عاجل

احدث الاخبار الاقتصادية ... الحكومة تعيد إحياء «صندوق الهيكلة» بعد إفلاسه

0 تعليق 3 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

علمت «المصرى اليوم» أن الحكومة تقترب من اتخاذ القرار النهائى لإحياء صندوق إعادة هيكلة شركات قطاع الأعمال العام، بعد تعطله ومروره بمراحل متوالية من التوقف والإفلاس عقب انحراف مهمته ونضوب موارده، فى أعقاب توقف برنامج الخصخصة عقب ثورة ٢٥ يناير ٢٠١١.

وقال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، فى تصريحات خاصة لـ«المصرى اليوم»، إن صندوق إعادة الهيكلة معطل منذ فترة، ويجرى حاليا السعى لإصدار قرار نهائى بإعادة إحيائه وتفعيله مرة أخرى.

وأضاف أنه جار الآن التنسيق مع وزارة المالية لتصويب خطأ قانونى تضمنه قرار سابق تسبب فى التعطيل هذه المرة، وتم إرسال طلب للمالية بهذا الشأن، رافضا الإفصاح عن أى تفاصيل تتعلق بأخطاء القرار السابق.

وحول صدور قرار بإلزام شركات قطاع الأعمال العام بالحصول على إذن من وزارة المالية حال رغبتها الاقتراض من أى مؤسسات تمويل أو بنوك، أكد وزير قطاع الأعمال العام، أنه لن يتم تفعيل مثل هذه الآلية، لأنها خطأ وسوف يتم نشر استدراك للأمر، حيث لم تصدر أى تعليمات أو قرارات بخصوص هذا الغرض.

وعلق الدكتور محمد معيط، وزير المالية حول طلب قطاع الأعمال العام قائلا فى تصريحات خاصة: «سنبت فى الطلب حال وصوله، وعقب إطلاع اللجان المسؤولة بدراسته بوزارة المالية».

وأكدت مصادر حكومية، أن صندوق إعادة الهيكلة يعد أهم موارد الصرف على هيكل شركات قطاع الأعمال العام والذى تأسس منذ أكثر من ١٥ عاما وتعد حصيلة خصخصة الشركات وبيع الأراضى والأصول هى المورد الرئيسى له.

وأشارت المصادر، إلى أن الصندوق تعرض الإفلاس بسبب توقف الهيكلة وبدء صرف أمواله لسد النقص فى مرتبات عمال الغزل والنسيج الذين بلغ عددهم ٦٩ ألف عامل، فى أعقاب ثورة يناير ٢٠١١ وبسبب نضوب موارده المعتمدة على برنامج الخصخصة والذى توقف بشكل كامل عقب الثورة، وبعد صدور أحكام قضائية نهائية بإعادة شركات تمت خصخصتها إلى الدولة.

وأوضحت أنه عام ٢٠١٢ طلب المشرف على قطاع الأعمال العام وقتها من الدكتور كمال الجنزورى توفير نحو 500 مليون جنيه من الدولة لإنقاذ الصندوق، خاصة أنه تخصص عقب ثورة يناير لتحمل 50% من مرتبات العاملين فى 32 شركة تابعة للقابضة للغزل والنسيج.

وأشارت إلى أن المقترح كان بديلاً لإغلاق الصندوق بقرار من رئيس الوزراء، خاصة أن الصندوق تأسس فى عهد حكومة الجنزورى عام 1999 لإعادة هيكلة شركات قطاع الأعمال العام قبل خصخصتها، ولفتت إلى أن الصندوق تلقى العديد من المليارات منذ تأسيسه من استقطاعات جزء من حصيلة الخصخصة وأرباح الشركات، ليعاد ضخها فى الشركات التى تعانى الاختناقات المالية.

وقال الدكتور أحمد مصطفى، رئيس الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج، التى تدير أكثر من ٣٠ شركة فى القطاع تابعة لقطاع الأعمال العام، إن تعطل صندوق إعادة الهيكلة أوقف الكثير من التطوير.

وأضاف مصطفى فى تصريحات خاصة لـ«المصرى اليوم»، أن وزير قطاع الأعمال العام سعى بكل جهد لإعادة إحياء الصندوق مرة أخرى نظرا لأهميته القصوى فى خطط التطوير، وسيكون تفعيله بعد موافقة مجلس الوزراء قريبا.

كان الدكتور أشرف الشرقاوى، وزير قطاع الأعمال العام، قد ترأس فى مايو ٢٠١٧ اجتماعا لتنشيط برنامج إعادة هيكلة شركات قطاع الأعمال العام، واعتماد ميزانية الصندوق عن العام 2013/2014 وما تم ضخه من صندوق التمويل خلال الفترة من 1 أغسطس 2016 حتى 30 أبريل 2017 بإجمالى مبلغ 75.9 مليون جنيه، وذلك لإزالة الاختناقات المالية فى بعض الشركات.

------------------------
الخبر : احدث الاخبار الاقتصادية ... الحكومة تعيد إحياء «صندوق الهيكلة» بعد إفلاسه .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق