احدث الاخبار الاقتصادية ... «رجال الأعمال»: تحرير الطاقة يتيح فرصًا أكبر للاستثمار

0 تعليق 17 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

قال المهندس أسامة جنيدى، رئيس لجنة الطاقة بجمعية رجال الأعمال المصريين، إن مصر أصبحت دولة مهمة فى مجال الطاقة، وواحدة من أكبر الدول المؤهلة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وأضاف، فى تصريحات لـ«المصرى اليوم»، أن مصر تمتلك أكبر وأحدث محطات توليد الكهرباء فى العالم سواء التقليدية أو الشمسية أو طاقة الرياح، مشيرًا إلى أن لدينا رؤية لتطوير شبكة نقل الكهرباء وتحسين مستوى الخدمة والتوسع فى قطاع الطاقة الجديدة والمتجددة، وأيضًا الربط الكهربائى مع دول الجوار، لتضع مصر نفسها كدولة محورية لتبادل الطاقة الكهربائية فى المنطقة.

وتابع أن مصر أصبحت لاعبًا أساسيًا فى مصادر الطاقة، ودولة مؤثرة فى إنتاج الطاقة، بعد تحقيق فائض كبير يخلق مجال التصدير لجميع الدول سواء فى منطقة الشرق الأوسط أو إفريقيا أو حتى أوروبا، مشيرًا إلى وجود فرص كبيرة فى مجال الطاقة لم تُستغل بالشكل الأمثل بعد من خلال تحويل المخلفات إلى طاقة، متوقعًا حدوث تطور كبير فى الفترة المقبلة، بالإضافة إلى رفع كفاءة إنتاج الكهرباء من الغاز.

وأكد أن التحدى الآن هو الترشيد وحسن استغلال الموارد المتاحة سواء من الغاز الطبيعى أو توليد الكهرباء من المخلفات أو الطاقة الشمسية، داعيًا إلى ضرورة السيطرة على الفائض فى الإنتاج والتوزيع.

ولفت إلى أن وزارة الكهرباء لديها رؤية ندعمها كمجتمع أعمال فى رفع كفاءة الإنتاج بنحو 80%. وأشار «جنيدى» إلى أنه مع التحرير الكامل لسوق الطاقة إنتاجًا ونقلًا وتوزيعًا بحلول 2022، سيغير ذلك من شكل قطاع الكهرباء، وسيفتح المجال لفرص أكبر للاستثمار وفقًا لقواعد وآليات السوق، الأمر الذى يخلق تنافسًا بين الشركات لصالح المستهلك.

وأوضح: «تحوُّلنا من مرحلة العجز إلى الفائض قصة نجاح ملهمة يجب توثيقها، والنجاح الذى تحقق لم يكن وليد الصدفة، ويكفى القضاء على ظاهرة انقطاع الكهرباء تمامًا فى فترة زمنية وجيزة دليلًا على أن ما تحقق كان نتاج جهد وعلم وإدارة واعية ومُلِمّة بما يجب أن يكون».

------------------------
الخبر : احدث الاخبار الاقتصادية ... «رجال الأعمال»: تحرير الطاقة يتيح فرصًا أكبر للاستثمار .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

0 تعليق