أبرز 8 ابتكارات تكتيكية للعبقري جوارديولا

0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

بيب جوارديولا يُمثل أشياء كثيرة للجماهير المختلفة فهو الرجل المبتكر، العبقري، البطل، المُنقذ، أيضًا المُمل للبعض ولكن في النهاية هو رجل جيد جيدًا كمدير فني.

حينما كان لاعبًا كان يمثل قائد الفريق والعقل داخل أرضية الملعب لذلك استحق ثقة يوهان كرويف مع برشلونة وهو في سن الـ20، كان محور اللعب لفريق الأحلام للأسطورة الهولندي في التسعينات، اعتزل في 2006 وهو في الـ35 من عمره وتولى تدريب فريق الرديف في برشلونة ثم انتقل لتدريب الفريق الأول في 2008 وهنا يتحدث التاريخ، حيث قام بتكوين فريق من أعظم الفرق في تاريخ كرة القدم.

استمر بيب في ابتكاراته مع بايرن ميونخ فظهرت الابتكارات بشكل أسبوعي، ظهر تبادل المراكز والتوظيف الجديد لبعض اللاعبين، قام بعمل نظريات متوسط الاستحواذ المبنية على أسس رياضية يصعب على فيثاغورس نفسه استيعابها.

جواريولا قدم العديد لكرة القدم ولكن هنا سنستعرض ثمانية من أبرز ما قدمه:

1-Tiki-taka: هو أسلوب غير جديد على برشلونة تحديدًا بعد كرويف وفان جال، جوارديولا يعشق التركيز على الاستحواذ المبني على التمريرات القصيرة، الإبقاس على الكرة معك لفترات طويلة تحقق لك دائمًا الفرص تلو الأخرى، وهي أيضًا وسيلة دفاع عظيمة حيث يكافح للحصول على الكرة مع الدفاع العالي.

2-:The False Nine أسلوب أصبح يطبقه العديد من الفرق على مستوى أوروبا أمثال روما وآرسنال وتشيلسي، ولكن ليونيل ميسي تحديدًا من صنع هذا المركز الوهمي بفضل جوارديولا، حتى مع البايرن استخدم توماس مولر أحيانًا في هذا المركز.

3-تطوّر طرق اللعب خلال المباراة الواحدة والمباريات المتتالية: إذا كنت من متابعي بايرن فلن تستطيع توقع طريقة لعب الفريق في كل مباراة سواء كانت 3-4-3 أو 4-3-3 أو 4-2-2-2 أو 4-1-4-1 أو 4-1-2-1-2 هل يمكن للاعبين استيعاب هذا الكم من طرق اللعب وتنفيذه خلال موسم واحد مع مدرب آخر غير بيب..!

4-Inverted full-backs & :False fb الأولى هي توظيف الظهير على الجبهة العكسية لقدمه مثل لام ورافينيا مع بايرن، والثانية هي الظهيرين بينهما قلب دفاع واحد بتحركات فقط لعمق وسط الملعب بجوار لاعب الارتكاز المحوري مع تقدم لاعبي الوسط الآخرين للهجوم.

5- ثلاثي في الدفاع: أسلوب لعب 3-4-3 مع بيب مختلف تمامًا هو يعشق الهجوم ولكنه فالنهاية دفاعه لا يقل أهمية عن الهجوم، جوارديولا يختار ثلاثي دفاعي أحدهم في العمق لاعب يجيد التمرير وتنويع اللعب يوزع الكرات من العمق للأطراف.

6-The 15 pass build up: «إذا لم يكن هناك 15 تمريرة أولًا، لن تستطيع التحول من الدفاع إلى الهجوم، وجود الكرة ونقلها لأكثر من 15 تمريرة سيساعدك في تنظيم فريقك الهجومي في وسط الملعب، كذلك سيُخل تنظيم الخصم إذا كانت تمرر بدقة وسرعة كبيرة، أنت تدافع كوحدة واحدة ثم تنقل الكرة فتحتاج إلى التحرك لتوسيع المساحات بينكم هنا يبدأ الخصم في مهاجمتك للحصول على الكرة دون أن يدرك أنه فقد تنظيمه في هذا الضغط، حتى وإن نجح في الحصول على الكرة سيكون اللاعب وحيدًا بين العديد من لاعبي الفريق وسيقوموا باستخلاصها مجددًا».

7-Exaggerated sweeper keepers: هذا أيضًا ليس اختراع لجوارديولا ولكن وجود ثنائي من أفضل من قاموا بهذا الدور«نوير وفالديز» تحت قيادة بيب يؤكد دوره في تطويرهما، لقد كان يعتبرهم المدافع الخامس في فريقه يتحرك بانتظام مع تحركات خط الدفاع وله لمساته المتقنة في التمرير.

8- تقسيمات ملعب التدريب: ينقسم إلى مربعات ومستطيلات غريبة لا أحد يعرف تحديدًا كيف يقوم جوارديولا باستخدامها، ربما هي تشبه المصفوفات في علم الرياضيات، بالنسبة له تستخدم في تكليفات اللاعبين بتعليمات معقدة وكثيرة للغاية.

------------------------
الخبر : أبرز 8 ابتكارات تكتيكية للعبقري جوارديولا .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق