عاجل

احدث الاخبار الاقتصادية ... وزير التموين يضع حجر أساس منطقة لوجستية تجارية بالبحيرة

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

كشف الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بتنفيذ أهداف واستراتيجية التجارة الداخلية فى كل محافظة، مشيرا إلى أن العمل جار على تطوير خطة الوزارة لتوفير كافة السلع بجميع مناطق الجمهورية.

وأضاف وزير التموين، خلال وضع حجر أساس المنطقة اللوجيستية بمحافظة البحيرة، اليوم الاثنين، أن الحديث عن ارتفاع أسعار الخضر والفاكهة وعدم انتظام الأسواق، يعود لغياب الكيانات الأساسية لمنظومة التجارة الداخلية.

وأوضح «المصيلحي» أن ارتفاع سعر النقل جزء من أسباب ارتفاع سعر السلع، بسبب طول الرحلة، قائلا: «مش ممكن مجتمع 100 مليون يتطلع للتصدير إلى الخارج وحجم الاستهلاك لا تتوافر فيه عناصر تنظيم التجارة بدقة عالية»، كاشفا عن أن هناك 4 أسواق منظمة فقط على مستوى الجمهورية.

كما أوضح أن الهدف من إقامة المناطق اللوجيستية، هو الفرز والتعبئة والتخزين والصناعة بحيث تكون مناطق متكاملة، متابعا: أنه «في موسم الطماطم نحولها لصلصة، ومفيش حد بره بيطبخ بطماطم، إحنا كبرنا جدا واتوسعنا وحساسية السعر زادت جدا، والمحافظة على انخفاض التكلفة أصبح أساسيًا فى عرض السلع».

وقال الدكتور إبرهيم عشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية: إن «المنطقة اللوجستية التجارية التي تم وضع حجر أساسها اليوم الاثنين، تقام على مساحة 82 فدان باستثمارات تصل إلى ما بين 4 و5 مليارات جنيه، مقسمة إلى جزئين، الأول سيكون بالتعاون مع الشركة القابضة، والثاني مع شركة (العروبة مصر للتطوير العمراني)، و(كارفور)».

وأوضح أن تلك المنطقة تعد أكبر الطروحات التي نفذها الجهاز خلال العام الجاري، مشيرا إلى أنه يتم التنفيذ حاليا على نحو 70 فدان لمجموعة شركات العروبة مصر للتطوير العمراني، وكارفور مصر (مجموعة ماجد الفطيم)، والشركة القابضة المصرية الكويتية.

وأضاف «عشماوي» أن «المنطقة تساهم في توطين نحو 10 أنشطة تجارية»، مشيرا إلى أن محافظ البحيرة أعطى وعدا لتوفير المزيد من الأراضي بالمحافظة لإقامة مناطق لوجيستية وتجارية أخرى، فضلا عن توفير ما يصل لنحو 40 ألف فرصة عمل خلال الأعوام المقبلة.

وذكر أن قطاع التجارة الداخلية يساهم بحوالي 17 و18% من الناتج المحلى الإجمالي، ومن المستهدف وصول تلك المساهمة لنحو 21% خلال ال 4 سنوات المقبلة، من خلال التوسع في الأنشطة التجارية والمناطق اللوجيستية ومراكز التجارة والسلاسل البيعية.

ودعا هشام آمنة، محافظ البحيرة، كافة رجال الأعمال والمستثمرين بالقدوم إلى المحافظة والاستثمار بها في ظل تمتعها بالعديد من المميزات وحاجه المحافظة لفرص العمل وضخ استثمارات كبيرة.

وقال حازم الديب، المدير التنفيذي لمجموعة شركات العروبة مصر للتطوير العمراني، عن استهداف المجموعة الانتهاء من تنفيذ المرحلة الاولى للمنطقة اللوجستية التجارية بمحافظة البحيرة خلال عامين.

وأضاف «الديب»: أن «المنطقة تقام على مساحة 100 فدان، وأن المنطقة تضم جزئين أحدهما على مساحة 50 فدان خاص بالشركة، و19 فدان للشركة القابضة المصرية الكويتية للأمة المنطقة اللوجيستية والتخزين».

وأوضح «الديب» أن المنطقة سوف تضم منطقة متخصصة لوكلاء السيارات، ومنطقة متخصصة للآلات والمعدات الزراعية، وسوق للأثاث والأدوات الصحية، وسوق مفتوح الفاكهة والخضر، وسكن إداري، ومناطق تخزينية، ومركز إسعاف، وملاعب رياضية، وجيم وسبا، ومسجد، وقاعات متعددة الأغراض، والعروبة مول، ومحلات تجارية، وهايبر ماركت كارفور مصر على مساحة 7 آلاف متر، ومطاعم وكافيهات، ومحلات تجارية، وملاهي ترفيهية للأطفال.

وأشار إلى أن التعاون مع شركة كارفور مصر يأتي في إطار اتفاقية ثلاثية مع جهاز تنمية التجارة الداخلية لإنشاء 10 مراكز لوجيستية ومناطق تجارية على مستوى الجمهورية، حيث سيتم خلال أيام استلام الأراضي المخصصة بمحافظة الشرقية.

وأكد «الديب» أن الفترة الحالية تشهد تعاون كبير من وزارة التموين، ممثلة في جهاز تنمية التجارة الداخلية، وتسهيل الإجراءات وعملية تخصيص الأراضي بما يساهم في جذب المستثمرين.

ولفت حسن الديب، رئيس مجموعة شركات العروبة مصر، إلى أن حجم استثمارات المنطقة تصل لنحو 5 مليارات جنيه وتساهم في توفير نحو 17 ألف فرصة عمل مباشرة، موضحا أنه تم الاتفاق مع محافظ البحيرة على أن يكون 60% منها لأبناء المحافظة سواء في عملية الإنشاء أو التشغيل.

وأضاف أن «المنطقة تخدم محافظة البحيرة ومحافظات الدلتا من خلال توفير السلع بالجودة والسعر المناسب لما يزيد عن 12 مليون مستهلك».

من جانبه، قال عمر الشوادفي، رئيس إحدى الشركات التابعة للشركة القابضة المصرية الكويتية: إن «الشركة تقوم بتنفيذ منطقة على مساحة 19 فدان، وذلك في إطار الخطوات التي تتخذها الدولة لعودة مصر إلى مكانتها السابقة في التجارة الدولية».

وأضاف أن «حجم أصول الشركة القابضة تصل لنحو 1.1 مليار دولار، ورأسمال المدفوع نحو 251 مليون دولار، وتتيح 4 آلاف فرصة عمل، ويبلغ حجم أعمالها السنوية نحو 500 مليون دولار».

ولفت إلى أن المساحة المخصصة الشركة بالمنطقة سوف يكون بها 3 شركات لتوزيع الأدوية ومستحضرات التجميل، ومنطقة للتخزين ومركز توزيع لوجيستي.

------------------------
الخبر : احدث الاخبار الاقتصادية ... وزير التموين يضع حجر أساس منطقة لوجستية تجارية بالبحيرة .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق