«الإحصاء»: وضع استراتيجية وطنية لتطوير العمل بمصداقية عالية

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أكد الدكتور حسين عبدالعزيز، مستشار رئيس الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، وضع استراتيجية وطنية لتطوير العمل الإحصائي بالتعاون مع كافة الشركاء لتحقيق تكامل كل الأنظمة في هذه العملية، مشيرًا إلى أهمية إعادة النظر في التشريع الإحصائي القائم حاليًا مع الأخذ في الاعتبار الوضع الحالي والتشريعات الأفريقية.

وأشار «عبدالعزيز»، في كلمته نيابة عن اللواء أبوبكر الجندي، رئيس الجهاز، خلال ورشة العمل التي عقدها الجهاز الإحصائي لمناقشة الاستراتيجية الوطنية لتطوير الإحصاءات في مصر التي تتم على مدار يومين، إلى أن مسؤولية الإحصاء الوطني في مصر، في ظاهره ووفقًا للتشريع، فإنه مركزي ولكن في التنفيذ العملى فهو نظام لا مركزي.

وأضاف: «أننا لم نبدأ فى وضع الاستراتيجية من فراغ، وأنه يوجد نظام إحصائي قائم على أسس واضحة، ويعمل منذ فترة طويلة، ويلبى احتياجات مستخدمى النظام الإحصائي، ولكن توجد بعض الثغرات التي تحتاج إلى مراجعة».

وأوضح أن «المركزي للإحصاء» يعتبر الجهة المسؤولة عن الإحصائيات الرسمية في مصر، وذلك بالتعاون مع شركاء العمل الإحصائي، فيقوم بعمل التنظيم بين الأجهزة المعنية للدولة، فضلًا عن قيامه بإنتاج بيانات، منوهًا إلى أهمية تدعيم هذا الدور مع أهمية مناقشة: هل من الأفضل فصل دور المنظم عن دور المنتج للبيانات أم لا؟.

وأكد أن نتائج الإحصاء محايدة وقائمة على موضوعية وبشفافية تامة وبمصداقية عالية، مشيرًا إلى أن الإستراتيجية الإحصائية ستكون مستجيبة لمتطلبات التنمية المستدامة لأهداف الأمم المتحدة لما بعد 2015.

كما أوضح أن الورشة ستناقش خارطة الطريق للوصول إلى استكمال خطوات النظام الإحصائي الوطنى بشكل متكامل، وخطط عمل واضحة، وذلك بالتعاون مع شركاء العمل الإحصائي لتطوير جهاز الإحصاء.

وأظهر أن الهدف الأساسي للنظم الإحصائية هو توفير البيانات والإحصائيات لمتخذي القرار في الوقت والنظام المناسب.

------------------------
الخبر : «الإحصاء»: وضع استراتيجية وطنية لتطوير العمل بمصداقية عالية .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق