عاجل

احدث الاخبار الاقتصادية ... توقعات بارتفاع أسعار مستلزمات الحيوانات بعد زيادة الجمارك

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

تأثر تجار القطط والكلاب ومستلزماتها، بقرار زيادة الجمارك على بعض السلع، الذي صدر مؤخرًا بقرار من رئيس الجمهورية، رقم 25 لسنة 2016، بتعديل بعض فئات التعريفة الجمركية، وألقى القرار بظله أيضًا على ملاك الحيوانات الأليفة أنفسهم.

وقال محمد الشافعي، مالك أحد محال بيع الحيوانات، إن «بوادر القرار الجديد بدأت تظهر على بعض الأغذية والأدوية الخاصة بالحيوانات، خاصة بعد اختفاء أحد أدوية قتل حشرات الحيوانات يسمي (بارس)، وتوقف تداوله وتوزيعه في الأسواق لحين تطبيق قرار رفع الأسعار».

وأضاف «الشافعي» لـ«المصري اليوم»: «سيتأثر ملاك الحيوانات كثيرًا بهذا القرار، خاصة مع وجود مؤشرات لارتفاع الأسعار الفترة المقبلة، وسأنتظر لحين تطبيق القرار وتحديد نسبة الارتفاع في الأسعار لأبدأ توفيق أوضاعي».

«لازم أغلي السعر أومال أعمل إية؟»، هكذا بدأ محمد سعيد، أحد أصحاب محال بيع الحيوانات ومستلزماتها منذ 61 عامًا، موضحًا لـ«المصري اليوم» أنه «يعتمد على استيراد متطلبات الحيوانات من ألمانيا، وفرنسا، والولايات المتحدة، والأرجنتين، وتايلند، وإنجلترا، ويوجد في مخازنه أكثر من 40 نوعًا من الرمال المخصصة للحيوانات يستوردها من إسبانيا، لإتاحة السلعة الواحدة بأكثر من سعر»، موضحًا أنه «سيطبق الزيادة مع بدء تطبيق قرار رفع جمارك المنتجات، وإلا سيتعرض لخسائر جسيمة».

وتابع «سعيد»: «بعض الشركات التي أستورد منها ستبدأ بضم الزيادات الجمركية على السلع، مثل الشركات الألمانية، خاصة أن بعضها ألغى بالفعل تعاقدات سابقة لحين تطبيق قرار الزيادة ودخوله حيز التنفيذ».

وأوضح أن «نسبة الزيادة على السلع لم يتم حسمها حتى الآن»، مشيرًا إلى أن «هناك شركات بدأت تستغل عدم معرفة المستهلك والتاجر بمعدل الزيادة وتلاعب القائمون عليها في الأسعار»، مضيفًا: «أعلنت إدارة شركتين مصريتين تستوردان مستلزمات الحيوانات من إفريقيا والبرازيل أن الزيادة قدرت بـ10%، وفي الوقت نفسه أعلنت شركة أخرى أن الزيادة قد تصل إلى 40%، والحكومة مسؤولة عن التلاعب في الأسعار الجديدة لأنها لم توضح حقيقة الزيادة بشكل تفصيلي».

واستطرد: «أطعمة الحيوانات المباعة في مصر رديئة لاحتوائها على مكسبات طعم، أما المستوردة تحتوي على لحم مجفف حقيقي، وبجودة عالية، كما أن أسعار بعض الشركات المصرية قد تكون أعلى من المنتج المستورد، وما يحدث سيؤدي إلى تسيح أسر كثيرة لحيواناتهم الأليفة أو التبرع بها لجميعات خيرية، لأن تكلفة الحيوان الواحد قد ترتفع من 600 جنيه شهريًا إلى 1000 جنيه تقريبًا، وهو ما يؤثر فيما بعد على شريحة تجار بيع الحيوانات ومستلزماتها».

وعبر مصطفي الأمين، وهو شاب يمتلك 4 كلاب، عن دهشته من قرار زيادة الأسعار بقوله: «سأقلل كثيرًا من زياراتي لمحال بيع مستلزمات الحيوانات، ولن أشتري (رمل) بعد ذلك»، أما محمد هاني، وهو شاب يبلغ من العمر 17 عامًا، ويمتلك كلبًا من فصيلة «بلاك جاك»، فقد أكد أنه سيهتم به مهما ارتفعت الأسعار، وسيداوم على شراء مستلزماته من أماكن بيع منتجات الحيوانات المستوردة

------------------------
الخبر : احدث الاخبار الاقتصادية ... توقعات بارتفاع أسعار مستلزمات الحيوانات بعد زيادة الجمارك .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق