احدث الاخبار الاقتصادية ... «جنرال موتورز» و«L.G» تتوقفان عن الإنتاج لعدم تدبير «النقد الأجنبى»

0 تعليق 10 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

علمت «المصرى اليوم»، الإثنين، أن مصنعى جنرال موتورز، الذي يعد أكبر طاقة إنتاجية لتجميع السيارات في مصر، و«L.G» للأجهزة المنزلية، ونحو 100 مصنع تتولى توريد المستلزمات، توقفت تماماً عن الإنتاج، وتم إخطار عدة جهات معنية بالتوقف، ومنح العمالة إجازة مدفوعة الأجر، حتى إشعار آخر، بسبب مشاكل تدبير النقد الأجنبى.

وقال حمدى عبدالعزيز، رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات المصرية، إن الأزمة في الأساس ناتجة عن مشاكل عدم وفرة النقد الأجنبى، كما أن مثل هذه المصانع الكبرى لا يمكنها، وفقاً للإجراءات الجديدة من البنك المركزى، أن تتعامل في السوق السوداء للنقد الأجنبى، مشيراً إلى أن عدداً كبيراً من المنتجين لا يستطيعون الإفراج عن الشحنات الواردة من المكونات والمستلزمات عبر الموانئ، وفقاً لنموذج 4 جمارك، إلا بعد سداد القيمة بالدولار وهو ما يتعذر تنفيذه.

وأوضح «عبدالعزيز»، في تصريحات لـ«المصرى اليوم»، أن الحكومة تتخذ قرارات غير مدروسة، وتسبب المزيد من الأعباء، علماً بأنها أكبر مستورد من الخارج، مشدداً على أنه لا يمكن حماية الصناعة باستخدام التعريفة الجمركية، لأنها غالباً ما تفقد صلاحيتها بسبب الاتفاقيات التجارية.

وأضاف «عبدالعزيز»: «لا يمكن إدارة الاقتصاد بـ(الغلاسة) الناجمة عن الإجراءات التي من شأنها عرقلة الواردات، بغض النظر عما إذا كانت سلعة وسيطة أو تامة الصنع»، مؤكداً أن هناك منتجات كثيرة محلية الصنع وبجودة عالية وبسعر منافس تستوردها الحكومة، مثل عربات السكة الحديد والصوامع والكابلات والمحولات وغرف التحكم والمواسير وغيرها، داعياً الحكومة إلى دراسة متأنية لهيكل الواردات. وقالت مصادر من داخل «جنرال موتورز» إن العمل بالمصنع توقف بالكامل اعتباراً من أمس الأول، وتم إخطار العاملين، البالغ عددهم 2000 عامل، بأن المصنع سيتوقف حتى إشعار آخر أو إلى حين تدبير النقد الأجنبى المطلوب لاستيراد مكونات الإنتاج، وكان من المخطط أن ينتج المصنع نحو 70 ألف سيارة ركوب ونقل العام الحالى.

وأضافت المصادر، التي رفضت ذكر أسمائها، أن وزارة الصناعة والبنك المركزى يعكفان على إيجاد حل لمشكة المصنع، الذي يحتاج لنحو 35 مليون دولار شهرياً.

يذكر أن مصنع جنرال موتورز، يقوم بتجميع سيارات نصف النقل بنسبة مكون محلى 60% وسيارات الركوب بنسبة 45%. وبينما رفض أشرف حمدى، المسؤول بمصنع «L.G»، الإدلاء بأى معلومات، علمت «المصرى اليوم» أن المصنع أوقف خطوط إنتاج التليفزيون التي تتجاوز 2 مليون جهاز سنوياً، كما أرجأ تشغيل خط إنتاج الغسالات الجديد الذي كان مقرراً تشغيله في الربع الأول من العام الحالى لحين وصول موقف نهائى من الشركة الأم.

------------------------
الخبر : احدث الاخبار الاقتصادية ... «جنرال موتورز» و«L.G» تتوقفان عن الإنتاج لعدم تدبير «النقد الأجنبى» .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق