عضو سابق بـ«المركزي»: مبادرة المشروعات الصغيرة «رئة جديدة» للاقتصاد

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أكد الدكتور علاء الشاذلي، عضو مجلس إدارة البنك المركزي السابق، أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة، أهمية المبادرة الجديدة التي طرحها البنك المركزي، الخاصة بتحفيز المشروعات الصغيرة، معتبرها «رئة جديدة» للاقتصاد والتنمية، لاسيما أن الاقتصادات العالمية تعتمد على هذه المشروعات.

وأضاف «الشاذلي»، في تصريحات لـ«المصري اليوم»، الإثنين، أن قلة البيانات والمعلومات المتاحة عن قدرة هذه المشروعات على السداد، وطبيعة نشاطها وهياكلها تعد أبرز التحديات التمويلية التي تواجهها.

وتابع: «أن استمرار البنوك في الاستثمار بالأوراق المالية الحكومية (أذون وسندات خزانة)، بسعر عائد يصل إلى 10%، ما يحقق لها وفورات مالية، مما يدعمها في تمويل المشروعات الصغيرة، باعتبارها قروض أكبر مخاطر، التي من المقرر أن يصل متوسط سعر الفائدة عليها 5%».

واعتمد مجلس إدارة البنك المركزي سعر عائد متناقص لا يتعدى 5% سنويا مقابل السماح للبنوك بخصم قيمة التمويل المباشر المقدم للمشروعات الصغيرة من قيمة الاحتياطى الإلزامي المودع طرف البنك المركزي.

------------------------
الخبر : عضو سابق بـ«المركزي»: مبادرة المشروعات الصغيرة «رئة جديدة» للاقتصاد .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق