احدث الاخبار الاقتصادية ... وزير التجارة: اتفقنا على تفاصيل المنطقة الصناعية الروسية بشرق بورسعيد

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أكد طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أن وزير التجارة الروسي حضر إلى مصر برفقة أكبر بعثة من رجال الأعمال الروس التي شهدتها مصر على مدى السنوات الماضية.

وقال «قابيل»، خلال فعاليات منتدى الأعمال «المصري-الروسي»، الاثنين، إنه تم الاتفاق على تفاصيل المنطقة الصناعية الروسية المزمع إقامتها في شرق بورسعيد خلال لقاء تم في السابق مع وزير الدولة الإماراتي، مشيرا إلى أنه كان هناك ترحيب من الجانب الروسي لزيادة الاستثمارات.

وأضاف: «أن الاستثمار الأجنبي بلغ 6.4 مليار عام (2014/2015)، بينما حققت مصر معدل 4.2%، وأن الهدف تحقيق نحو 5% بنهاية العام المالي الحالي».

وتابع: «أن العلاقات المصرية الروسية ترجع إلى الخمسينات، حيث ساندت روسيا مصر في بناء السد العالي، والتعاون ممتد حتى بناء محطة الضبعة النووية».

وأكد استمرار برنامج الإصلاحات لإزالة المعوقات أمام المستثمرين المصريين والأجانب والقضاء علي البيروقراطية من خلال عدد من التشريعات التي تتم حاليا، خاصة بعد انتخابات مجلس النواب.

وأشار إلى إقامة العديد من مشروعات البنية الأساسية على مدى العامين الماضيين، خاصة أنها من مقومات الاستثمار الأجنبي، مشيرا إلى استمرارها مدى 3 سنوات مقبلة، منها محور قناة السويس، وتأسيس الهيئة الخاصة، فضلا عن بناء 3 موانئ جديدة، وتوسيع 3 أخرى لتكون محور قناة السويس مركز للتجارة، وبناء 4 آلاف كيلومتر من الطرق لخلق مجتمعات جديدة، وبناء 3 مدن جديدة، منها العاصمة الإدارية، فضلا عن مشروعات الكهرباء.

كما أشار إلى أن زيادة معدل نمو التبادل التجاري 86% بين عام 2012 إلى 2014 ليصل إلى 5.4 مليار دولار، بعد أن كان 2.9 مليار جنيه، لكنها لا تتناسب مع حجم الدولتين، داعيا إلى ضرورة تنمية التبادل التجاري وإحداث توازن بين الاستيراد والتصدير.

وأضاف: «أن استقرار الجانب الروسي على اختيار منطقة شرق بورسعيد لإقامة المنطقة الصناعية، ولكن هناك خطة لضخ استثمارات في قطاعات الأدوية والأمصال والأسمنت، ولكن خارج المنطقة الصناعية»، مشيرا إلى الحديث عنها بتوسع خلال لقاء مع وزير التجارة الروسي، الثلاثاء، وأنه تم سيتم توقيع اتفاقيتان، داعيا إلى مساندة الجانب الروسي في إسراع تنفيذ الاتحاد الآورواسيوي، مما يفتح مجال التجارة بين مصر وهذه الدول.

------------------------
الخبر : احدث الاخبار الاقتصادية ... وزير التجارة: اتفقنا على تفاصيل المنطقة الصناعية الروسية بشرق بورسعيد .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق