احدث الاخبار الاقتصادية ... وزير الكهرباء: تنسيق دائم لتوطين الصناعة النووية في مصر

0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن من أهم أهداف المشروع النووي توطين التكنولوجيات النووية في مصر ورفع نسب المشاركة الوطنية، الأمر الذي يستوجب التنسيق الدائم والمستمر للوصول إلى تحقيق تلك النسب المستهدفة، إذ أن الدول التي سبقتنا في إقامة مشروعات المحطات النووية أصبحت تلك المشروعات فيها بمثابة المحرك الأساسي لتحديث الصناعة بها والارتقاء بكوادرها البشرية عن طريق توجيه ونشر المساهمة الوطنية في مختلف المجالات الفنية والصناعية الأخرى.

وأضاف «شاكر» خلال كلمة في الجلسة الافتتاحية للمنتدى الدولي الثاني لموردي الصناعات النووية، والمنعقد بالقاهرة خلال يومي 8 و9 أكتوبر الجاري، بحضور اللواء محمد العصار، وزير الإنتاج الحربي، وكيريل كوماروف، النائب الأول لرئيس شركة روزآتوم الحكومية، وممثلي شركة أتومستوري إكسبورت، والدكتور أمجد الوكيل، رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية، وعدد من كبار مسؤولي الدولة، وكبار قيادات الشركات العالمية المتخصصة في الصناعات النووية، أنه تم خلال إعداد عقود تنفيذ المشروع مراعاة استهداف نسبة 20% كحد أدنى لنسبة المشاركة المحلية للوحدة النووية الأولى وصولاً إلى نسبة 35% للوحدة النووية الرابعة.

وأشار إلى الاهتمام الدائم والمستمر الذي توليه القيادة السياسية في كل من جمهورية مصر العربية وجمهورية روسيا الاتحادية إلى هذا المشروع القومى العملاق نظرًا لاستراتيجيته وأهميته لدى الدولتين.

وأوضح أن هذا الحدث يأتي في إطار توطيد أواصر التعاون بين جمهورية مصر العربية وروسيا الإتحادية، مشيرًا إلى تاريخ العلاقات المصرية الروسية والتى ترجع إلى تاريخ طويل من الإنجازات والإسهامات، حيث أسهمت تلك العلاقات التي بدأت منذ منتصف القرن الماضي في تحقيق إنجازات كبرى وخاصة في مجالات مشاريع البنية التحتية والمشاريع العمالقة كمشروع السد العالي في الستينات وحاليا مشروع مصر القومي مشروع إنشاء المحطة النووية بموقع الضبعة.

كما أضاف أن هذا المنتدى يمثل فرصة عظيمة ليس فقط لنقل وتوطين التكنولوجيا من خلال تعظيم المشاركة المحلية بالمشروع، بل وأيضًا لعمل شراكات استراتيجية مع مختلف الشركات العالمية لتنفيذ هذا المشروع العملاق على الوجه الألكمل ووفقا للجداول الزمنية المحددة.

------------------------
الخبر : احدث الاخبار الاقتصادية ... وزير الكهرباء: تنسيق دائم لتوطين الصناعة النووية في مصر .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

0 تعليق