صحتك معانا ... مفاجأة.. FDA حذرت من أضرار خطيرة محتملة لحقن الأفاستن منذ 5 أعوام

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
الاجيال الحرة .. السبت 06 فبراير 2016 05:09 مساءً ... واقعة مؤسفة شهدتها مؤخراً محافظة الغربية، حيث استقبل مستشفى رمد طنطا الجامعى عددا من السيدات أصبن بالعمى إثر حقن أعينهن بعقار الأفاستين، الذى يستخدم أصلاً لعلاج الأورام السرطانية ولم يتم الموافقة على استخدامه من قبل منظمة الغذاء والدواء الأمريكية FDA لعلاج أمراض العيون مثل الضمور البقعى المرتبط بتقدم العمر.

وكانت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية FDA حذرت منذ 5 أعوام تقريباً من بعض الأضرار الخطيرة المحتملة والناجمة عن حقن الأفاستين، المحتوية على المادة الفعالة "بيفاسيزوماب bevacizumab " حال حقنها فى العين، وأكدت المنظمة أن استخدام السرنجات الجاهزة المعبأة بهذا الدواء قد تتسبب فى نقل عدوى ميكروبية خطيرة بالعين.

وأوضح التقرير المنشور على موقع المنظمة أن حقن الأفاستين الجاهزة للاستخدام "سرنجات معبأة بالعقار" قد تسببت فى إصابة عدد كبير من المرضى الذين توافدوا على 3 عيادات عيون فى مدينة ميامى الأمريكية بفصيلة معينة من بكتيريا المكورات العقدية تعرف باسم " Streptococcus endophthalmitis ".

وفسرت منظمة "FDA" تلك الواقعة، بأن الصيدليات تعبئ المحلول الموجود فى حقنة الأفاستين "4 ميلى" داخل 4 سرنجات، ثم تبيعها لعيادات العيون، على الرغم من أن ذلك يتطلب مكانا معقما وباستخدام أجهزة تعقيم محددة، وهو خلاف ما يحدث فى الواقع ويجعل هذه الحقن غير معقمة.

والمؤسف أيضاً يكمن فى أن منظمة FDA صدقت على طرح دواء آخر ينتمى لنفس عائلة حقن الأفاستن، يستخدم للغرض ذاته، له تأثير أقوى وأفضل ولا يتسبب فى المشاكل التى يحدثها الأفاستين، ويعرف باسم لوسنتس " Lucentis "، ويستخدم لعلاج الضمور البقعى المرتبط بتقدم العمر، الذى يعد أحد أكثر الأسباب المؤدية للإصابة بالعمى، ولكن الكثير من الأطباء فى مصر لا يعلمون عنه شيئا، بينما يستخدمون عقار "أفاستن" أصلاً فى علاج أنواع مختلفة من السرطان، ولم تصدق عليه منظمة "FDA" إطلاقا فى علاج أمراض العيون.


- صحة الغربية: شفاء المصابين بالعمى بسبب حقن "أفاستن" مستحيل

------------------------
الخبر : صحتك معانا ... مفاجأة.. FDA حذرت من أضرار خطيرة محتملة لحقن الأفاستن منذ 5 أعوام .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : اليوم السابع - صحة

0 تعليق