عاجل

احدث الاخبار الاقتصادية ... سحر نصر: تطهير 1454 كم من الألغام بمنطقة العلمين

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

قالت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، إن الحكومة لن تكتفي بإزالة الألغام، بل تتحرك بأدواتها التنموية للمواطنين وللمناطق المتضررة وتتفاوض على منح جديدة، مشيرة إلى أن جهود قطاع التعاون الدولي، والأمانة التنفيذية للجنة الحكومية لإزالة الألغام، عملت منذ إطلاق المشروع في 2007 على توفير المعدات اللازمة لأعمال الكشف عن إزالة الألغام، حيث تمت إتاحة مليون دولار مؤخرا للهيئة الهندسية، وتم استخدامها في شراء كافة الأجهزة والمستلزمات اللازمة لتطهير الأرض من الألغام.

وأضافت «نصر»، في تصريحات لـ«المصري اليوم»: أن «دورنا لا يقف عند عمليات تطهير الأرض وإزالة الألغام والقذائف المتفجرة منها، لكن يمتد إلى تنفيذ مشروعات للتنمية المستدامة بالمناطق المتضررة، مثل عمل مركز للصناعات الزراعية الصغيرة بمحافظة مطروح، وخط إنتاج زيت زيتون عالى الجودة العام الحالى، باستثمارات تصل إلى 350 ألف دولار».

وأوضحت الوزيرة أنه تم تطهير 1454 كيلو مترا من الألغام فى منطقة العلمين حتى الآن، بالتعاون مع الأمم المتحدة، وفقا لآخر بيانات رصدتها الأمانة التنفيذية لمشروع تطهير الساحل من الألغام، كما تمت طباعة 74 ألف نسخة لمنهج التوعية بمخاطر الألغام باعتماد وزارة التربية والتعليم تم توزيعها على طلاب المدارس بكل المراكز التابعة لمحافظة مطروح.

وقالت «نصر»: إن «الحكومة لم تهمل الضحايا، حيث تم التعامل مع 542 حالة بتركيب أطراف صناعية، من بينهم 258 ناجياً من حوادث الألغام تم تركيب أطراف صناعية لهم لمرة واحدة، و200 حالة تمت إعادة التركيب لهم، و33 حالة بتر نتيجة أمراض مزمنة وحوادث، بالإضافة إلى 51 حالة تم تزويدها بقطع غيار للطرف الصناعي».

وأضافت الوزيرة أنه «تم إنشاء قاعدة بيانات شاملة للناجين من حوادث الألغام يتم تحديثها دورياً، مع تنظيم 3 حملات توعية كبرى للتوعية بمخاطر الألغام استهدفت 160 ألف فرد من سكان مطروح».

وأشارت إلى أنه يجرى التفاوض على منحة مقترحة من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، لمشروع دعم خطة التنمية المستدامة، وإزالة الألغام بالساحل الشمالي الغربي، بقيمة تصل إلى مليون دولار.

وقال مصدر مسؤول في اللجنة القومية التنفيذية لإزالة الألغام: إن «خطة العمل المستقبلية فى مشروع تطهير الساحل الشمالى الغربى من الألغام وتجهيزه لعمليات التنمية فى المستقبل على أعمال الكشف عن إزالة الألغام، وتتضمن استكمال تطهير حوالي 250 ألف فدان من الأراضي الملوثة بالألغام والذخائر المتفجرة بالساحل الشمالي الغربي، وشبه جزيرة سيناء والبحر الأحمر».

------------------------
الخبر : احدث الاخبار الاقتصادية ... سحر نصر: تطهير 1454 كم من الألغام بمنطقة العلمين .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق