احدث الاخبار الاقتصادية ... طارق توفيق: 78 جهة حكومية يتعامل معها المستثمرين

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أكد طارق توفيق، نائب رئيس اتحاد الصناعات، أن القيادة السياسية لمصر حريصة على تغيير الوضع التنافسي للاقتصاد المصري، لكن المشكلات والعوائق التي تواجهنا تحتاج لمزيد من الوقت لحلها، لافتا إلى صدور العديد من القرارات الوزارية في الفترة الأخيرة التي تم العدول عنها بعد تدخل القطاع الخاص وإظهار وجود مشاكل بها.

وأوضح «توفيق»، خلال كلمته أمام مؤتمر «المديرين التنفيذين»، الثلاثاء، أن مصر هي الدولة الوحيدة في العالم التي لديها تراخيص صناعية، مؤكدا أنه أمر يحتاج إلى تغيير، مشيرا إلى أن كثير من الصناعات لا تحتاج إلى تراخيص كي تعمل، والبعض فقط يحتاج لتراخيص مسبقة في حالة وجود اعتبارات أمنية، بسبب نوع الصناعة التي تعمل بها.

وأشار إلى إصدار وزارة الاستثمار مؤخرا رؤية حول المعوقات الأساسية للاستثمارات، التي حددتها في 11 معوقا أساسيا سوف تعمل على مواجهتها خلال الفترة المقبلة كي يتم تفعيل نظام الشباك الواحد، وتحسين مناخ الاستثمار في مصر، لافتا إلى وجود 78 جهة حكومية يتعامل معها المستثمرين، وهو كم كبير من الجهات الحكومية يحتاج إلى إعادة النظر.

من جانبه، قال سيف الله فهمي، رئيس المجلس الوطني المصري للتنافسية، إن المجلس يتمتع بالاستقلالية الكاملة عن الجهات الحكومية، وهو ما مكنه من البقاء واستمرار دوره طوال الأعوام العشرة الأخيرة، لافتا إلى أهمية الاهتمام بتحسين تنافسية مصر، كما أن دول العالم تصرف عشرات المليارات على الحملات الدعائية لدعم تنافسية منتجاتها واقتصادها.

وأشاد بالتطور النوعي في الفكر الحكومي، المتمثل في وضع رؤية واستراتيجية واضحة لمصر عام 2030، وهذا يحدث لأول مرة فى التاريخ تضمن تكاتف الجميع من قطاع عام وخاص وحكومة ومجتمع مدني لتحقيق الرؤية، ووضع مصر فى المكانة اللائقة بها.

وأضاف: «أن المجلس عمل مع عدد من الجهات الحكومية على عدد من المبادرات، مثل مبادرة (إرادة)، لتنقية وإصلاح التشريعات والقوانين، التي أسفرت عن إلغاء 5 آلاف قرار وزاري بعضها يعود لعصر محمد علي».

وأشار إلى أن المجلس يعمل حاليا على مشروع آخر لتجميع قاعدة بيانات تشمل كافة القوانين واللوائح كي يستفيد منها البرلمان وأعضاء الحكومة قبل إصدار أي قانون أو قرار إداري جديد، بما يضمن عدم تعارض هذه القوانين الجديدة مع القاعدة القانونية لمصر.

------------------------
الخبر : احدث الاخبار الاقتصادية ... طارق توفيق: 78 جهة حكومية يتعامل معها المستثمرين .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق