احدث الاخبار الاقتصادية ... «الغرف التجارية»: برنامج تعزيز التجارة سيساعد في تطوير التشريعات والقوانين

0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أكد الدكتور علاء عز، الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية، أهمية برنامج تعزيز التجارة والأسواق المحلية الذي أطلقه الاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى أنه سيساعد على حل الكثير من المشكلات التي تواجه قطاع التجارة بمصر، خاصة ما يتعلق بتضارب التشريعات والقرارات الإدارية، التي تمثل عنق الزجاجة لنمو القطاع التجاري، إلى جانب مساعدته في تطوير سلسلة الإمداد المتعلقة بعمليات التصنيع والتجارة، الذي نحاول في اتحاد الغرف التجارية دعمه من خلال إنشاء مراكز لوجستية على الطرق الدائرية لتخفيض عبء تخزين السلع والخامات.

وقال «عز»، خلال مؤتمر إطلاق برنامج تعزيز التجارة والأسواق المحلية، الذي افتتحه وزير التجارة والصناعة، طارق قابيل، والسفير جيمس موران، رئيس وفد الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، الخميس، «من المشكلات أيضا التي تواجه القطاع الاقتصادي ضعف المعلومات المتاحة عن منتجي المكونات ومستلزمات الإنتاج، وهو أمر مهم للشركات الصغيرة والمتوسطة ،ولذلك يمكن الاستفادة من مكتب مساندة برنامج تعزيز التجارة في الحصول على المعلومات التي تحتاجها تلك الشركات للوصول بمنتجاتها إلى العملاء المحتملين»، مشيرا إلى أن البرنامج يستهدف مساعدة مصر على الأرتقاء بمعايير الجودة ما يزيد من تنافسية منتجاتنا داخليا وخارجيا.

وأشار «عز» إلى أهمية التركيز على تطوير عمليات النقل النهري لتخفيض تكلفة الشحن، بالإضافة إلى جانب العمل على توافر العملة الصعبة لمساعدة الشركات المصرية على توفير احتياجاتها من الخامات ومستلزمات الإنتاج، فضلا على تشديد إجراءات مكافحة التهريب، التي تستدعي إدخال تعديل تشريعي سريع في ظل انتشار السلع الأجنبية المهربة بالسوق المحلي، وعجز القانون الحالي عن التصدي لها.

وقال «عز»: «هناك جوانب آخرى يمكن للاتحاد الاوروبي مساعدة مصر فيها، مثل الضمانات المصرفية للتعامل مع الأسواق الأفريقية، بالإضافة إلى مساعدتنا في التغلب على نقص المعلومات حول المجتمع التجاري بأفريقيا بجانب التفسيرات المبهمة للقوانين والتشريعات في تلك الدول».

من جانبه، دعا طارق توفيق، نائب رئيس اتحاد الصناعات المصرية، الحكومة لإعداد خطة للإصلاح والتنمية الاقتصادية على مدي العامين المقبلين باستغلال الموارد الكثيرة التي تمتلكها مصر، حيث نعيش على 6% فقط من مساحة مصر، كما أن 90% من مساحة مصر ملكية عامة، مما يجعل الحكومة المصرية من أغني حكومات العالم، لأن الأرض تعني ثروات زراعية وتعدينية وصناعية.

وقال «توفيق»: «إن مصر ما تزال في مرحلة انتقالية بعد ثورتين عظيمتين»، لافتا إلى أن من العوامل المشجعة وجود قيادة سياسية راغبة في الإصلاح ولا تخجل من الحديث عن الآرث الماضي، وما خلفه من مشكلات والعمل على ايجاد حلول جذرية لها.

وأشار إلى أن مصر ماتزال تعاني من وجود فجوة بين الإرادة السياسية والآليات القائمة بالجهاز البيرقراطي، الذي لا يساعد على تحقيق الإراداة السياسية، حيث لا يوجد تماسك كبير في القرارات الحكومية.

وأضاف «توفيق»: «أنه بحكم قربه من المطبخ الاقتصادي يدرك حجم الانجاز الذي يحدث على الصعيد الاقتصادي، ولكن الكثيرين لا يعلمون عنه شئ»، داعيا الحكومة إلى الخروج للمواطنين وشرح خططها وإجراءاتها لهم، لأن ذلك سيسهم في تقليل حدة التوتر والقلق الذي ينتاب المجتمع الاستثماري والتجاري.

------------------------
الخبر : احدث الاخبار الاقتصادية ... «الغرف التجارية»: برنامج تعزيز التجارة سيساعد في تطوير التشريعات والقوانين .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق