احدث الاخبار الاقتصادية ... وزير التموين يطالب بتوحيد قوانين حماية المستهلك بدول الكوميسا

0 تعليق 53 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، ضرورة التوافق والتنسيق بين قوانين حماية المستهلك في مصر ودول الكوميسا، وذلك في ظل العولمة والثورة التكنولوجية.

ودعا «المصيلحي»، خلال مؤتمر حماية المستهلك لدول الكوميسا، الإثنين، إلى تفعيل قانون حماية المستهلك لأعضاء الكوميسا، لافتًا إلى ضرورة الاستفادة من ثورة المعلومات وكل الوسائل الموجودة لتحقيق التقدم، وأن القوانين لا تتحرك ذاتيًا، ولكن يجب رفع الوعي من خلال المنظمات وجمعيات حماية المستهلك.

وطالب «المصيلحي» بضرورة حل نقاط الخلاف بين قوانين حماية المستهلك لدول الكوميسا، لأن المستهلك هو جدير بالحماية والأساس المحرك لجميع الأنشطة، فإن لم نتمكن من الحفاظ على حقوقه لن نحرز أي تقدم.

من جانبه، قال عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك، إن مؤتمر حماية المستهلك لتجمع دول شرق وجنوب أفريقيا «كوميسا» يهدف إلى التعرف على دور الأنظمة والتشريعات القانونية في توفير الحماية للمستهلك من قضايا الغش التجاري التقليدية والإلكترونية والتوعية بقضايا حماية المستهلك في القارة الأفريقية، وذلك لتطبيقها في دول الكوميسا.

وأضاف «يعقوب» أن المؤتمر يناقش عدة أمور، أهمها توعية المستهلكين بحقوقهم وتوعية الشركات بأهمية التنافس بشكل عادل وأخلاقي والتصدي للممارسات التجارية غير العادلة.

وقال جورج ليبي ميل، الرئيس والمدير التنفيذي للجنة المنافسة بالكوميسا، إن الوضع الراهن الذي يعيشه المواطنون في الدول الأفريقية، يجعل هناك ضرورة قصوى لمساعدتهم في توفير سلع جيدة بأسعار مناسبة.

وأضاف «ميل» أنه «يصعب على مصر مناصرة المستهلك المصري في حال تعرضه للانتهاك التجاري خارج الحدود، لذا نعمل على حماية المستهلك أينما كان».

وتابع «ميل» أن «قانون حماية المستهلك لا يمكن أن ينفصل عن السوق المشتركة، والمستهلكين جزءٌ لا يتجزأ عن التجارة، والاستهلاك هو المطاف النهائي للمعاملات التجارية».

وشدد على ضرورة حماية المواطنين في الأسواق التجارية، واستخدام القانون في مواجهة المعاملات التجارية غير السليمة التي تتسم بالغش التجاري، موضحا أن الهدف من قوانين حماية المستهلك هي مراعاة منافع المستهلك في أن يكون له الحق في الحصول على منتجات جيدة.

وأشار إلى أن الكوميسا لا يمكن أن تسمح بإصدار قانون يتعارض مع موقف الكوميسا، لذلك من الأفضل أن تقوم الدولة بإرسال مسودة القانون إلى الكوميسا قبل عرضه على البرلمان حتى تبدي رأيها به.

وتابع أن «الحصول على المعلومات أمر مهم للغاية، كما يجب أن يكون هناك نظام فعال لتعويض المستهلك»، مضيفًا أن «قوانين وأجهزة حماية المستهلك يجب أن يكون هدفها رفع نسبة الخيار بالنسبة للمستهلك من خلال تنافس الشركات لتقديم المنتج الأفضل».

------------------------
الخبر : احدث الاخبار الاقتصادية ... وزير التموين يطالب بتوحيد قوانين حماية المستهلك بدول الكوميسا .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق