احدث الاخبار الاقتصادية ... 10 منظمات دولية تبحث دعم«التأمين الصحى الجديد»

0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أعلن الدكتور محمد معيط، مساعد أول وزير المالية لشؤون الخزانة، ورئيس وحدة العدالة الاقتصادية، اتفاق 10 منظمات دولية على تقديم دعم فنى للحكومة، بهدف الإسراع فى تطبيق نظام التأمين الصحى الاجتماعى الشامل الجديد، لافتا إلى أنه سيتم تنظيم اجتماع منتصف شهر مارس المقبل مع ممثلى تلك المنظمات، لتحديد مجالات الدعم بصورة تفصيلية.

جاء ذلك خلال اجتماع نظمته وحدة العدالة الاقتصادية، بوزارة المالية، بالتعاون مع وزارة الصحة والهيئة العامة للتأمين الصحى، مع ممثلين عن منظمة الصحة العالمية، والبنك الدولى، والاتحاد الأوروبى، ومنظمة العمل الدولية، وبنك التنمية الأفريقى، والوكالة الفرنسية للتنمية، ومنظمة اليونيسيف، والوكالة اليابانية للتعاون الدولى، والسفارة اليابانية بالقاهرة، والسفارة البريطانية بالقاهرة.

كما ضم الاجتماع ممثلين عن وزارتى الصحة والتعاون الدولى وهيئة التأمين الصحى.

وقال الدكتور معيط إن الاجتماع بحث إمكانية تقديم المساعدات الفنية لنظام التأمين الصحى الاجتماعى الشامل الجديد، للإسراع فى الانتهاء من كل الخطوات اللازمة لإقراره وتطبيقه، بالإضافة إلى توفير منح مالية لتدبير التمويل المطلوب، لدعم النظام وتحديث دراسته الاكتوارية لضمان الاستدامة المالية للنظام.

وأضاف أن إصلاح القطاع الصحى فى مصر يأتى على أولوية أجندة الحكومة فى الوقت الحالى، خاصة ما يتعلق بتحقيق التغطية الصحية الشاملة عام 2030، وتطبيق نظام التأمين الصحى الاجتماعى الشامل الجديد، للتغلب على المشاكل التى يعانى منها قطاع التأمين الصحى فى مصر بشكل عام.

ولفت معيط إلى أن القطاع الصحى فى مصر يواجه عددا من التحديات، خاصة ما يتعلق بمستوى جودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، وعدم تكامل أنظمة التأمين الصحى، الأمر الذى يؤدى إلى عدم وصول خدمات التأمين الصحى لجميع فئات المجتمع، بالإضافة إلى ارتفاع الإنفاق الشخصى على الخدمات الصحية، والذى وصل لأكثر من 60% من إجمالى الإنفاق على الصحة فى مصر، ونقص البنية التحتية المجهزة والموارد البشرية الكافية والمدربة، وغيرها من المشكلات، الأمر الذى يمثل دافعاً رئيسياً لتبنى الحكومة المصرية مشروع التأمين الصحى الاجتماعى الشامل الجديد كخطوة أساسية لإصلاح القطاع الصحى وتحقيق التغطية الصحية الشاملة.

وقدم ممثلو المنظمات العشر مذكرة فنية تضمنت مقترحات لبعض أوجه الدعم التى يمكن تقديمها للحكومة، فى ملف التأمين الصحى الشامل، واتفق المشاركون فى الاجتماع على مجالات الدعم الفنى التى سيبحثها اجتماع مارس المقبل، وتشمل المساعدة فى بناء قاعدة بيانات موسعة للقطاع الصحى والربط الشبكى بين جميع مقدمى الخدمة.

------------------------
الخبر : احدث الاخبار الاقتصادية ... 10 منظمات دولية تبحث دعم«التأمين الصحى الجديد» .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق