عاجل

احدث الاخبار الاقتصادية ... «الجمعة البيضاء» تمنح المستهلكين والتجار «قبلة الحياة».. و«الكريسماس» يرفع البروتين

0 تعليق 42 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

بدأت العديد من سلاسل التجزئة التجارية الشاملة والمتخصصة استعدادات مكثفة لإطلاق حملة تخفيضات كبرى على أسعار مختلف السلع الموجودة لديها، الجمعة المقبل، والمعروفة بـ«الجمعة البيضاء»، فيما عاودت أسعار اللحوم والدواجن والبيض الارتفاع، حيث تجاوز سعر كرتونة البيض من 45 لـ55 جنيهاً، فضلاً عن ارتفاعات طفيفة لأسعار الدواجن واللحوم.

وقال خالد فتح الله، نائب رئيس غرفة تجارة الإسكندرية، إن التجار يستعينون حالياً بمختلف أشكال التسويق لتنشيط المبيعات وتسييل البضائع والأستوكات، موضحاً أن فكرة «بلاك فرايداى»، أمريكية، ولكنها معروفة بمصر بـ«الجمعة البيضاء»، كما توجد أفكار تنشيطية أخرى مثل «أورانج فرايدى»، وهى أفكار تجمع بين استخدام الفكرة مع اللون المميز للسلاسل أو لحث المستهلك على الشراء بنظام الكرتونة «بوكسنج فرايدى»، والذى يتضمن تخفيضات حتى 50%، وهى فكرة إنجليزية.

من جانبه، قال مصدر مسؤول بإحدى السلاسل التجارية الكبرى، التى أطلقت حملة مماثلة مطلع الأسبوع الجارى، للأجهزة الكهربائية والإلكترونية، إن «الجمعة البيضاء» قد تستمر 48 ساعة، بتخفيضات من 50 لـ60%.

وقال محمد بركات، رئيس إحدى الشركات الموردة لتلك المنتجات، لـ«المصرى اليوم»، إن أسعار تلك المنتجات مرشحة لارتفاعات يصعب تراجعها خلال ما لا يقل عن 8 أشهر مقبلة، موضحاً أن السبب الرئيسى لارتفاعات الدواجن واللحوم والبيض، هو وجود طلبات كبيرة للتصدير بجانب الطلب الداخلى مع اقتراب موسم واحتفالات الكريسماس.

وأضاف بركات أنه سيعقب هذا الموسم الاستعدادات السنوية لتعاقدات توريد السلع المحلية والمستوردة شائعة الاستهلاك فى شهر رمضان، الأمر الذى يحول دون تراجعات قريبة للأسعار، لافتاً إلى أن أسعار البيض مبالغ فيها، لأن سعر تسليم أرض المزرعة يتراوح من 34 لـ36 جنيهاً للكرتونة، ولا يمكن أن تصل تكاليف النقل والتخزين والتبريد والعرض لـ50 % من السعر الأولى.

وقال الدكتور عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن أسعار الدواجن والبيض شهدت زيادة لا تتجاوز جنيهاً واحداً، ولكن سعر النهائى للمستهلك مبالغ فيه، لأن قيمة كرتونة البيض فى المزرعة 35 و36 جنيهاً، كما أن كيلو الدواجن فى المزرعة سعره 20 و21 جنيهاً، مقابل 26 لـ27 جنيها للمستهلك، داعياً الحكومة للتدخل للحد من ارتفاع سعر أسطوانات الغاز التجارى، والتى يتم بيعها للمزارع بـ85 جنيهاً، رغم أن سعرها الرسمى 60 جنيهاً.

------------------------
الخبر : احدث الاخبار الاقتصادية ... «الجمعة البيضاء» تمنح المستهلكين والتجار «قبلة الحياة».. و«الكريسماس» يرفع البروتين .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق