مشيرة خطاب: علينا التوقف عن طلب المساعدات وتشجيع الاستثمار

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قالت الدكتورة مشيرة خطاب، وزيرة الأسرة والسكان سابقا، «مصر ستتعافى اقتصاديا بعد خمس سنوات صعبة شريطة التحرك الجاد لجذب المستثمر، الذي يحتاج أن يرى تعاملا جادا مع عدد من القضايا، في مقدمتها الانتهاء من قانون الاستثمار الجديد، وقانون الإفلاس، ووضوح الهيكل الضريبي، وترشيد تكلفة العمالة، وأسعار الطاقة، وقبل كل ذلك تفعيل قدرة الدولة على إنفاذ القانون».

وأضافت «خطاب»، في كلمتها خلال ندوة «الحق في الاستثمار» المنعقدة بالجونة، الخميس، أن من المهم كذلك توفير العملة الصعبة، وإنهاء عدم الوضوح على جبهة النقد الأجنبي، لأن الغموض يعيق الاستثمار الوطني، ويمكن أن يمنع الاستثمار الأجنبي المباشر.

وتابعت: «أن ذلك لا يعني أن الطريق مسدود أمام الاستثمار في مصر، على العكس مصر بدأت مؤخرا في جذب أشكال من الاستثمار من مستثمرين عالميين يرون طاقات كامنة هائلة لـ90 مليونا مستهلكا بحاجة أن يأكلوا ويشربوا ويتعلموا ويشترون كل شئ من اللبن إلى السيارات».

وأردفت: «لكن يتبقي نوع من المستثمرين لا يزال السوق المصري بحاجة لاجتذابهم، وهم المستثمرين الماليين، الذين يتمتعون بآفاق استثمارية للسنوات الخمس والعشر المقبلة، إلا أنهم يحتاجوا لرؤية عملة مستقرة وبيئة ضريبية واضحة قبل أن يعودوا إلى مصر كمقصد استثماري».

وأشارت «خطاب» إلى أن الإشارة الوحيدة للاستثمار في الدستور جاءت في المادة (27) عن المقومات الاقتصادية للدولة، ونصت على أن يلتزم النظام الاقتصادي بمعايير الشفافية والحوكمة، ودعم محاور التنافسية، وتشجيع الاستثمار، ومنع الممارسات الاحتكارية، مضيفة: «كنت أتصور أن تكون الصياغة هي أن تلتزم الدولة بدلا عن يلتزم النظام الاقتصادي».

وأضافت: «أن المادة 28 تنص على أن تلتزم الدولة بحماية الأنشطة الاقتصادية الإنتاجية والخدمية والمعلوماتية، وزيادة تنافسيتها، وتوفير المناخ الجاذب للاستثمار، خاصة إذا ما تم مقارنته بالنص التالي، وهو أن تولي الدولة اهتماما خاص بالمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وتعمل على تنظيم القطاع غير الرسمي وتأهيله».

وتابعت: «أننا عندما نتحدث عن الحق فنحن نتحدث التزام الدولة باعتبارها تتحمل المسؤولية الرئيسية عن إنفاذ الحقوق، ومن أولى مسؤولياتها اتخاذ كافة التدابير لضمان وعي المواطن بحقه هذا، وتحقيق التوازن بين حقوق كل من المجتمع والعامل وصاحب العمل»، قائلة: «إنه لابد من التوقف عن طلب المساعدات، وتشجيع الاستثمار، ونشر ثقافة احترام العمل الحر، والمخاطرة والمساواة في الالتزام بالقانون».

------------------------
الخبر : مشيرة خطاب: علينا التوقف عن طلب المساعدات وتشجيع الاستثمار .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق