احدث الاخبار الاقتصادية ... بعد مقاطعة التجار لمناقصة الحكومة.. لن نستورد القمح (تقرير)

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قاطع موردو القمح جماعيا مناقصة دولية نظمتها الحكومة المصرية لشراء القمح، الثلاثاء الماضي، وأحجم التجار عن المشاركة في المناقصة مع تنامي القلق من رفض شحناتهم في الموانئ المصرية، بسبب معايير الاستيراد الجديدة المشددة، حسبما أكد العديد من المحللين.

ومقاطعة التجار لمناقصة الحكومة جاء مباشرة بعد تطبيق معايير الاستيراد الجديدة، وهو ما يثير المخاوف لدى المواطنين أن تكون المقاطعة بمثابة ضربة قاضية لمخزون واحدة من أهم احتياطيات مصر الاستراتيجية من الحبوب، حسبما يرى المحللون.

وتستورد مصر نحو 10 ملايين طن من القمح سنويا، يذهب معظمها لتوفير الخبز المدعم للمواطنين، البالغ عددهم نحو 90 مليون نسمة.

وأكدت الهيئة العامة للسلع التموينية المصرية، في تصريحات صحفية، أنها لم تتلق أي عروض في المناقصة التي طرحتها، الثلاثاء الماضي، قائلة: «إنها تبحث الآن استيراد ثلاثة ملايين طن من القمح بالأمر المباشر».

ويقول أحد تجار القمح، لـ«المصري اليوم»، «من المستحيل ضمان خلو القمح تماما من (الإرجوت)»، في حين رفضت الهيئة العامة للسلع التموينية المصرية، الأسبوع الماضي، شحنة تزن 63 ألف طن لاحتوائها على طفيل الإرجوت، الذي ينتشر في الحبوب رغم عدم تجاوزه النسبة التي تسمح بها مواصفات الهيئة، البالغة 0.05%.

ويرى محسن خضير، الخبير الاقتصادي، أن الحكومة فرضت قيودا جديدة على مدى الشهرين الأخيرين للحد من فوضى الاستيراد العشوائي في ظل شح مواردها من العملة الصعبة، بهدف القضاء على الثغرات التي يستغلها بعض المستوردين للتهرب من الرسوم، وسعيا لحفظ موارد الخزانة العامة من الجمارك.

ويضيف «خضير»، في تصريحات لـ«المصري اليوم»، أن من بين هذه القيود مطالبة البنك المركزي للبنوك بالحصول على تأمين نقدي بنسبة 100 % بدلا من 50 % على عمليات الاستيراد التي تتم لحساب الشركات التجارية أو الجهات الحكومية، وأن ترسل مستندات العمليات الاستيرادية من بنك لبنك ولا دخل للعميل في ذلك.

يشار إلى أن الحكومة لديها إمدادات استراتيجية من القمح تكفى حتى 11 مايو المقبل، وفقا لتصريحات وزير التموين، لكن تلك الإمدادات تتضمن شحنات لم تتسلمها بعد، بما فيها الشحنة التي رفضتها، البالغ وزنها 63 ألف طن.

------------------------
الخبر : احدث الاخبار الاقتصادية ... بعد مقاطعة التجار لمناقصة الحكومة.. لن نستورد القمح (تقرير) .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق