الحاجة إيرما.. كفاح مصممة الأزياء الإندونيسية التي وصلت لــ«العالمية»

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشتهرت عملة «الروبية» الإندونيسية بوضع صور زعماء ورؤساء إندونيسيا منذ استقلالها عام 1945، بداية بأحمد سوكارنو مروراً بسوهارتو ويوسف حبيبي، لكن الشيء اللافت للنظر في العملة فئة الــ5 آلاف روبية هو وضع سيدة تقوم بخياطة المنسوجات الشعبية مكتوبا عليها بالإندونيسية «مصنع الحاجة إيرما»، فهي سيدة معاصرة ساهمت بصورة فاعلة في حفظ التراث التقليدي الإندونيسي.

إيرما يولنيتا البالغة 50 عاماً، يتردد اسمها في جميع شوارع سومطرة الغربية، وبمجرد السؤال عنها يجيبك أي إندونيسي بسيط بأنها تمثل رمزا لصمود وقوة المرأة الإندونيسية وريادتها في مجال تصميم المنسوجات الشعبية.

لم تمنعها طبيعتها الريفية من تحقيق حلمها في تصميم الملابس التراثية، وبدأت مشروعها منذ ثلاثين عاماً بتكلفة تقدر بــ«150 دولارا» وبفضل طموحها استطاعت أن تصل بشهرتها إلى العالمية.

لم تمتد شهرتها لمحيط إندونيسيا فحسب بل ذاع صيتها في دول آسيا، ويحرص رئيس وزراء ماليزيا الأسبق مهاتير محمد على الشراء من منتجاتها في كل زيارة لإندونيسيا، كما أنه من بين زبائنها السلطان حسن بلقية، سلطان بروناي، بخلاف زبائنها الذين يأتون من جميع دول العالم لشراء منتجاتها.

حرصت «المصري اليوم» على لقاء الحاجة إيرما للتعرف عن قرب قصة كفاح السيدة التي أثرت في اقتصاد إندونيسيا، فهي وبالرغم من الشهرة التي حققتها فهي مازالت تعمل بنفسها، كما كانت تفعل في بدايات مشروعها.

وتقول: «لم تمنعني طبيعتي الريفية من تحقيق حلمي بتصميم الأزياء الشعبية الإندونيسية وإحياء تراث بلادي مرة أخرى، فأنا لم أغادر سومطرة الغربية، وحرصت على تحقيق حلمي بالرغم من تعثر الظروف الاقتصادية».

وتضيف: «البداية لم تكن سهلة فبدأت مشروعي بتكلفة 150 دولارا واستطعت على مدار عقود من العمل أن أبني مصنعاُ مكوناً من ثلاثة طوابق»، وتوفر «إيرما» فرصة عمل لأكثر من 250 أسرة بفضل مشروعها، مؤكدة أن الإنسان مهما وصل إلى أعلى مراتب النجاح عليه أن يكون نموذجاً للبساطة.

وتتابع إيرما: «تصميم الملابس عمل شاق فقد يأخذ تصميم الثوب أكثر من شهرين فعلي سبيل المثال يأخذ ثوب الـ«بول يوي» وقتا طويلاً في تصميمه، ويباع بــ300 دولار أمريكي»، وتحرص إيرما على تطوير نفسها دائماً فقد أتقنت في العام الماضي صناعة الإكسسوارات الخشبية وأصبحت تسوقها على نطاق واسع بجانب المنسوجات.

------------------------
الخبر : الحاجة إيرما.. كفاح مصممة الأزياء الإندونيسية التي وصلت لــ«العالمية» .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق