احدث الاخبار الاقتصادية ... الصين تعرض تطوير مصانع الأسمنت الحكومية بـ 2 مليار جنيه

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال المهندس سعيد أبوالمعاطى، رئيس شركة القومية للأسمنت، إحدى شركات قطاع الأعمال العام، إن الشركة تلقت عرضاً من شركة «أفيك» المملوكة للحكومة الصينية، بالدخول فى شراكة بنحو 2 مليار جنيه لتطوير مصانع بالقومية.

وأضاف، فى تصريحات خاصة لـ«المصرى اليوم»، أن الشركة الصينية عرضت إعادة هيكلة مصنعين مملوكين للشركة القومية، بتكلفة 2 مليار جنيه، على أن تقدم 85% من قيمة التمويل فى صورة تسهيلات ائتمانية، وهو ما يجرى دراسته حاليا، مشيراً إلى أن الجانب الصينى عرض الأمر، عقب زيارة الرئيس الصينى القاهرة، يناير الماضى.

وتابع أبوالمعاطى أن الشركة الصينية تطلب توفير ضمان حكومى لتقديم القرض من خلال توريد معدات وآلات صينية حديثة، أو شراء معدات ألمانية، بدلاً من الآلات التى تعمل منذ ستينيات القرن الماضى.

وأشار إلى أن الشركة قدمت ملفاً إلى وزارة الدولة لشؤون البيئة، لإلغاء قرار استبعادها من قائمة الشركات المسموح لها باستخدام الفحم بدلاً من الغاز، بسبب تأثر اقتصاديات الشركة بارتفاع فاتورة الطاقة، موضحاً أن الوزارة حظرت على مصانع القومية للأسمنت، وحلوان، والإسكندرية «منطقة المكس»، وطرة استخدام الفحم فى توليد الطاقة، لقربها من الكتل السكنية، فيما حصل باقى الشركات المنافسة على موافقة الوزارة، معتبراً أن هذا الأمر يضر بالتنافس فى السوق، خاصة فى ظل التراجع الذى وصفه بالحاد فى الطلب على الأسمنت.

وتابع: «المنافسون من القطاع الخاص اتجهوا إلى الفحم بما يوفر لهم 110 جنيهات فى الطن من تكلفة الطاقة، ويسمح لهم بالتنافس، فى ظل وجود فائض فى الإنتاج يتخطى الطلب بمراحل، إذ تنتج كل المصانع 55 مليون طن سنويا، بينما الطلب 43 مليون طن، والتصدير صعب للغاية، بسبب تدنى أسعار الأسمنت عالميا عن السعر المصرى، نتيجة انخفاض تكلفة الإنتاج بالخارج، وهو ما يصعب التصدير بالسعر العالمى السائد والبالغ 53 دولارا للطن، ونحن لدينا عروض للتصدير إلى الكثير من دول أفريقيا مثل الكونغو وغانا، لكن بسعر منخفض، ويمكن الموافقة على التصدير، وإن كان بدون أرباح، لفتح أسواق خارجية، لكن لم نصل لهذا السعر».

------------------------
الخبر : احدث الاخبار الاقتصادية ... الصين تعرض تطوير مصانع الأسمنت الحكومية بـ 2 مليار جنيه .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق