احدث الاخبار الاقتصادية ... وزير الكهرباء: ملتزمون بالتعاون مع جميع الدول الأفريقية لتحقيق التنمية المستدامة

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن مصر ملتزمة بتعزيز التعاون الأفريقي الإقليمى ودون الإقليمى من أجل الوصول إلى الهدف النهائي، المتمثل في تحقيق تكامل أكبر على امتداد القارة بأكملها، وسيساعد هذا على تهيئة بيئة مواتية لتحقيق التنمية المستدامة والازدهار في قارتنا.

وأضاف «شاكر»، خلال كلمته في منتدى تشجيع استثمارات القطاع الخاص بالطاقة المتجددة في إفريقيا، المنعقد خلال الفترة من 7 إلى 9 نوفمبر الجاري، والمنعقد بجوهانسبرج، أن ما يشهده العالم حالياً من مرحلة جديدة في التحول فى الطاقة، مما يستلزم التغيير في شكل إنتاج واستهلاك الكهرباء، خاصةً بعد اتفاقية باريس، التي تم إطلاقها في مؤتمر «COP21» عام 2015، حيث يتضمن الهدف الرئيسي من هذه الاتفاقية الحفاظ على الزيادة في متوسط درجة الحرارة العالمية لتكون أقل من 2 درجة مئوية، وسوف تلعب الطاقة المتجددة دورا هاما في تحقيق هذا الهدف.

وأشار «شاكر» إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية ، أطلق خلال مؤتمر «COP21» المبادرة الأفريقية للطاقة المتجددة (AREI)، لتعمل كمنسق لرؤساء الدول والحكومات الأفريقية فيما يتعلق بتغير المناخ «CAHOSCC»، وذلك من أجل تسر الإسراع وتوسيع نطاق الاستفادة من إمكانات الطاقة المتجددة الهائلة في القارة.

ولعبت مصر دورًا حاسمًا في تسليط الضوء على المبادرة الأفريقية للطاقة المتجددة، مع التزامها بمواصلة العمل مع جميع الدول الأفريقية الشريكة ، والشركاء وأصحاب المصلحة لضمان تنفيذ المبادرة بكفاءة عالية وشكل فعال، واستضافت مصر في الشهر الماضي الاجتماع التشاوري الثالث لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (AREI) لمنطقة شمال إفريقيا، حيث شارك فى هذا الاجتماع جميع دول شمال إفريقيا.

وأشار «شاكر» إلى الإمكانيات الطبيعية الهائلة التى تمتلكها القارة الأفريقية، وقد أظهرت العديد من الدراسات التقييمية أن أفريقيا غنية بمزيج كبير ومتنوع من موارد الطاقة المتجددة.

وأضاف أنه «من أجل زيادة حجم الاستثمارات في مشروعات الطاقة المتجددة فنحن بحاجة إلى بيئة جاذبة وتمويلات لتنفيذ مثل تلك المشروعات، وترتكز هذه التمويلات على مدى مصداقية والتزام المؤسسات التي تقوم بتطوير وتنفيذ سياسات الطاقات المتجددة».

وأكد «شاكر» على الأهمية الكبيرة والدور الحيوى لمرافق الطاقة في أفريقيا لجذب استثمارات القطاع الخاص لمواجهة مختلف التحديات والمخاطر التي تواجه مشاريع الطاقة المتجددة، وتحديد أنسب الأطر التنظيمية ، وخطط الحوافز، وتحديد دور كافة المنتفعين، مع تحديد أدوات التمويل المطلوبة، وكيفية حشد هذه الموارد التمويلية والطبيعية لجذب استثمارات القطاع الخاص.

واستعرض «شاكر»، في كلمته، الوضع الحالي والرؤية الطموحة لقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة في مصر، مشيراً إلى نجاح الذى حققه القطاع في مواجهة التحديات التي واجهته خلال السنوات القليلة الماضية من خلال خطة طموحة وعاجلة للتغلب على أزمة الكهرباء وزيادة الطلب على الطاقة ونجح فى إضافة 6882 ميجاوات تتضمن استكمال تنفيذ مشروعات إنتاج الكهرباء ضمن الخطة الخمسية للقطاع علاوة على تنفيذ خطة عاجلة خلال زمن قياسى، وقد تم توزيع هذه المشروعات لتغطية الطلب في مراكز الأحمال في الشبكة القومية للكهرباء بالإضافة إلى استخدام وحدات متنقلة لتلبية الاحتياجات الطارئة.

------------------------
الخبر : احدث الاخبار الاقتصادية ... وزير الكهرباء: ملتزمون بالتعاون مع جميع الدول الأفريقية لتحقيق التنمية المستدامة .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق