مصادر: تحركات لعقد لجنة «فض التشابكات» بين المالية والبترول والكهرباء

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قالت مصادر مسؤولة بوزارة البترول، «إن اتصالات تجرى حاليا بين ٣ وزارات لعقد اجتماع عاجل للجنة فض التشابكات المالية بين وزارات الكهرباء والبترول والمالية على خلفية التراجعات الحادة في أسعار البترول».

وأضافت المصادر، في تصريحات لـ«المصري اليوم»، الخميس، أن تراجع أسعار البترول تحت مستوى ٣٠ دولارا للبرميل يحمل عناصر إيجابية وسلبية للاقتصاد، مشيرا إلى أن التراجع سيكون مفيدا بنسبة أكبر للموازنة العامة للدولة، متوقعا تراجع فاتورة دعم المنتجات البترولية لأقل من ٥٥ مليار جنيه بعد أن تجاوز هذا الدعم نحو ١٠٠ مليار جنيه الأعوام القليلة السابقة.

واستبعدت المصادر قيام الحكومة بتخفيض أسعار المحروقات، خاصة البنزين والسولار، وأيضا الكهرباء على خلفية تراجع أسعار خام البترول.

وأشارت إلى أن لجنة فض التشابكات المالية قد يكون لديها فرصا ذهبية لفض التشابكات المالية بين الوزارت الثلاثة، التي ظلت أحد المشكلات المعقدة التي تواجهها الحكومة.

وتابعت المصادر: «أن العديد من شركات تكرير البترول المحلي ستتأثر سلبيا بتراجع الأسعار، خاصة معامل التكرير وشركات البحث والاستكشاف، وهو الأمر الذي سينطبق على الشركات العالمية العاملة في مصر، حيث ستضطر معظم هذه الشركات إلى تأجيل خططها الاستثمارية الجديدة، كما سيحاول بعضها خفض معدلات إنتاجها، خاصة من خام البترول للحد من تراجع أرباحها».

وأوضح أن الوضع الحالي سيمنح الحكومة فرصا جديدة لخفض مستحقات الشركاء الأجانب لديها إلى مستوى آمن.

------------------------
الخبر : مصادر: تحركات لعقد لجنة «فض التشابكات» بين المالية والبترول والكهرباء .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق