احدث الاخبار الاقتصادية ... جدل بين السياسيين والبرلمانيين حول الزيادة

0 تعليق 49 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

تباينت آراء عدد من السياسيين حول موافقة البرلمان على زيادة أسعار السجائر والمعسل، ففى الوقت الذى رحب فيه البعض بالزيادة للحد من استهلاكها واستخدام العائد المادى للزيادة فى سد عجز الموازنة العامة، رفض آخرون هذه الزيادة مؤكدين أن السجائر تعتبر المتنفس الوحيد لشريحة كبيرة من البسطاء.

وقال خالد داوود، رئيس حزب الدستور، إن مسألة زيادة أسعار السجائر والكحول أمر متبع منذ بداية تولى الرئيس عبدالفتاح السيسى باعتبارها سلعا غير أساسية ويكون الرد على المعترضين «اللى مش عاجبه يبطل».

وأضاف «داوود»: «رغم أن السجائر ضارة بالصحة إلا أنه يتم استهلاكها بقطاع كبير من المواطنين باعتبارها المتنفس والوسيلة الوحيدة للترفيه، ولو كان الغرض من الزيادة رعاية صحة المواطنين والخوف عليهم فلن يعترض أحد لكن الغرض هو زيادة موارد الخزانة العامة، وأتمنى أن تضع الحكومة فى اعتبارها أن المواطن (جاب أخره) من زيادة الأسعار».

وقال مدحت الزاهد، رئيس حزب التحالف الشعبى، إن حجة الحكومة بتشجيع المواطنين على الإقلاع عن التدخين غير مقنعة، حيث يمكن زيادة أسعار التأمين الصحى لتشجيع المواطنين على الإقلاع عن الدواء، وإلغاء الدعم عن السلع الغذائية لإقناع الناس بالامتناع عن الأكل، فكلها أسباب غير مقنعة، وذلك فى الوقت الذى يتم فيه تجريف الموارد لصالح مشاريع مثل العاصمة الإدارية الجديدة، ومن قبلها قناة السويس.

وأشار طارق الخولى، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إلى أن هناك انقساما مجتمعيا بين من يرى زيادة الأسعار للسلع غير الأساسية أمرا جيدا باعتبارها غير مفيدة لتحصيل أموال فى الخزينة العامة للدولة، وهو ما يطبق فى العديد من الدول، وبين طرف آخر من المواطنين خاصة البسطاء الذين يعتبرون السجائر المتنفس الوحيد لهم.

------------------------
الخبر : احدث الاخبار الاقتصادية ... جدل بين السياسيين والبرلمانيين حول الزيادة .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق