احدث الاخبار الاقتصادية ... مصادر: تعليمات من «المركزى» لحماية المستهلك مالياً

0 تعليق 58 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

قالت مصادر مسؤولة بالبنك المركزى إنه من المنتظر أن يصدر البنك تعليمات للبنوك لحماية المستهلك مالياً، خلال أيام قليلة، وفق إجراءات التوسع فى «الشمول المالى» المعنى بتوفير منتجات مالية مناسبة لاحتياجات المواطنين.

وأضافت أن التعليمات الجديدة تصدر لجميع البنوك لحماية العميل ضمن «الشمول المالى»، فى ظل «جهل» شريحة عريضة من المستهلكين بآليات مالية عديدة.

وتابعت أن الحملة التى أطلقها البنك لنشر ثقافة الشمول المالى حققت نتائج أولية جيدة، ويتم استكمالها بإجراءات مقبلة يقرها البنك، لتعميمها على جميع البنوك العاملة فى السوق المحلية. وأشارت المصادر إلى أن مبادرة «المركزى» لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة البالغ إجمالى محفظتها 200 مليار جنيه، أخرجت 55 مليار جنيه حتى الآن، منها 26 مليار جنيه فى سنة واحدة، و28 مليارا فى عدة أشهر، ما يؤكد أن هناك زيادة فى عمليات التمويل ضمن المبادرة. وأرجعت الزيادة إلى جرأة اكتسبتها البنوك على الإقراض، خاصة أن «المركزى» فرض على كل بنك تخصيص 20% من محفظته للمشروعات الصغيرة. وقالت إن البنوك والصندوق الاجتماعى وجهاز المشروعات الصغيرة أخرجت قروضاً بـ 9.2 مليار جنيه للمشروعات متناهية الصغر، لنحو 2.5 مليون مشروع، بينما أخرج الصندوق الاجتماعى الذى اندمج فى جهاز المشروعات الصغيرة نحو مليارى جنيه.

من ناحية أخرى، شددت المصادر على أن جهاز المشروعات الصغيرة ينفذ خطة وزارة الشباب لتوفير فرص عمل فى مراكز الشباب، خاصة أن الوزارة ليس لديها سلطة على مراكز الشباب.

وأوضحت أن الجهاز لديه نموذج سيتم تنفيذه، وحال نجاحه، سيتم تعميمه على باقى مراكز الشباب، مشيرة إلى أن محفظة الجهاز مليارا جنيه من المنح واتفاقيات التمويل، كما أن المرأة استحوذت على 51% من القروض متناهية الصغر والصغيرة.

------------------------
الخبر : احدث الاخبار الاقتصادية ... مصادر: تعليمات من «المركزى» لحماية المستهلك مالياً .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق