احدث الاخبار الاقتصادية ... تقرير «التنمية الصناعية»: تنفيذ 180 مشروعًا صناعيًا جديدًا يناير الماضي

0 تعليق 7 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أظهر أحدث تقرير تلقاه المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، صادر عن الهيئة العامة للتنمية الصناعية، حول مؤشرات أداء القطاع الصناعي وإنجازات التنمية الصناعية خلال شهر يناير من العام الحالي، أن الهيئة أصدرت 180 موافقة نهائية لإقامة مشروعات صناعية داخل وخارج المناطق الصناعية بتكلفة استثمارية تزيد عن 3 مليارات جنيه، وتوفر أكثر من 9 آلاف فرصة عمل جديدة، بزيادة نسبتها 78% عن نفس الشهر من عام 2015 في قطاعات صناعية مختلفة، شملت 8 قطاعات.

وجاءت الصناعات الهندسية في الصدارة بـ52 مشروعاً، ثم الغذائية بـ44 مشروعاً، ثم الغزل والنسيج في المرتبة الثالثة بـ22 مشروعاً، ثم قطاع القوى 8 مشروعات، والمعدنية 6 مشروعات، و5 مشروعات للتعدينية، ومشروعين اثنين للجلود.

وأشار التقرير إلى أن تلك الموافقات استفادت منها 20 محافظة، حيث تصدرت الشرقية المحافظات بـ39 مشروعاً، ثم المنوفية 24 مشروعاً، ثم الجيزة 22 مشروعاً.

كما جاءت القاهرة والإسكندرية في المرتبة الرابعة بـ14 مشروعاً لكل منها، ثم 8 مشروعات في سوهاج، و7 مشروعات بالقليوبية، و6 مشروعات بالبحيرة، و5 مشروعات في كل من محافظات الإسماعلية وأسيوط وبنى سويف وأسوان، و4 مشروعات بكل من السويس وكفر الشيخ والغربية، و3 مشروعات بالدقهلية، ومشروعين في كل من بورسعيد ودمياط، ومشروع واحد فقط بالفيوم.

وأكد «قابيل» أن هذه المؤشرات تعكس الطفرة التي حدثت في التنمية الصناعية في بداية العام الجديد 2016 مقارنة ببداية العام الماضى، نتيجة لإقبال المستثمرين على الأنشطة الصناعية، مستفيدين بما يتوافر بمصر من مقومات نجاح لهذا القطاع الحيوى وما تقدمه الحكومة من تسهيلات، لافتاً إلى أن الوزارة تشجع المستثمر الجاد على الاستثمار وتقدم له كافة التسهيلات، وفي المقابل تقوم باتخاذ إجراءات حاسمة حيال غير الجادين.

وأشار إلى أن مشروعا واحدا فقط أثبت جديته بأسيوط، وتم التعامل معه واسترد قيمة الضمان المالي، وفى المقابل تم إلغاء تخصيص 3 مشروعات بمحافظة سوهاج، كما تم إعطاء مهلة لـ8 مشروعات أخرى واجهاتها بعض الصعوبات، منهم 2 بأسيوط، و2 بسوهاج، و2 بمدينة السادات، ومشروع بقنا، وآخر بمجمع العصافرة، وتم سحب قرار الإلغاء لهم.

ورصد التقرير حركة التوسعات بالمناطق الصناعية والمحافظات خلال شهر يناير 2016 مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضى 2015، حيث حصل 60 مستثمرا على موافقات توسعة لمشروعاتهم بتكلفة استثمارية تصل إلى 6.4 مليار جنيه، وتوفر 6459 فرصة عمل مقابل 53 توسعة باستثمارات تصل إلى 1.4 مليار جنيه، وتوفر 2896 فرصة عمل خلال نفس الشهر من عام 2015.

واوضح الوزير أن هذه التوسعات شملت 8 قطاعات صناعية جاءت الغذائية والهندسية في الصدارة بـ15 توسعة لكل منهما، ثم الكيماويات بـ14 توسعة ثم الغزل والنسيج 7 توسعات، و5 توسعات للمعدنية، واثنان للقوى، وتوسعة واحدة لكل من التعدينية والجلود.

وقال الوزير: «إن 99 مشروعاً حصلت على موافقات فورية ومبدئية مشروطة مقابل 108 موافقات خلال نفس الشهر من عام 2015 موزعة على 6 قطاعات صناعية، جاءت الكيماوية في الصدارة بـ 44 موافقة ثم الغذائية 24 موافقة، ثم الهندسية 18 موافقة والتعدينية 5 موافقات، وموافقتان للمعدنية».

وأضاف «قابيل»: «أن هناك 15 محافظة استفادت من هذه الموافقات، جاءت الشرقية في الصدارة بـ21 موافقة فورية ومبدئية مشروطة، ثم الجيزة بـ18 موافقة، ثم القاهرة 14 موافقة، ثم أسوان 11 موافقة، و7 موافقات لكل من المنوفية وبنى سويف، و5 موافقات لبورسعيد، و3 موافقات للقليوبية والإسكندرية، وموافقتان لكل من الدقهلية وسوهاج والفيوم وكفر الشيخ، وموافقة واحدة في قنا والبحيرة».

------------------------
الخبر : احدث الاخبار الاقتصادية ... تقرير «التنمية الصناعية»: تنفيذ 180 مشروعًا صناعيًا جديدًا يناير الماضي .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق