اخر اخبار الرياضة .. هل تساهم إنجازات محمد صلاح في فوزه بجائزة «كاف» لأفضل لاعب في أفريقيا؟

0 تعليق 4 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

كشف الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «كاف»، اليوم الإثنين، النقاب عن القائمة النهائية للمرشحين لجوائز الأفضل في القارة عن عام 2017.

ومن المقرر أن يتم الإعلان عن الفائزين بجوائز «كاف» في الرابع من يناير المقبل، بمدينة أكرا الغانية.

وينافس محمد صلاح، نجم فريق ليفربول والمنتخب الوطني، على جائزة «كاف» لأفضل لاعب أفريقي، مع كل من زميله بليفربول، السنغالي ساديو ماني، والجابوني بيير إيمريك أوباميانج، نجم فريق بوروسيا دورتموند الألماني.

ونسلط الضوء، بلغة الأرقام، خلال السطور التالية، على الثلاثي التي ستنحصر المنافسة بينهم على جائزة أفضل لاعب في أفريقيا خلال هذا العام:

- محمد صلاح:

يتفوق محمد صلاح على نفسه خلال عام 2017، سواء على مستوى الأهداف المؤثرة أو صناعتها، أو على مستوى الإنجازات مع المنتخب الوطني.

ففي العام الجاري، سجل «النفاثة المصرية» 7 أهداف مع روما بالدوري الايطالي وهدفين بكأس إيطاليا واّخر بالدوري الأوروبي، وأحرز 14 هدفًا مع ليفربول بالدوري الإنجليزي و5 أهداف بدوري أبطال أوروبا، إضافة إلى هدف في الملحق المؤهل للبطولة الأخيرة.

ومع منتخب مصر، سجل «صلاح» 7 أهداف بالمباريات الرسمية، ليصبح في جعبته 36 هدفًا مع منتخب بلاده والناديين اللذان لعب لهما خلال هذا العام، أما عن صناعة الأهداف فساهم النجم المصري في 12 هدفًا، سواء مع منتخب مصر أو مع روما وليفربول.

كما نجح «صلاح» في قيادة «الفراعنة» للتأهل لمونديال 2018 بروسيا، عقب 28 عامًا من غياب «الفراعنة» عن المونديال، بتسجيل 5 أهداف بالتصفيات المؤهلة للبطولة، منهم هدفين في لقاء التأهل أمام الكونغو، بالإضافة إلى تسجيل هدفين ساهما في قيادة «الفراعنة» لنهائي أمم أفريقيا بالجابون.

- السنغالي ساديو ماني:

نجم فريق ليفربول الإنجليزي تألق أيضًا بشكل كبير مع فريقه ومنتخب بلاده في 2017، إلا أن «صلاح» يتفوق عليه على مستوى الأرقام، فسجل الدولي السنغالي 9 أهداف مع فريقه بالمسابقة الإنجليزية خلال عام 2017 فضلاً عن تسجيله 3 أهداف بدوري أبطال أوروبا و4 أهداف مع منتخب السنغال، ليصل عدد أهدافه في 2017 إلى 16 هدفًا، في الوقت الذي قام به بصناعة 8 أهداف مع فريقه ومنتخب بلاده.

وساهم «ماني» في بلوغ منتخب السنغال لمونديال روسيا، بينما أخفق في الوصول بهم بعيدًا ببطولة أمم أفريقيا، حيث ودع منتخب بلاده المسابقة من الدور ربع النهائي.

- الجابوني بيير إيمريك أوباميانج:

يتفوق النجم الجابوني فقط على مستوى الأهداف التي سجلها خلال العام مع فريقه بوروسيا دورتموند الألماني، إلا أنه لم يفلح في تحقيق أي إنجاز مع منتخب بلاده.

وسجل «أوباميانج» 26 هدفَا مع بوروسيا دورتموند بالدوري الألماني خلال عام 2017، و5 أهداف بكأس ألمانيا وهدف بالسوبر الألماني، و7 أهداف بدوري أبطال أوروبا، وهدفين مع المنتخب الجابوني، ليمتلك في جعبته 40 هدفًا خلال 2017، فضلاً عن صناعته 7 أهداف لفريقه ومنتخب بلاده.

ولم يحقق «أوباميانج» أي انجاز يذكر مع المنتخب الجابوني، سواء بتصفيات المونديال أو ببطولة أمم أفريقيا، التي استضافتها دولته.

أما على مستوى القيمة التسويقية والمقارنة بين الثلاثي، فيتفوق «أوباميانج» بقيمة بلغت 65 مليون يورو، يليه السنغالي ساديو ماني بقيمة بلغت 50 مليون يورو، ثم محمد صلاح بقيمة تسويقية بلغت 40 مليون يورو، وذلك حسب التصنيف الأخير لموقع «transfermarket»، المهتم بالقيمة التسويقية للاعبين على مستوى العالم.

بقي أن نذكر أن الكرة المصرية سبق وأن حصل أحد من نجومها على لقب جائزة «كاف» لأفضل لاعب في أفريقيا، حينما كانت الجائزة تُمنج من مجلة «فرانس فوتبول» الفرنسية، حيث حصل عليها أسطورة الأهلي محمود الخطيب، عن عام 1983.

------------------------
الخبر : اخر اخبار الرياضة .. هل تساهم إنجازات محمد صلاح في فوزه بجائزة «كاف» لأفضل لاعب في أفريقيا؟ .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق