عاجل

احدث الاخبار الاقتصادية ... لجنة «طروحات الحكومة» تبحث تفاصيل طرح «إنبى» بالبورصة

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

ناقشت اللجنة الوزارية المشرفة على برنامج الأطروحات الحكومية تفاصيل طرح شركة إنبى فى البورصة، والترويج لها، واتفقت على ضرورة سرعة طرح عدد من شركات القطاع الحكومى ضمن البرنامج فى المرحلة المقبلة.

وقالت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار، مقررة اللجنة الوزارية المختصة بالإشراف على برنامج طرح أسهم الشركات المملوكة للدولة للاكتتاب العام، إن نجاح طرح شركة «إنبى» فى البورصة سيتم القياس عليه فى طرح الشركات الأخرى خلال المرحلة المقبلة، مشيرة إلى أن الحكومة مهتمة بأن يساهم طرح هذه الشركة فى نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادى على المستوى العالمى، مؤكدا أهمية الاستفادة من برنامج الأطروحات فى البورصة، والذى سيعطى دفعة كبيرة للاقتصاد.

وأضافت أن برنامج طرح أسهم الشركات المملوكة للدولة فى الأسواق يهدف إلى تنشيط البورصة وإضافة قطاعات جديدة فيها وزيادة سيولة سوق رأس المال، وتطوير الشركات وعمل هيكلة مالية لها وتنشيط استثماراتها، وتعزيز الشفافية والحوكمة فى التعامل مع أصول الدولة وشركاتها، وجذب الاستثمار الخارجى، وتنويع مصادر الدخل للدولة، مع احتفاظها بالحصة الحاكمة فى هذه الشركات.

كانت اللجنة الوزارية المختصة بالإشراف على برنامج طرح أسهم الشركات المملوكة للدولة عقدت أول اجتماع لها أمس بمقر وزارة الاستثمار بعد قرار المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، بإعادة تشكيلها بحضور المهندس طارق الملا، وزير البترول، والدكتور أشرف الشرقاوى، وزير قطاع الأعمال العام، ومحمد فريد، رئيس البورصة، وأشرف الغزالى، الرئيس التنفيذى لشركة «إن أى كابيتال» للاستشارات المالية، والتى تم اختيارها مستشارا لعملية طرح الشركة، إضافة إلى ممثلين عن شركة إنبى للبترول.

وبحثت اللجنة وضع جدول شامل لطرح مساهمات المال العام فى الشركات ومتابعة مدى التزام الوزارات والجهات المعنية بتنفيذهما، ووضع المعايير والضوابط التى يتم على أساسها اختيار الشركات لبرنامج الطرح ونسب الطرح وفقا لطبيعة كل نشاط ومدى جاذبية هذا النشاط للمستثمرين، وتحديد الأسس الواجب مراعاتها عند اختيار أسلوب طرح الشركات، سواء من خلال سوق الأوراق المالية أو غيره من طرق الطرح.

وقال حمدى عبدالعزيز، مدير عام غرفة صناعات البترول والتعدين باتحاد الصناعات وخبير البترول إن طرح الشركة للاكتتاب العام يحقق 3 مزايا لها تتمثل فى إخضاعها لقواعد الشفافية والحوكمة وضخ استثمارات جديدة فيها وتوفير قنوات تمويلية جديدة لها غير مكلفه وهو ما يمثل تحقق الجدوى الاقتصادية النموذجية لنجاح التجربة قياسا على تجارب طرح سابقة لشركات القطاع هى «أموك» وسيدى كرير.

وفى سياق متصل، ترأس «إسماعيل»، أمس، اجتماع اللجنة الوزارية الاقتصادية بحضور وزراء «الاستثمار والتعاون الدولى، والمالية، وقطاع الأعمال العام، والتموين، والزراعة، والنقل».

وتناول الاجتماع خطوات تنفيذ برنامج طرح أسهم الشركات المملوكة للدولة بالبورصة، والذى يهدف إلى توفير عائد مادى لهذه الشركات، بما يسهم فى تطوير أدائها وتنشيط استثماراتها، إلى جانب تنشيط البورصة المصرية، حيث وجه رئيس الوزراء بمراجعة المقترحات الواردة من مختلف الوزارات وفقاً للضوابط والملاحظات التى أثيرت خلال الاجتماع.

وقال الدكتور عمرو الجارحى، وزير المالية، إن المجموعة الاقتصادية ناقشت برنامج طروحات شركات الدولة فى البورصة، وأقرت أنه سيستغرق فترة من 18 إلى 24 شهرا.

وأضاف «الجارحى» فى تصريحات صحفية، بمقر مجلس الوزراء، أن برنامج الطروحات، يأتى كرؤية لما سيتم تنفيذه خلال هذه الفترة وطرحه، مشيرا إلى أن اجتماع الحكومة المقبل سيناقش طرح السندات الدولية، وتابع: «الدولة تركز حاليا على الدين الخارجى، وسيتم عقد لقاء قريب مع رئيس الوزراء بشأن هذا الأمر»، مشيراً إلى أن اللجنة المكلفة بحصر الشركات التى سيتم طرحها فى البورصة، تدرس حاليا إجراءات ومعايير وأولويات الشركات التى سيتم طرحها فى البورصة، وتحديد الأولوية، لمنع التكدس فى البورصة مع طرح الشركات.

ولفت الجارحى إلى أن مناقشات المجموعة الوزارية الاقتصادية لبرنامج طرح الشركات الحكومية فى البورصة، تضمن متابعة لتجميع وحصر الشركات التى سيتم طرحها، ولن يقتصر البرنامج على قطاعات معينة وإنما يشمل جميع القطاعات.

------------------------
الخبر : احدث الاخبار الاقتصادية ... لجنة «طروحات الحكومة» تبحث تفاصيل طرح «إنبى» بالبورصة .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق