدريجيا هذا الفن.

حديثا مع نجاح الفيلم في الوصول لترشيحات جوائز عديدة، توقعت أن يملك فرصة ما في الأوسكار. الأن وبالنظر لاستبعاده التام في كل الفروع، أعتقد أن تخميني الأول قد يكون ضمن الأسباب.

بعيدا عن هذا تظل مفاجأة الأوسكار الأهم في الفروع التمثيلية، هى نجاح توم هاردي في الترشح عن The Revenant خلافا لكل التوقعات وقوائم الجوائز الأخرى. شخصيا لم أشاهد الفيلم بعد للتعليق على جدارته بانتزاع ترشيح من الأسماء السابقة، لكن يسرني مبدئيا أن يختم العام بترشيح أوسكار. توم ضمن أبرز النجوم الصاعدين.


Oscars 2016
١) Mad Max: Fury Road

٢) The Revenant

٣) Sicario

٤) Carol

٥) The Hateful Eight

أعمال استحقت التواجد:
- Bridge of Spies
- The Martia
- The Walk

عام ثري جدا في هذا الفرع. مع هذة القائمة يبدو مدير التصوير داريوس وولسكي الأقل حظا. مجهوده الممتاز في (The Martian - The Walk) الذي يعكس خبرة وذكاء في تنفيذ المشاهد التي سيتم اضافة ألاعيب وخلفيات جرافيك عليها، لم ينل تقدير للأسف.

العجوز جون سيل (٧٣ عاما) لم يكن من الممكن تجاهل ما قدمه في Mad Max: Fury Road. ومن جديد يظهر إيمانويل لوبيزكي عن The Revenant وينال فرصة لتجديد اللقب للعام الثالث على التوالي بعد فوزه سابقا عن Gravity و Birdman.

Oscars 2016

روجر ديكنز انتزع الترشيح الـ13 في تاريخه عن Sicario. تصويره أفضل ما في الفيلم بالفعل، ومن المؤسف أن هذا الرجل لم ينل اللقب مرة واحدة حتى الأن.

رتشاردسون أعاد في The Hateful Eight مع تارنتينو حقبة التصوير على خام نيجاتيف 65 ملم، والعرض على نسخة بأبعاد شريط 70 ملم. تركيبة ينتج عنها صورة عريضة للغاية. النتيجة منعشة وتعكس صورة لم يعتادها المتفرج المعاصر، لكن رغم هذا لا يمكن اعتبارها الأفضل في تاريخ أفلامهما المشتركة.

جدير بالذكر هنا مع هذه العناوين أن بعض المتفرجين أهدروا كل هذا الجهد، واختاروا مشاهدة أفضل انجازات تصوير خلال العام، بنسخ انترنت مُسربة سيئة جدا من حيث الصورة!


Oscars 2016
١) Mad Max: Fury Road

٢) The Revenant

٣) The Big Short

٤) Spotlight

٥) Star Wars: The Force Awakens

أعمال استحقت التواجد:
- The Martian
- Bridge of Spies

قائمة أخرى بأغلبية منطقية ومتوقعة. المفاجأة الوحيدة نسبيا كانت ترشيح Star Wars: The Force Awakens على حساب أفلام مهمة في هذا الفرع، على رأسها The Martian.


Oscars 2016
١) Mad Max: Fury Road

٢) The Revenant

٣) Bridge of Spies

٤) The Martian

٥) The Danish Girl

عمل استحق التواجد: Star Wars: The Force Awakens

فرع أخر يشهد تنافس سنوي شرس، يستلزم اقصاء مجهودات ممتازة. بالاضافة للجزء الأخير من حرب النجوم، أعتقد أن هذة العناوين تستحق الذكر أيضا للتذكرة بخصوص مجهودات هذا العام: The Man from U.N.C.L.E. ،Kingsman: The Secret Service، Cinderella، Crimson Peak ،The Walk.

أغلب الأسماء الأخيرة تعكس جهد ممتاز في أفلام لا تملك فرص في الفروع المهمة مثل (فيلم - اخراج). ومن المؤسف أن هذا يترك أثر سلبي على فرصتها هنا. الواضح أيضا أن الأكاديمية تعطي أولوية للمجهود في الأفلام التي تدور في أجواء تاريخية، مقارنة بأفلام الخيال العلمي والفنتازيا، رغم أن الأخيرة تشهد ابداعات أكبر مؤخرا. نفس الملاحظة أراها مرتبطة بفرع الملابس.


Oscars 2016
١) Mad Max: Fury Road

٢) The Revenant

٣) Cinderella

٤) Carol

٥) The Danish Girl

أعمال استحقت التواجد:
- Crimson Peak
-The Man from U.N.C.L.E

إلى حد ما تم كسر الملاحظة السابقة مع تواجد ماد ماكس، ضمن المرشحين هذا العام. ويمكن اعتبار سندريلا كذلك نسبيا أيضا باعتباره عمل فنتازي، بغض النظر أن الملابس فيه تعكس أيضا طابع تاريخي.

السؤال الوحيد هل يستحق The Revenant التواجد مقارنة بغيره؟.. أم أن جودة الفيلم دراميا تكفل له ثقل اضافي في أى فرع تقني؟.. من جديد أحب أن أوضح أنني لم أشاهد الفيلم بعد، لكن هل تتجاوز قواعد الدقة فيه في هذا الفرع، فيلم مثل In the Heart of the Sea مثلا؟

على كل اذا تجاوزناه كمثال، لا أرى في Carol مثلا ما يجعله أكثر جدارة أو استحقاق من الاختيارات سابقة الذكر، لكن من جديد نتحدث عن فيلم ذو ثقل درامي أعلى.


Oscars 2016
١) Mad Max: Fury Road

٢) The Revenant

٣) The 100-Year-Old Man Who Climbed Out the Window and Disappeared

أعمال استحقت التواجد:
- Black Mass
- The Danish Girl

عادة تميل الأكاديمية لاختيار ماكياج يغير شكل ممثل بشكل حاد، ضمن الترشيحات. الاختيار الأبرز لهذة الجزئية كان Black Mass مع النجم جوني ديب، في دور رجل العصابات جيمس بيلجر، وهو ما لم يحدث.

من جديد يتنافس بضراوة الفيلمان الأهم في الفروع التقنية وحدهما هنا. الترشيح الثالث ذهب إلى عمل أوروبي كوميدي غير متوقع.


Oscars 2016
١) Carol

٢) Sicario

٣) The Hateful Eight

٤) Bridge of Spies

٥) Star Wars: The Force Awakens

أعمال استحقت التواجد:
- Mad Max: Fury Road
- Steve Jobs
- The Danish Girl

موسيقى دانيال بيمبرتون في Steve Jobs أحد العناصر المهمة جدا التي دشنت فاصلا بين المحطات الثلاثة في الفيلم، بتناغم قوي مع الطابع البصري والدرامي لكل محطة. وربما لا يوجد في العام كله موسيقى أكثر انسجاما مع أجواء فيلم، بقدر موسيقى "جانكي إكس إل" الجنونية في ماد ماكس.

من المؤسف أن كلاهما تم استبعاده، لكن يظل هذا ضمن المتوقع جدا بالنظر لانفصالهما عن الطباع المعتادة التي يميل لها أغلب المصوتين المحافظين. مع ماد ماكس تحديدا يرتفع معدل الرفض، لأن الموسيقى صاخبة وعنيفة جدا وتميل إلى (الميتال) أحيانا.

ماد ماكس

المفاجأة نسبيا كانت في استبعاد معشوق الأكاديمية، والفائز في العام الماضي ألكسندر ديسبلات، رغم جودة ما قدمه في The Danish Girl. وعلى العكس من ماد ماكس وموسيقاة الصاخبة، نالت موسيقى يوان يوهانسون غير الصاخبة - وغير النمطية أيضا - في Sicario فرصة هنا.

هل تستحق موسيقى جون ويليامز في Star Wars التقدير؟.. بالتأكيد. ربما أعظم موسيقى تصويرية في تاريخ سينما المغامرات!.. لكن أى موسيقى نتحدث عنها؟.. أليس أغلبها موسيقى ومقطوعات الفيلم الأول (١٩٧٧) مع اضافة توزيعات على نفس الألحان القديمة؟

أقل لحظات التألق موسيقيا في الفيلم في الحقيقة تحدث عندما تظهر المقطوعات الجديدة.

اسمع- النغمة الرئيسية في Star Wars: The Force Awakens

على كل ترك لنا الرجل تراث طويل من الكلاسيكيات، يستحيل معه عدم الترحيب بوجوده. فاز سابقا ٥ مرات، وهذا هو الترشيح رقم (٥٠) في تاريخه!.. لم تقرأ الرقم السابق خطأ. الثلاثية القديمة نال عنها كلها ترشيحات، وفاز بالجائزة فعلا عن الفيلم الأول (١٩٧٧).

اقرأ أيضا- Star Wars: The Force Awakens.. صحوة القوة أم استنساخها؟

بمناسبة الحديث عن ويليامز، أعتبر موسيقى توماس نيومان في Bridge of Spies محاولة لإستلهام ما كان سيقدمه العملاق، اذا سمحت له ظروفه الصحية بتنفيذ موسيقى فيلم سبيلبرج، كما تعودا سويا.

إنيو موريكوني عاد في فيلم تارنتينو The Hateful Eight بعد غياب حوالي ٤٠ عاما عن أفلام الويسترن. والمفاجأة أنه لم يعد لتكرار ما قدمه سابقا مع المخرج الراحل سرجيوليوني. موسيقى الفيلم الجديد مختلفة تماما. بعض مقاطعها أقرب لموسيقى أفلام الرعب. والأكثر غرابة أنها فعلا منسجمة جدا مع الفيلم!


Oscars 2016
١) Mad Max: Fury Road

٢) The Revenant

٣) The Martian

٤) Star Wars: The Force Awakens

٥) Bridge of Spies


١) Mad Max: Fury Road

٢) The Revenant

٣) The Martian

٤) Star Wars: The Force Awakens

٥) Sicario

أعمال استحقت التواجد:
- The Walk
- The Hateful Eight

رغم وجود اختلاف تقني كبير بين فرعى الصوت Editing/Mixing يندر أن يظهر اختلاف في قوائم ترشيحاتهما، وهو ما ستلاحظة في تباين الاسم الخامس فقط بين القائمتين. قديما كانت الجائزة واحدة وتختص بالصوت ككل. من جديد لا يوجد هنا اسم خارج النطاق المتوقع.


Oscars 2016
١) Mad Max: Fury Road

٢) The Revenant

٣) The Martian

٤) Star Wars: The Force Awakens

٥) Ex Machina


- The Walk
- Jurassic World
- Everest

فرع أخر يشهد تنافس سنوي شرس وتصاعدي باستمرار، يستلزم اقصاء مجهودات ممتازة. الشىء الجيد هنا أن فيلم متواضع الميزانية مثل Ex Machina نجح في هزيمة كثير من الكبار للوصول إلى المنافسة النهائية، وعلى رأسهم ديناصورات Jurassic World.

من جديد لا أملك حق التعليق على استحقاق The Revenant بانتزاع تذكرة ترشيح، لكن يسعدني وجوده هنا لسبب واحد فقط، وهو اعتياد الجمهور على اعتبار هذا الفرع خاص بأعمال الفنتازيا والخيال العلمي فقط.

ندين لخبراء هذا الفرع بمعجزات حقيقية، وبدونهم ينخفض حجم الأفكار والقصص المسموح بتنفيذها إلى درجة مرعبة في كل النوعيات. في The Walk مثلا أعاد لنا سحرة الجرافيك والتصوير برج التجارة العالمي الذي تم نسفه في هجمات بن لادن.

Oscars 2016

انتهت قراءتي الأولية لقوائم الترشيح. قريبا على FilFan.com، مراجعات للعديد من الأفلام الرئيسية فيها، وتحليلات أخرى خاصة بنتائج الأوسكار المنتظرة.

الماراثون بدأ فقط ليس إلا!.. ابقوا معنا.

تابع حاتم منصور عبر Facebook

Tweet to @FilFan
Tweet #FilOscar

مقالات أخرى للكاتب

comments powered by

------------------------
الخبر : اخر اخبار الفن ... قراءة في قائمة ترشيحات ومفاجآت الأوسكار ٢٠١٦ (٢ من ٢) .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : فى الفن

أخبار ذات صلة

0 تعليق