Creed: أعظم إحياء للسلسلة الرياضية الأكبر "روكي"

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
هو واحد من أكثر الأفلام التى حازت على اهتمام الجماهير قبل عرضه، وامتد هذا الاهتمام بعد العرض الأول، ليعتبره البعض مفاجأة 2015.. فيلم Creed هو فيلم دراما رياضي، ويعتبر السابع ضمن سلسلة أفلام "روكي"، ومن بطولة مايكل بي جوردان، وسيلفستر ستالون.

شاهد إعلان فيلم Creed


يولد أدونيس جونسون الابن غير الشرعي للملاكم "أبوللو كريد" بعد وفاة والده، وتتعرض والدته للاغتيال، ليتم وضعه في دار رعاية، قبل أن تقرر "ماري كريد" اصطحابه من الدار وتربيته ورعايته، وسط محاولات منها بألا يتبع خطوات والده، والاتجاه للملاكمة، ولكنها تبوء بالفشل، وينطلق أدونيس في رحلة لاكتشاف نفسه، وإثبات مهاراته كملاكم، عن طريق الاستعانة بخبرات صديق والده القديم "روكي بالبوا".

"روكي" مع خصمه وصديقه فيما بعد "أبوللو كريد"
روكي وأبوللو كريد

طغت الدراما في الفيلم على الجانب الرياضي، وجاءت بشكل مميز غير مُقحم أو مبتذل كما حدث في الجزء الرابع من السلسلة على سبيل المثال، بل أن الفيلم استمد قوته من فيلم Rocky Balboa الذي عُرض في 2006، وحاول أن يمسك بخيط شخصية "روكي" في هذا الجزء، ويبني عليها الأحداث المتعلقة بهذه الشخصية، مع التحام الخط الدرامي لـ "أدونيس" الجديد في السلسلة، والذي خلا من أي إكليشيه، في خطوه مميزة تُحسب لصناع الفيلم، فصراعات أدونيس النفسية الداخلية ومع والده الذي لم يراه كانت معقدة للغاية، ولكنها وصلت للمشاهد بشكل بسيط وفي الأوقات المناسبة، من خلال السيناريو المتماسك والمكتوب بعناية، والأداء التمثيلي المميز لمايكل بي جوردن وسيلفستر ستالون.


- مايكل بي جوردان: يستكمل جوردن نجاحه الذي بناه في فيلم Fruitvale Station، ويصل في Creed إلى مستوى مميز يضعه بين أفضل الممثلين الذين قاموا بدور الملاكم في تاريخ السينما، وجوردان ممثل يعرف كيف يعكس للمشاهد الرسائل بتعابير وجهه بشكل محكم.

وأظهر مشهد جوردان مع سيلفستر ستالون في قسم الشرطة إمكانيات تمثيلية عبقرية له، الذي استطاع في دقيقة أن يعكس مشاعره كشخص يريد الخروج من عباءة والده، بالإضافة إلى غضبه من الشخص الوحيد الذي يعتبره جزء من عائلته، وكان على جوردان الذي يقدم دور شخصية "أدونيس" القوية المحاربة أن يعكس صراع نفسي بين رغبته في أن يبقى قويا، وبين حقيقته في تلك اللحظة بأنه ضعيف ولا حيلة له، وعكس في دقيقة واحدة لحظات نحتاج إلى سطور عديدة لشرحها.

سيلفستر ستالون في أشهر مشاهد سلسلة "روكي"
روكي

- سيلفستر ستالون: قدم أداء عبقري في الجزء الأول لـ "روكي الشاب"، وكان مذهلا في الجزء الثاني لـ "روكي المحارب"، ومتواضعا في الجزء الثالث والرابع بسبب تواضع الفيلمين، ومتوسط في الجزء الخامس، أما في Creed فقدم أداء لا يمكن وصفه، فستالون يجعلك تضحك وتبكي طوال أحداث الفيلم بكل بساطة، ويجعلك تشعر بالمسؤولية والاهتمام نحو "روكي"، وسيشعر محبو السلسلة بتواجد روح "ميكي" – مدرب روكي – في الفيلم، من خلال الأداء التمثيلي العبقري لستالون وتوجيهات متقنة من المخرج.


الفيلم من تأليف آرون كوفينجتون وريان كوجلر الذي قام بإخراج الفيلم، وقدم كوجلر أول أفلامه Fruitvale Station منذ عامين، وأثبت نفسه كمخرج مميز وواعد، ولكنه كمؤلف لم يكن بنفس القوة، وكانت هناك مشاكل عديدة في السيناريو، الذي خرج وكأنه فيلم وثائقي، ولكن يبدو أنه في Creed تعلم من أخطائه، واختار شخصا جيد ليعاونه في الكتابة، والشخصيات في الفيلم مكتوبة بشكل ممتاز يجعلني أتمنى لو أنه كوجلر كان موجودا منذ أكثر من ثلاثين عاما ليشارك في كتابة أفلام سلسلة "روكي".

وحافظ آرون كوفينجتون وريان كوجلر على بيئة الفيلم وأجواءه، وأيضا أجادا بشدة في المشاهد التي تشير إلى أحداث تمت في الأجزاء السابقة، فمنحو المشاهدين جرعة من "نوستالجيا" مناسبة، الحوارات في الفيلم رائعة وعاطفية، وسيناريو ممتاز من إثنين من المؤلفين عكسا للمشاهد حبهما الكبير للسلسلة وتأثيرها عليهما.


نجح ريان كوجلر في إخراج فيلم Creed بلا شك، وخرج التمثيل بشكل أفضل من المنتظر والمطلوب في هذه النوعيه من الأفلام، والأداء التمثيلي للممثلين كفيل بأن يحصدوا العديد من الجوائز، كل هذا بفضل موهبتهم وبفضل مخرج يدرك كيفية توجيه الممثل وإخراج أفضل أداء له.

سيلفستر ستالون ومايكل جوردان في أحد مشاهد فيلم Creed
سيلفستر ستالون ومايكل جوردان في Creed

مباريات الملاكمة كانت عبارة عن استعراض عضلات ليس للممثلين، ولكن لكوجلر الذي صوّر النزال الأول كلقطة واحدة، ونجح في أن يجعل المشاهد جزء من المباراة، أما المشاهد الدرامية فلا نقاش على كوجلر الذي هو من الأساس مخرج درامي ماهر، وإذا استطاع كوجلر أن يطوّر من نفسه في السيناريو ويتعاون مع مؤلفين مناسبين، مثلما حدث في تجربة Creed، فمن الممكن أن نراه قريبا يحمل التمثال الذهبي للأوسكار.


فيلم Creed تجربة عظيمة لا يمكن أن تفوتها، ويمكنك أن تشاهده دون أن تشاهد الأجزاء السابقة لسلسلة "روكي"، ولكنك ستفقد أكتر من 50% من متعة الفيلم، سيناريو ممتاز، وأداء تمثيلي مذهل، وإخراج رائع، والنتيجة واحد من أفضل أفلام 2015.

مقالات أخرى للكاتب

comments powered by

------------------------
الخبر : Creed: أعظم إحياء للسلسلة الرياضية الأكبر "روكي" .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : فى الفن

أخبار ذات صلة

0 تعليق